تغييرات جذرية متوقعة لنظام دوري أبطال أوروبا

تاريخ النشر: 10/05/2019
4763
منذ 4 سنوات
تغييرات جذرية متوقعة لنظام دوري أبطال أوروبا

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ملفات مسربة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تكشف تغييرات محتملة في نظام دوري أبطال أوروبا.

ويرغب يويفا في حماية البطولة الأهم للأندية في العالم من ظهور بطولة منافسة، وهي دوري السوبر المقترح بين كبرى الأندية الأوروبية.

ومن المتوقع أن تتم التغييرات بداية من عام 2024، ومن ضمنها ضمان 21 فريق كبير التأهل لدور المجموعات بدوري الأبطال.

وسيتم تغيير نظام الدوري الأوروبي الحالي، ليشمل 32 فريقاً، بينما ستدخل بطولة ثالثة جديدة بـ64 فريقاً، فيما ستلعب البطولات الـ3 بنظام الصعود والهبوط، أي أن أفضل الفرق في البطولة الثالثة ستتأهل للدوري الأوروبي، وأقل الفرق في دوري الأبطال ستهبط للدوري الأوروبي الموسم التالي وهكذا.

ومن المقترح أيضاً، تغيير نظام دور المجموعات الحالي لدوري الأبطال ليكون 4 مجموعات من 8 فرق بدلاً من 8 مجموعات بـ4 فرق، ما سيضمن خوض مباريات أكثر بالنسبة لكل فريق أوروبياً.

وسيكون تأثير الدوريات المحلية أقل كثيراً في تحديد الفرق المشاركة أوروبيا، حيث من المنتظر أن تتأهل 4 فرق فقط من المنافسات المحلية.

ومن المتوقع أن يكون نصيب الأسد من المشاركين في دوري الأبطال الجديد هي أندية إنجلترا، إيطاليا، إسبانيا وألمانيا كما الحال في النظام الراهن، لكن المخاوف بأن تطيح هذه التغييرات بالفرق من الدوريات الأصغر مع اتساع الفجوة فنياً ومالياً مما قد ينهي أساطير أندية كبيرة مثل أياكس أمستردام الذي بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

صحيفة "نيويورك تايمز" أشارت أن التعديلات المقترحة يتم مناقشتها منذ عام مضى داخل الاتحاد الأوروبي، وتقود هذه الأفكار الأندية الكبيرة في إيطاليا وإسبانيا.

حمل تطبيق سعودي الآن