جنون العظمة وخدعة الإقالة.. "مكتشف" ميسي يسب نجوم الاتحاد

تاريخ النشر: 12/02/2020
4265
منذ 4 سنوات
جنون العظمة وخدعة الإقالة.. "مكتشف" ميسي يسب نجوم الاتحاد

فجر صالح الصقري، المدير التنفيذي السابق بنادي الاتحاد، مفاجأة من العيار الثقيل بشأن تعامل الهولندي تين كات، مدرب الفريق الأول لكرة القدم، مع اللاعبين، قبل إقالته رسميًا.

وأعلن مجلس إدارة نادي الاتحاد، برئاسة أنمار الحائلي، صباح الثلاثاء، إقالة تين كات البالغ من العمر 65 سنة، من القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم، بعد تراجع النتائج، والذي كأن آخرها السقوط في فخ الهزيمة أمام ضمك (1-2)، ضمن منافسات الجولة الثامنة عشر من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ووفقًا لتصريحات الصقري، والذي أدلى بها عبر فضائية "السعودية الرياضية"، فإن تين كات، كان يقوم بسب اللاعبين وإهانتهم، خلال التدريبات، وأثناء سير المباريات.

وتصريحات الصقري، أثارت الجدل بشأن الأسباب التي دفعت المدرب الهولندي المخضرم، لمثل هذه التصرفات، خاصة أنه كان معروف عنه دائمًا وطوال مسيرته التدريبية، بالهدوء والتعامل الجيد مع اللاعبين.

ويحاول "سعودي سبورت"، تقديم تحليل سريع لتصرفات تين كات مع نجوم الاتحاد، خلال الـ99 يومًا الذي قاد فيها الفريق الأول لكرة القدم..

* جنون العظمة

تين كات عمل مساعدًا لمواطنه فرانك ريكارد، في الجهاز الفني لنادي برشلونة الإسباني، في الفترة من 2003 وحتى 2006.

وخلال تلك الفترة، كان تين كات، العنصر الأهم في الجهاز الفني لبرشلونة، وكان أحد مكتشفي الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، وإعطاءه الفرصة للمشاركة في الفريق الأول لكرة القدم.

كما توج المدرب الهولندي، بلقب دوري أبطال أوروبا مع برشلونة، في عام 2006، بعد الفوز في المباراة النهائية على أرسنال الإنجليزي، بهدفين مقابل واحد، في جيل ضم أسماء عظيمة، في مقدمتهم الساحر البرازيلي رونالدينيو، والثنائي المبدع تشافي هيرنانديز وأندرياس أنيستا.

والتعامل مع أسماء أسطورية في عالم الساحرة المستديرة؛ مثل ميسي ورونالدينيو، قد يكون أصاب العجوز الهولندي بـ"جنون العظمة"، حيث يشعر بأنه أكبر بكثير من فريق الاتحاد ولاعبيه.

* أزمة الاتحاد

وبعيدًا عن جنون العظمة الذي قد يكون السبب في تصرفات تين كات المثيرة للجدل، فإن ضغط أزمة النتائج الذي يتعرض لها الاتحاد، قد تكون قد تسببت في خروج المدير الفني الهولندي عن شعوره.

ومدرب بحجم تين كات، كان من المستحيل عليه بعد مسيرته الطويلة مع عالم الساحرة المستديرة، أن يجد نفسه يقود فريق يقترب من مراكز الهبوط، وقد يرى بأن لاعبي الفريق لا يساعدوه في تطبيق خططه.

وصرح تين كات بالفعل في وقت سابق، بأنه وجد كارثة كبرى عند تولي القيادة الفنية لنادي الاتحاد، حيث أن عدد من اللاعبين كان وزنهم زائدًا، بالإضافة إلى ضعف اللياقة البدنية، وعدم التدرب بالشكل الكافي.

* خدعة الرحيل

وأخيرًا.. قد يكون المدرب الهولندي قد اختلق أزمة، وحاول إجبار مجلس إدارة نادي الاتحاد على إقالته، لرغبته في الرحيل عن صفوف الفريق الأول لكرة القدم.

وبعض المدربين يرفضون الاستقالة، على الرغم من رغبتهم في الرحيل عن الفريق الذين يتولون قيادته، حيث يبدأون في اختلاق المشاكل، من أجل إجبار مجالس الإدارات على إقالتهم، والحصول على الشروط الجزائية في عقودهم.

اقرأ أيضا

بعد إقالة تين كات .. إعلامي يحرج إدارة الاتحاد بطلب مفاجيء

كواليس صادمة.. تين كات "سب" نجوم الاتحاد ودربهم على الورق فقط

حمل تطبيق سعودي الآن