النصر vs الهلال في المونديال| ريال مدريد يمنح العالمي التفوق.. وهدف جوميز ينقذ هيبة الزعيم

تاريخ النشر: 22/12/2019
6178
منذ 4 سنوات
النصر vs الهلال في المونديال| ريال مدريد يمنح العالمي التفوق.. وهدف جوميز ينقذ هيبة الزعيم

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، مشاركته الأولى عبر التاريخ في بطولة كأس العالم للأندية، والتي استضافتها الدوحة القطرية في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر 2019، مساء السبت، باحتلاله المركز الرابع.

ومشاركة الهلال في مونديال الأندية، كانت الظهور الثالث للأندية السعودية في هذا الحدث العالمي، بعد النصر في عام 2000، والاتحاد في نسخة 2005.

ومنذ تأهل الهلال إلى مونديال الدوحة، وكسره مقولة النصر "العالمية صعبة قوية"، والمقارنة مشتعلة بين جماهير الفريقين العريقين، حول قوة المنافسة قديمًا وحديثًا، ومن منهما الذي شرف الكرة السعودية في هذا المحفل.

وبعد هذا الجدل، يستعرض "سعودي سبورت"، مقارنة بين مشاركة النصر في مونديال 2000، وظهور الهلال في نسخة 2019..

* الفرق المنافسة

نظرًا لنظام البطولة في عام 2000، والتي كانت لوائحها تنص على توزيع الثماني فرق المشاركة؛ وهم: أبطال القارات الست، وحامل لقب كأس كأس الكونتيننتال وفريق البلد المستضيف، على مجموعتين، فإن النصر لعب دور المجموعات، وليس أدوار إقصائية مباشرة كما هو معمول به الآن.

والنصر وقتها وقع في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من ريال مدريد الإسباني وكورينثيانز البرازيلي والرجاء المغربي.

أما الهلال، فواجه في نسخة 2019، فريق الترجي الرياضي التونسي في ربع النهائي، ثم فلامنجو البرازيلي في نصف النهائي، وأخيرًا مونتيري المكسيكي في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

وهنا يتضح تساوي الفرق التي واجهها النصر والهلال؛ "الرجاء مقابل الترجي، وكورينثيانز أمام فلامنجو"، ليكون التفوق في هذه النقطة لصالح العالمي الذي اصطدم بريال مدريد، في الوقت الذي لعب فيه الزعيم أمام مونتيري.

* الأهداف المسجلة

سجل النصر في نسخة عام 2000، 5 أهداف خلال ثلاث مباريات، منهم أربعة في شباك الرجاء وآخر في مرمى ريال مدريد، بينما فشل في التسجيل بكورينثيانز الذي توج في النهاية باللقب العالمي.

أما الهلال فقد أحرز أربعة أهداف، أي أقل بهدف من الغريم النصر، وجاءوا كالتالي "هدف في الترجي، هدف في فلامنجو، هدفين في مونتيري".

* الأهداف المستقبلة

كان دفاع النصر هو نقطة ضعفه في عام 2000، حيث استقبلت شباكه 8 أهداف كاملة، 3 منهم من ريال مدريد ومثلهم من الرجاء، واثنين من كورينثيانز.

ومن ناحيته، الهلال أيضًا عانى بسبب دفاعه، ولكنه استقبل أهداف أقل في مشاركته الوحيدة حتى الآن في المونديال، وبواقع "5 أهداف"، 3 منهم من فلامنجو و2 من مونتيري، بينما حقق "كلين شيت" أمام الترجي.

* عدد الانتصارات

اكتفى نادي النصر، من تحقيق انتصار وحيد في عام 2000، مقابل هزيمتين، ليحصد في النهاية المركز السادس من أصل 8 فرق مشاركة في هذا الحدث العالمي.

والهلال أيضًا حقق انتصار وحيد، ولكنه أيضًا خسر مرة واحدة فقط أمام فلامنجو، بينمت لقاءه مع مونتيري سوف يسجل تاريخيًا أنه انتهى بالتعادل (2-2) وذلك بفضل هدف الفرنسي بافتيمبي جوميز الثاني، حتى ولو أنهزم الزعيم بضربات الجزاء، ليحصد في النهاية المركز الرابع. 

* هدافو الفريقين

أنهى الأسطورة فهد الهريفي، بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، متصدرًا لقائمة هدافي النصر بهدفين، في الوقت الذي أحرز فيه كل من فؤاد أنور وأحمد البهجة وموسى صايب هدف وحيد.

وكذلك الهلال، أحرز لاعب واحد فقط في الفريق هدفين، وهو الفرنسي بافتيمبي جوميز، بينما سجل كارلوس إدواردو وسالم الدوسري هدف واحد لكل منهم.

* جوائز البطولة

وأخيرًا، فإن النصر نجح في الخروج بجائزة من مشاركته في مونديال الأندية 2000، وهي اللعب النظيف، حيث تفوق على الجميع من هذه الناحية.

ولكن الهلال، ظهر عليه العنف نوعًا ما في هذه البطولة، حيث حصل لاعبيه على كارتين أحمرين، واحدة أمام الترجي من نصيب محمد كنو، والثانية أمام فلامنجو من نصيب البيروفي أندريه كاريلو، ليفقد جائزة اللعب النظيف، مكتفيًا بحصد لاعبه البرازيلي كارلوس إدواردو، الميدالية البرونزية كثالث أفضل لاعب في المسابقة.

حمل تطبيق سعودي الآن