تطور مثير للهلال والنصر.. "قانون البشرية" يحسم بطل دوري المحترفين

تاريخ النشر: 16/03/2020
7080
منذ 4 سنوات
تطور مثير للهلال والنصر.. "قانون البشرية" يحسم بطل دوري المحترفين

لا يزال الغموض يحيط بمستقبل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020، سواء بالعودة بعد انتهاء فترة الإيقاف الإجباري بسبب فيروس "كورونا"، أو إلغاء الموسم الرياضي الحالي بشكل نهائي.



ووزارة الرياضة، أعلنت يوم السبت الماضي، إيقاف النشاط في المملكة، كإجراء احترازي، لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد، الذي ضرب أكثر من 170 ألف شخص حول العالم، بينهم 6 آلاف حالة وفاة.

وفي ظل هذا الغموض، كشف خبير اللوائح والقوانين أحمد الأمير، عن "كلمة" في لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم، قد تكون حاسمة في تحديد هوية بطل الدوري، في الموسم الرياضي الحالي.

* لوائح اتحاد الكرة

أكد الأمير في سلسلة تغريدات عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أنه لايوجد نص واضح وصريح، يحدد آلية تحديد أبطال المنافسات الرياضية "الدوريات"، في حالة التأجيل أو الإلغاء في جميع لوائح الاتحادات الرياضية السعودية .

وأشار خبير اللوائح والقوانين، إلى أنه في لائحة لجنة المسابقات، يوجد نص يمنح الأحقية للاتحاد السعودي لكرة القدم،  في إلغاء أو عدم إقامة أي بطولة، وذلك للمصلحة العامة.

وأضاف الأمير: "كذلك في النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم،  هناك نص يمنح مجلس إدارة الاتحاد، الحق والسلطة التشريعية في اتخاذ القرارات؛ في مثل هذه الحالات.



وأوضح أحمد الأمير، أنه عند اتخاذ اتحاد الكرة، قراره حيال إلغاء البطولات أو تحديد الأبطال، وضع بعين اعتباره المبادئ الأساسية المنصوص عليها في أهدافه؛ ومنها "عدالة المنافسة وتساوي الفرص"، والتي دائماً لا يمكن تحقيقها  قبل نهاية آخر
مباراة في الموسم. 

* تفسير لوائح الاتحاد

وبالتالي فإن فقرة "عدالة المنافسة وتساوي الفرص"، التي نصت عليها لوائح اتحاد الكرة، ستكون العامل الأساسي في تحديد هوية بطل الدوري في الموسم الرياضي الحالي.


ففي ظل تبقي 8 جولات من عمر المسابقة، ووجود لقاء بين الهلال والنصر لم يلعب حتى الآن، فإن إعطاء لقب الدوري لأحد الطرفين، في حال الإلغاء، سيقضي على الفقرة التي تم النص عليها في اللوائح؛ وهي: "عدالة المنافسة". 

كما أن إعطاء لقب الدوري للهلال، سيكون فيه ظلم للنصر "حامل النسخة الأخيرة، وبطل الشتاء"، بل إضافة إلى أن منحه للعالمي، سيكون فيه عدم عدالة للزعيم، باعتباره المتصدر للموسم الرياضي الحالي، قبل التأجيل الإجباري.

بالإضافة إلى أنه في حال تم اعتبار متصدر النسخة الحالية من مسابقة الدوري، قبل التأجيل، هو البطل، فإن السؤال "كيف سيتم حسم هوية بطل كأس خادم الحرمين الشريفين؟".

- وملخص كل ما سبق، هو أنه:

 "إذا استمر تأجيل مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، لأكثر من شهر ونصف قانونيًا، فإن إلغاء البطولات لهذا الموسم، سيكون هو القرار، بدون تحديد أي بطل للمسابقة (فيما يعرف بقانون البشرية)"؛ وفقًا لما نقله الأمير.

اقرأ أيضا

الأهلي يحرم المصابين من إجازة "توقف الدوري"

إحصائية تاريخية ترعب الهلال وتمنح النصر لقب دوري المحترفين

حمل تطبيق سعودي الآن