صور| اللائحة تحسم مصير الهلال.. هل يتم منح لقب الدوري للنصر "في حال إلغائه"؟

تاريخ النشر: 09/03/2020
4164
منذ 4 سنوات
صور| اللائحة تحسم مصير الهلال.. هل يتم منح لقب الدوري للنصر "في حال إلغائه"؟

أنباء متضاربة انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن احتمالية صدور قرار مرتقب من الاتحاد السعودي لكرة القدم، بإلغاء مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، كإجراء احترازي بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وتواجه الرياضة العالمية، ظروفًا استثنائية في الوقت الحالي، بعد انتشار فيروس كورونا، ما استدعى بعض الدول، لاتخاذ قرارات بلعب المسابقات المحلية بدون جمهور.

وبعد انتشار هذه الأنباء، بدأت بعض الجماهير، المطالبة بمنح اللقب إلى النصر، باعتباره "حامل" النسخة الأخيرة من المسابقة، وباعتباره أيضًا بطل الشتاء في الموسم الرياضي الحالي 2019-2020.

وهذه المطالبات، تأتي عكس أحلام الجماهير الهلالية، التي ترى فريقها متصدر لمسابقة الدوري، في الموسم الرياضي الحالي، وعلى بعد 8 نقاط كاملة من الغريم الأزلي النصر، صاحب المركز الثاني.

ولكن.. ما هو الموقف القانوني لإلغاء الدوري السعودي للمحترفين وهل يستحق النصر الحصول على اللقب رغم تصدر الهلال؟

ووفقًا لما ذكره خبير اللوائح والقوانين أحمد الأمير، فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم، يملك الحق في تأجيل أو إلغاء مسابقتها ومنافساتها للمصلحة العامة.


وشدد الأمير في تغريدة عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، على أن فيروس كورونا، يُعتبر قوة قاهرة، تجيز للاتحادات الرياضية تعليق أنشطتها.



وأشار خبير اللوائح والقوانين، إلى أن تعليق هذه الأنشطة، لن يؤثر على الحقوق المالية للاتحاد السعودي كرة القدم، إذا كانت عقود رعايتها تضمن ذلك في حال حدوث قوة قاهرة.

والمثير في الأمر أن اللوائح المنظمة للدوري السعودي للمحترفين، وعلى الرغم من وضعها نصوص واضحة وصريحة عن إمكانية تعليق أو إلغاء أي نشاط رياضي، بسبب ظروف قهرية، إلا أنها لم تنص على هوية البطل في هذه الحالة.

ولذلك.. فإن الأرجح في حال إلغاء مسابقة الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الرياضي الحالي، هو أن لا يسمى "بطل جديد"، وتعتبر هذه النسخة كأنها لم تلعب في الأساس.

اقرأ أيضا

بسبب "كورونا".. اتحاد كرة القدم يستعين بالحكم المحلي لإدارة مباريات دوري المحترفين

وزير الرياضة يجتمع مع رؤساء الأندية ويناقش الاحترازات الوقائية لمواجهة فيروس "كورونا"

حمل تطبيق سعودي الآن