من الأرشيف.. دليل جديد يحبط الهلال ويؤكد عالمية النصر

تاريخ النشر: 21/12/2019
15423
منذ 4 سنوات
من الأرشيف.. دليل جديد يحبط الهلال ويؤكد عالمية النصر

على مر سنوات طويلة، اشتعل الجدال بين ناديي الهلال والنصر، حول أحقية مشاركة العالمي في مونديال الأندية عام 2000.

والنصر هو أول نادي سعودي يشارك في كأس العالم للأندية، وكان ذلك في عام 2000، حيث أسفرت القرعة عن وقوعه في المجموعة الأولى إلى جانب كل من ريال مدريد الإسباني وكورينثيانز البرازيلي والرجاء المغربي.

وما دفع الهلال، للسخرية من مشاركة النصر في مونديال 2000، هو عدم تتويج العالمي بلقب دوري أبطال آسيا، كما أن آخر بطولة قارية حققها كانت في 1998 عندما فاز بلقب السوبر الآسيوي، بتخطي عقبة بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي.

ولكن بالعودة إلى أرشيف بطولة كأس العالم للأندية، والمؤرخ في الصحف العالمية الأجنبية، نجد أن مشاركة النصر في كأس العالم للأندية، كانت عن جدارة واستحقاق.

ويستعرض "سعودي سبورت"، تاريخ أرشيف بطولة كأس العالم للأندية، والذي نقلها الباحث البرازيلي Daniel Kepplerعبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"..

جاءت فكرة تنظيم كأس العالم للأندية في عام 1951، عندما أعرب ستانلي روس، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وقتها، عن إعجابه الشديد ببطولة ريو البرازيلية، وتمني أن ينظم مسابقة دولية على غرارها.


وبالفعل بدأت أولى محاولات "فيفا" لتنظيم كأس العالم للأندية في عام 1962، إلا أن الأوروبيين اعترضوا عليها، لتتكر المحاولات من جديد في 1967 و1970، ولكن جميعها فشلت.



وتجددت المحاولات لإنشاء كأس العالم من جديد في عام 1980، مع انطلاق الشكل الجديد لبطولة إنتركونتنينتال تحت رعاية تويوتا، والتي تجمع بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وهذه المحاولات الجديدة، لقت ترحيبًا من معظم الاتحاد القارية، ولكن لم يتم تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، حتى بداية التسعينيات.


* فترة التسعينيات

ومع بدء فترة التسعينيات، وافقت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على البطولة العالمية، وبدأت في وضع المسودة الأساسية، والتي تضمنت مشاركة 8 أندية، هما: أبطال القارات الست، بالإضافة إلى حامل لقب تويوتا، وبطل دوري الدول المستضيفة.

وتم تحديد موعد عام 1997 لانطلاق كأس العالم رسميًا، ولكن الاتحاد الأوروبي وفي مفاجأة كبرى، اعترض مجددًا بسبب تعارض توقيت مباريات البطولة مع لقاءات مسابقاته القارية.

وهنا أصر "فيفا"، على عدم إلغاء كأس العالم للأندية، وأجل انطلاقها رسميًا إلى عام 1999، حيث كان من المقرر أن يشارك فيها أبطال المسابقات القارية في عام 1998، وهنا كان الاتحاد الآسيوي، قد حدد مشاركة بطل السوبر وليس دوري الأبطال.



* مشاركة النصر

ومرة أخرى، اضطر الاتحاد الدولي "فيفا"، لتأجيل انطلاق المسابقة بسبب بعض الأمور التنظيمية، لتنطلق في يناير 2000 بدلًا من 1999.

وترك "فيفا"، للاتحادات القارية، حرية اختيار ممثليها في المسابقة، خاصة أن بعض البطولات القارية لم تكن قد انتهت في يناير عام 2000.


وهنا اختار الاتحاد الآسيوي، فريق النصر ليشارك كممثل للقارة في كأس العالم للأندية.. ولكن لماذا؟

رأى الاتحاد الآسيوي، أن البطولة إذا كانت قد انطلقت في عام 1999، كما كان محدد لها، فإن النصر هو من كان سوف يشارك باعتباره بطل السوبر، وبعد تأجيلها إلى يناير 2000، أصبح استبعاد العالمي من المشاركة في البطولة ظلمًا واضحًا لهذا الفريق.  

اقرأ أيضا

الأهلي على بعد خطوة من خطف "هدف النصر"

بحسبة برشلونة.. كم سنة يحتاجها النصر لتخطي إنجاز الهلال في الدوري

حمل تطبيق سعودي الآن