مهر البطولة الآسيوية.. النصر يعيد تجربة الهلال ويعثر على "شبيه فيتوريا"

تاريخ النشر: 10/12/2019
3316
منذ 4 سنوات
مهر البطولة الآسيوية.. النصر يعيد تجربة الهلال ويعثر على "شبيه فيتوريا"

صباح اليوم الثلاثاء، الموافق العاشر من ديسمبر 2019، تعرف نادي النصر، على مجموعته في بطولة دوري أبطال آسيا في نسختها الجديدة والتي تنطلق مطلع العام القادم.

وأسفرت قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطل آسيا 2020، عن وقوع نادي النصر في المجموعة الرابعة، إلى جانب السد القطري، وسباهان أصفهان الإيراني، والمتأهل من الملحق رقم 1 بين "العين الاماراتي، بونيودكور الأوزبكي، الزوراء العراقي".

وبعد تحقيق لقب أغلى نسخة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الرياضي 2018-2019، يبدو أن هدف النصر الجديد والذي لا بديل عنه، هو اعتلاء عرش البطولة الأكبر في القارة "أبطال آسيا".

ومن أجل تحقيق هذا اللقب الغالي، بدأ مجلس إدارة النصر، برئاسة صفوان السويكت، في رسم شكل الفريق الأول، سواء في اللاعبين أو الجهاز الفني. 

ومع اقتراب انتهاء عقد البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني للفريق الأول في يونيو 2020، وفي ظل الأنباء عن تعثر مفاوضات التجديد، فأصبح لزامًا وضع أسماء جديدة تحسبًا لاستكمال مهمة البطولة الآسيوية، وبدون اختلاف كثير في طريقة اللعب، لتكرار الإنجاز الذي حققه الغريم الأزلي الهلال.

والهلال، اضطر إلى إبعاد مدربه البرتغالي خورخي خيسوس، رغم نتائجه الرائعة، بسبب رفضه تجديد عقده، والتعاقد مع أكثر من مدير فني حتى استقر على الروماني رازفان لوشيسكو، الذي يجيد التعامل مع مباريات خروج المغلوب "الذهاب والإياب"، وهو ما أسفر في النهاية عن اعتلاء الزعيم عرش البطولة الأغلى في القارة.  

وبرز خلال الأيام القليلة الماضية، اسم جديد على الساحة التدريبية، ربما يلتفت إليه النصر للتعاقد معه، وهو البرتغالي هيليو سوزا، المدير الفني لمنتخب البحرين.

وفي 5 أشهر فقط في منطقة الخليج العربي، أثبت سوزا أنه مدرب رائع قادر على قيادة الفرق الكبرى، ويشبه إلى حد بعيد روي فيتوريا، قائد كتيبة النصر.

ويستعرض "سعودي سبورت" 4 تشابهات بين هيليو سوزا وروي فيتوريا، قد تجعله الشخص المناسب لقيادة النصر..

* الثقة بالشباب

يعشق هيليو سوزا، العمل مع الشباب، حيث عمل لمدة 9 سنوات كاملة، مع الفئات السنية لمنتخب البرتغال، وذلك في الفترة من 2010 إلى 2019.

وسوزا يتشابه في هذا الأمر مع فيتوريا، الذي دائمًا ما يكتشف مواهب في الفرق التي يتولى قيادتها، وهو ما قاله في تصريحاته التلفزيونية الأخيرة: "لا أهتم بالتعاقدات.. وكل همي إخراج لاعبين شباب".

* أسلوب اللعب

المدرب البرتغالي لمنتخب البحرين، لديه مرونة كبيرة في أسلوب اللعب، حيث يقوم باتباع الطريقة الهجومية عندما يحتاج ذلك، مثلما حدث في مواجهة الكويت، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس الخليج 24.

والبحرين كانت لابد أن تفوز على الكويت، من أجل ضمان التأهل إلى نصف النهائي، ولذلك اعتمد على الطريقة الهجومية ليخرج فائزًا (3-1).

وفي النهائي أمام السعودية، غير هيليو من طريقته في المباراة نفسها، حيث اعتمد على الضغط والدفاع المتقدم في الشوط الاأول، قبل أن يجري تغييرات هجومية في الـ45 دقيقة الثانية، لينجح في الفوز بهدف نظيف ويتوج باللقب الخليجي التاريخي.

وهذه المرونة في اللعب، هي الأسلوب المعروف عنه فيتوريا، حيث يجيد إدارة المباريات حسب قوتها وحسب ظروفها، ففي بعض الأحيان يهاجم بقوة، وفي أخرى يعتمد على الدفاع المتقدم والضغط وإهدار الوقت بذكاء.

* التناوب المستمر

لا يعرف هيليو سوزا، شيء اسمه الاعتماد على 11 لاعبًا فقط، وهو ما ظهر جليًا مع البحرين في كأس الخليج، فقد فاجأ المدرب البرتغالي، بالدفع بتشكيلة مغايرة في النهائي، عن تلك التي لعبت أمام العراق في المربع الذهبي.

وأيضًا هذا الأسلوب، يؤمن به فيتوريا تمامًا، ففي موسمه الأول مع النصر، قام المدرب البرتغالي، بالاعتماد على تشكيلة في الدوري، مخالفة بنسبة 70% عما كانت تشارك في دوري أبطال آسيا، ما جعل العالمي، يمتلك فريقين بنفس الجودة تقريبًا.

* رجل البطولات

وأخيرًا فإن هيليو سوزا البالغ من العمر 50 سنة، رجل يتحدث بلغة البطولات فقط، ولا يعرف شيء اسمه الهزيمة، حيث توج مع الفئات السنية لمنتخب البرتغال ببطولتي أمم أوروبا تحت 17 سنة في عام 2016، وتحت 19 سنة في عام 2018.

وخلال 5 أشهر فقط مع البحرين، توج المدرب البرتغالي بلقبين؛ هما: كأس غرب آسيا، وكأس الخليج 24، التي استضافتها الدوحة القطرية.

وعندما تعاقد النصر مع فيتوريا، كان السي في لهذا الرجل مليئًا بالإنجازات، أبرزها تحقيق الدوري البرتغالي مع بنفيكا مرتين، بالإضافة إلى كأس البرتغال والسوبر المحلي.

اقرأ أيضا

صدمة جديدة تضرب النصر قبل استئناف مباريات دوري المحترفين

مدرج سعودي| الاتحاد الآسيوي "يورط" النصر.. وجماهير الهلال تطالبه بالانسحاب من دوري الأبطال

حمل تطبيق سعودي الآن