بأربع حجج قانونية.. بارباع: موقف الاتحاد سليم وقرار الاستئناف في غير محله

تاريخ النشر: 01/12/2019
313
منذ 4 سنوات
بأربع حجج قانونية.. بارباع: موقف الاتحاد سليم وقرار الاستئناف في غير محله

أكد القانوني الرياضي فهد بارباع، أن احتجاج الاتحاد على مشاركة اللاعب أحمد مصطفى مع أبها كلاعب مواليد، نظامي وقانوني رغم رفضه من لجنة الاستئناف.

وأعلنت لجنة الاستئناف، صباح اليوم الأحد، رفض احتجاج نادي الاتحاد ضد نادي أبها على مشاركة اللاعب أحمد مصطفى، وأيدت قرار لجنة الانضباط والأخلاق، كما أكدت بأنه القرار نهائي غير قابل للطعن.

بعد دقائق من قرار لجنة الاستئناف، خرج القانوني الرياضي بأربع حجج استند عليها ضد قرار الاستئناف عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وكتب فهد بارباع: "في احتجاج الاتحاد، السبب الذي استندت عليه لجنتي الانضباط و الاستئناف في عدم قبوله هي المادة ٨ / ١ / أ من اللائحة المنظمة لتطبيق أحكام النظام الأساسي لـ فيفا، وليسمح لي الزملاء المحامين الأعضاء في اللجنتين بأن استنادهم في غير محله لأسباب".

وتابع القانوني الرياضي، توضيح وجهة نظره المناصرة لنادي الاتحاد السعودي، قائلًا: "أولا المادة ٨ / ١ / أ في لائحة فيفا التي استندت عليها لجنة الانضباط تنص على الشروط الواجب توافرها (حال رغبة اللاعب في تغيير الاتحاد الوطني، ومن ضمنها ألا يكون قد شارك في مباراة في مسابقة رسمية مع المنتخب الأول لاتحاده الوطني)، فهل اللاعب أحمد مصطفى طلب تغيير اتحاده الوطني؟".

وأضاف بارباع: "ثانياً نصت الاحتراف السعودية على أنه في حال عدم وجود نص فيتم اللجوء للأنظمة الدولية، وفي اللائحة يوجد نص واضح وصريح فقرة ث من م/ ٢٨ والقاعدة القانونية تنص على أنه لا اجتهاد مع وجود نص، فلماذا يتم اللجوء للأنظمة الدولية وعدم تطبيق اللائحة المحلية؟".

وأردف القانوني الرياضي: "ثالثاً، وفق م ٦ / ٢ من النظام الأساسي لاتحاد القدم السعودي ( يتم تسجيل اللاعبين وفقاً للوائح المنظمة لذلك مع الالتزام بعدم تعارضها مع النظام ولوائح الاتحاد الدولي "الملزمة") هذا النص يُشير الى لوائح الفيفا "الملزمة" ، والنص الذي تم الاستناد عليه من الانضباط ليس ملزم للاتحادات".

وأستطرد: "رابعاً وهو الأهم / طالما أن اللاعب مسجل لدينا كمواليد فهنا يمكن منحه جواز سفر سعودي مثل اللاعبين علي النمر وبموجب هذا الجواز يحترف خارجياً في أسبانيا بمثل ما حصل مع هؤلاء اللاعبين؟، لا يمكن أبداً لأنه في الأصل محترف خارجيا ولديه بطاقة دولية".

واحتتم بارباع رسالته قائلًا: لذلك اللاعب كان من المفترض تسجيله لاعب أجنبي في كشوفات أبها وليس مواليد، وفي اعتقادي الشخصي وفقاً لهذه المعطيات أن احتجاج الاتحاد نظامي وقانوني".

اقرأ أيضا

أول رد من أبها بعد رفض استئناف الاتحاد ضد "لاعب المواليد"

الاتحاد يواصل التحرك قانونيا رغم رفض احتجاجه ضد لاعب أبها "نهائيا"

حمل تطبيق سعودي الآن