ثنائي سعودي فقط يستطيع اللعب في الدوري الإنجليزي.. ولا حل للدوسري إلا النصر

تاريخ النشر: 02/05/2019
13745
منذ 5 سنوات
ثنائي سعودي فقط يستطيع اللعب في الدوري الإنجليزي.. ولا حل للدوسري إلا النصر

أعلن الأمير عبدالله بن مساعد، مالك نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، عن سعيه للتعاقد مع لاعبين سعوديين، خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وحجز شيفيلد يونايتد، بطاقة التأهل رسميًا، إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، الموسم المقبل، لأول مرة منذ عام 2006-2007.

وبعد تصريحات بن مساعد، كشفت تقارير صحفية، عن نية شيفيلد يونايتد، في التعاقد مع سالم الدوسري، نجم نادي الهلال، والذي ينتهي عقده مع فريقه، في نهاية الموسم الرياضي الحالي.

وأوضحت التقارير، أن الفريق الإنجليزي، دخل في منافسة شرسة مع فريق النصر، لخطف الدوسري، في الميركاتو الصيفي المقبل، حيث قدمت إدارة العالمي، عرضًا رسميًا لخطف اللاعب.

ولكن السؤال الآن.. هل يمكن لفريق شيفيلد يونايتد، أن يتعاقد فعليًا مع سالم الدوسري، في الصيف المقبل؟

الإجابة على هذا السؤال، تكشفه قوانين البريميرليج الصارمة، والتي تضع عوائق كبيرة أمام الأندية، في التعاقد مع لاعبين من دول بعينها.

* قوانين الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"..

فربما تصطدم رغبة بن مساعد، في التعاقد مع لاعبين سعوديين، وبالتحديد مع سالم الدوسري، بقوانين البريميرليج، والتي لا تسمح بتعاقد الأندية، مع لاعبين من دول خارج التصنيف الخمسين الأوائل.

ويجب على اللاعب الذي ترغب الأندية الإنجليزية في ضمه، أن يلعب نسبة 30% مع منتخب بلاده، إذا كان المنتخب بين العشرة المصنفين الأوائل في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وترتفع النسبة إلى 45% للمنتخبات المصنفة من 11 إلى 20، و60% للمنتخبات من 21 إلى 30، و75 % حتى المنتخبات المصنفة في الخمسين الأوائل على العالم.

فمثلًا رياض محرز، يلعب في البريميرليج، على الرغم من أن منتخب الجزائر، خارج التصنيف الـ50 الأوائل على العالم، لأنه يملك الجنسية الفرنسية.

وفي حال أنه كان لا يملك الجنسية الفرنسية، فكان من الصعب أن ينتقل رياض محرز إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبالتالي فأنه وفقًا لقوانين ولوائح البريميرليج، فأن سالم الدوسري، من المستحيل أن ينتقل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، في الصيف القادم، لأن آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وضع منتخب السعودية، في التصنيف 72 على العالم.

وإذا ما قرر الدوسري، الرحيل فعليًا عن الهلال، وعدم تجديد عقده، فأن الوجهة المحتملة بشكل كبير ستكون نادي النصر، وليس البريميرليج، إلا في حال حصل اللاعب، على عرض لخوض تجربة جديدة في إسبانيا أو أي دولة أوروبية أخرى..

* اللاعبون السعوديون المرشحون للانتقال إلى البريميرليج..

وبناء على ذلك، فأن هناك لاعبين سعوديين اثنين فقط، يمكنهم اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، الموسم الرياضي المقبل 2019-2020.

وهذان اللاعبان؛ هما جمال باجندوح، متوسط ميدان الاتحاد، ومختار علي، المحترف في صفوف فريق فيتسيه أرنهيم الهولندي.

وباجندوح ومختار علي، يملكان الجنسية الإنجليزية، فالأول ولد في مدينة بورنموث الإنجليزية، ولعب في صفوف الفريق الأول للنادي المحلي هناك، أما الثاني، فهاجر إلى المملكة المتحدة منذ الصغر، وحصل على الجنسية هناك، بل أنه لعب في صفوف ناشئي تشيلسي قبل الرحيل إلى فيتسيه أرنهيم.

جدير بالذكر أن سالم الدوسري، خاض تجربة احترافية في الدوري الإسباني، خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2018، حيث لعب على سبيل الإعارة في فريق فياريال.

حمل تطبيق سعودي الآن