اجتماع طارئ لتنصيب الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيسا لـ"التضامن الإسلامي"

تاريخ النشر: 07/04/2019
480
منذ 5 سنوات
اجتماع طارئ لتنصيب الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيسا لـ"التضامن الإسلامي"

تعقد في محافظة جدة اجتماع الجمعية العمومية غير العادي لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي في حضور ممثلي 57 دولة، لانتخاب رئيس جديد لمجلس إدارة الاتحاد خلفاً لمعالي الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ الذي قدم استقالته مؤخراً، حيث سيتم تزكية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للاتحاد للفترة من 2019 حتى 2021، وسيسبق ذلك اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد للاطلاع على كافة التقارير لاعتمادها.

وسيشهد الاجتماع مشاركة معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، بالإضافة إلى مناقشة النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي 2021، بينما سيعقد الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي اجتماعين لمجلس إدارته، الاجتماع الأول برئاسة الرئيس المكلف، الكولونيل حمد كالكبا مالبوم، والثاني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بعد تزكيته لرئاسة المجلس من قبل الجمعية العمومية.

وبينما تجري الاستعدادات لتجهيز المقر الجديد للاتحاد في العاصمة السعودية الرياض، تتجه العيون نحو الخطوات المستقبلية التي سيطرحها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بعد تنصيبه رئيساً للاتحاد بالتزكية بحضور ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء في الاتحاد.

نشأة سعودية

يمثل الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي رقم مهم للمملكة التي كانت وراء خروجه للنور في شعبان 1405هـ/ ابريل 1985م أبان فترة تولي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة، وخرج الاتحاد من مركز العالم الإسلامي ليكون أول تنظيم رياضي يعمل بالتعاون الوثيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث تشكل خلال المؤتمر التأسيسي الذي عقد في بالرياض بحضور ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية أو الجهات المسؤولة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وجاء ليرسخ مكانة السعودية كمركز يتجه إليه أكثر من مليار و700 مليون مسلم.

إبهار من مكة

ومثلما كانت السعودية صاحبة النشأة.. كانت أول دولة تستضيف الدورة الأولى لألعاب التضامن الإسلامي عام 2005، حيث جرت فعالياتها في مركز الأرض مكة المكرمة وسط حالة من البهجة والإبهار، وفاز وقتها الأخضر بالميدالية الذهبية لكرة القدم.

وتم إلغاء البطولة الثانية في إيران لأسباب سياسية، وتم نقل البطولة الثالثة من سوريا إلى إندونيسيا بسبب الأزمة السورية والتي اندلعت منذ العام 2011، وحققت البطولة الرابعة نجاحاً كبيراً في باكو عاصمة أذربيجان.

مقر الاتحاد

ودعم معالي رئيس اتحاد التضامن الإسلامي السابق الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ الاتحاد بتخصيص مبنى للاتحاد ولجانه في مدينة الرياض، كما قدم معاليه دعماً مادياً للرياضة الفلسطينية بمبلغ مليون دولار أميركي، كما أعلن التكفل بكافة تكاليف تعاقد المنتخب الفلسطيني مع جهاز تدريبي.

عاصمة الرياضة

وخلص الاجتماع الأخير لاتحاد التضامن الاسلامي إلى عدد من التوصيات المهمة، أبرزها تنظيم دورة التضامن الإسلامي للشباب الأولى 2019 في المملكة العربية السعودية، واختيار مدينة من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لتكون عاصمة الرياضة في الدول الإسلامية سنويا.

وأوصى المجلس بتعميم استراتيجية تطوير الرياضة على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وتعميم استراتيجية تطوير الرياضة على وزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية الأعضاء بالاتحاد لتطوير الرياضة والمهارات في العالم الإسلامي.

كشف منشطات

وأعد الاتحاد عدة مقترحات لتطوير لجانه، منها تشكيل لجان، التسويق والإعلام ولجنة المرأة والشؤون القانونية والتطوير والمسابقات, بالإضافة إلى اللجنة الطبية والكشف عن المنشطات ولجنة اللاعبين والشباب، كما تم إعداد مقترح لتعديل مسمى مجلس إدارة الاتحاد إلى المكتب التنفيذي, ومقترح تقديم دعم مالي سنوي للدول النامية وعددها 30 دولة، بواقع 10 ألف دولار كدعم خاص بالشؤون الإدارية و20 ألف دولار كدعم للاعبين .

وخلصت التوصيات إلى إعداد مقترح آخر بتشكيل لجنة الإشراف والتنسيق لدورة ألعاب اسطنبول 2021, برئاسة النائب الثالث لرئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي اللواء أحمد فولي وعضوية كلاً من الأمين العام محمد القرناس وكونول نورالليفا.

اجتماع مهم

ويعول الرياضيون كثيرا على اجتماع الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي الذي سيعقد في مدينة جدة الاثنين المقبل، لمناقشة تنفيذ البرامج والأنشطة التي تصب في مصلحة الشباب الرياضي في الأمة الإسلامية والعمل الجاد لتحقيق النجاح المنشود أسوة بما تم في الدورة الأولى التي نظمتها السعودية ودورة باكو، حيث يهدف الاتحاد إلى تقوية التضامن الإسلامي بين شباب الدول الأعضاء، وتعزيز الشخصية الإسلامية في الميادين الرياضية، وترسيخ مبادئ عدم التمييز بين الأديان والأجناس والطبقات تماشيا مع تعاليم الإسلام.

حمل تطبيق سعودي الآن