مونديال الأندية| بطولة بدأت بـ"فريقين" وتستعد لاستقبال 24 ناديا

تاريخ النشر: 10/12/2019
716
منذ 4 سنوات
مونديال الأندية| بطولة بدأت بـ"فريقين" وتستعد لاستقبال 24 ناديا

تتحول أنظار عشاق الساحرة المستديرة، مساء الأربعاء الموافق 11 ديسمبر 2019، إلى العاصمة القطرية الدوحة، لمتابعة فعاليات بطولة كأس العالم للأندية.

وتستضيف الدوحة القطرية، بطولة كأس العالم للأندية، في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر، وبمشاركة الهلال الذي يظهر في هذا الحدث المونديالي الكبير لأول مرة في التاريخ.

وبعدما بدأت بطولة العالم للأندية تستحوذ على اهتمام الجماهير والخبراء والنقاد، يسترجع "سعودي سبورت"، في التقرير التالي بداية هذه البطولة وكيفية نشأتها ومدى تطورها، خاصة وإنها سوف تصل لـ24 فريقًا، بدءً من نسخة 2021.

اقرأ أيضًا

قرعة دوري أبطال آسيا| الهلال والنصر في مجموعات نارية.. ومنافسة شرسة تنتظر الأهلي

مدرج سعودي| الاتحاد الآسيوي "يورط" النصر.. وجماهير الهلال تطالبه بالانسحاب من دوري الأبطال

مهر البطولة الآسيوية.. النصر يعيد تجربة الهلال ويعثر على "شبيه فيتوريا"

* البداية الأولى

وأصبحت بطولة كأس العالم للأندية «البديل الاستراتيجي»  لبطولة كأس الإنتركونتيننتال، التي كانت تُقام بين بطل أوروبا ضد نظيره في أمريكا اللاتينية.

وتطور شكل بطولة كأس العالم للأندية، أكثر من مرة على مدار السنين، ففي العام 1960 كانت تُقام تحت مسمى كأس الإنتركونتيننتال، والتي كانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم تشامبيونزليج وبين الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي، واستمرت البطولة على هذا النحو  حتى عام 2000.

* تغيير المسمى 

وفي عام 2000 قام الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بتحويل البطولة تحت مسمى كأس العالم للأندية، لكنها أقيمت في نسخة واحدة، ثم توقفت حتى العام 2005، قبل أن استئنافها من جديد.

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي، أعلن في مارس الماضي عن موافقة مجلس «فيفا» على زيادة عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية بداية من نسختها المقامة في العام 2021 إلى 24 ناديًا، بدلًا من النظام الحالي.

وسيتم تقسيم الأندية الـ24 المشاركة إلى 8 مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من 3 أندية، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة إلى ربع النهائي الذي سيكون بنظام خروج المهزوم.

وتشهد بطولة العالم للأندية في نسختها الحالية، مشاركة 7 أندية؛ وهي: السد القطري «بطل الدوري القطري ومُمثل البلد مستضيف البطولة»، الهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا، الترجي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا، ليفربول الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، هينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة «بطل دوري أبطال أوقيانوسيا»، مونتيري المكسيكي «بطل دوري أبطال كونكاكاف»، وفلامنجو البرازيلي بطل «كوبا ليبرتادوريس».

اقرأ أيضا

مونديال الأندية| السد القطري.. فريق الأرض والجمهور بنكهة إسبانية

مونديال الأندية| هينجين سبورت.. المغامر القادم من كاليدونيا الجديدة

حمل تطبيق سعودي الآن