صور| "فار" الهلال و"صياح" النصر.. معركة خارج المستطيل الأخضر

تاريخ النشر: 28/03/2019
3009
منذ 5 سنوات
صور| "فار" الهلال و"صياح" النصر.. معركة خارج المستطيل الأخضر

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، في المملكة العربية السعودية، مباراة القمة التي تجمع بين النصر والهلال، مساء يوم الجمعة، ضمن منافسات الجولة 25 من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويتصدر الهلال، جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، برصيد 57 نقطة، وبفارق نقطتين فقط عن النصر "الوصيف"، قبل 6 جولات من نهاية المسابقة.

ويُعد الموسم الرياضي الحالي، والذي يشهد منافسة شرسة بين عملاقي المملكة العربية السعودية الهلال والنصر، هو الأكثر جدلًا على المستوى التحكيمي، على الرغم من إدخال تقنية الفيديو "فار"، لأول مرة.

ويرى كل من جمهور الهلال والنصر، بأن فريقه تعرض للظلم في الموسم الرياضي الحالي، من أجل خدمة مصالح الآخر ومساعدته على التتويج بلقب الدوري السعودي للمحترفين، في نسخته الأغلى.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في السطور التالية بعض الوقائع التي استند عليها جماهير الهلال والنصر، للتأكيد على ظلم فريقها..

* فار الهلال

واعتبر جمهور النصر، أن تقنية الفيديو "فار"، تم إدخاله إلى الدوري السعودي للمحترفين، من أجل خدمة مصالح الهلال فقط.

واعتمد جمهور النصر، على عدم رجوع حكام المباريات، إلى تقنية الفيديو، لاحتساب بعض ضربات الجزاء، مثلما حدث في المواجهة أمام الفيحاء والفتح والشباب.

- أزمة مباراة الفيحاء

وكان رئيس نادي النصر سعود آل سويلم، هاجم التحكيم عقب لقاء فريقه أمام الفيحاء؛ قائلًا: "‏رأينا جميعًا ما تعرض له الفريق من أخطاء تحكيمية بالجملة، ومخالفة صريحة قبل تسجيل الهدف، وضربة جزاء لم تحتسب، وغياب غريب لـVAR عن حكم المباراة.. مثل هذا الحكم لا يستحق نيل شرف قيادة مباريات في الدوري السعودي".

ومن ناحيته أيضًا، أثار تركي الشيخ، رئيس الهيئة العامة السابق للرياضة، الجدل حول المستوى التحكيمي في مباراة النصر والفيحاء، عندما كتب عبر صفحته "التحكيم سيء".

- أزمة مباراة الشباب

قدم نادي النصر السعودي، احتجاجًا للاتحاد السعودي لكرة القدم، بسبب حصول لاعبه بيتروس ماثيوس، على بطاقة حمراء في مواجهة الشباب، في دوري المحترفين.

وأعرب عبدالله بن زنان، المتحدث الرسمي لنادي النصر وقتها، عن دهشته من رجوع حكم المباراة إلى تقنية الفيديو من أجل طرد بيتروس، على الرغم من أنه أشهر الكارت الأصفر أولًا في وجهه.

وأضاف بن زنان: "الحكم كان عليه عدم الرجوع لتقنية الفيديو، بعد اتخاذ قراره بإعطاء البطاقة الصفراء لبيتروس، قبل أن يغير رأيه ويشهر البطاقة الحمراء في وجه اللاعب البرازيلي".

وأوضح: "النصر هو الفريق الوحيد الذي لم يستفد من تقنية الفيديو، حيث يعود الحكام لمشاهدة الفار، في الحالات التي يتضرر منها العالمي فقط، خاصة أن فريقنا كان له ضربة جزاء لم تحتسب أيضًا ولم يتم العودة لرؤيتها في الشاشة".

لمتابعة كل الأخبار والفيديوهات الخاصة بديربي الرياض


- مقارنة الحالات التحكيمية

في السياق نفسه، قارن بعض الإعلاميين وجمهور النصر، بعض الحالات التحكيمية التي تؤكد ظلم فريقهم في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، على الرغم من تشابه المخالفة نفسها.

* مباراة الهلال ضد الباطن "ضربة جزاء للباطن لم تحتسب"

* مباراة النصر ضد الفيحاء "ضربة جزاء لم تحتسب للنصر"

* مباراة الهلال ضد أحد "ضربة جزاء احتسبت للهلال"


* صياح النصر

أما جمهور الهلال، فوصف ما يقوم به نظرائهم في النصر بـ"الصياح"، بسبب رؤيتهم لانتصارات الزعيم المتتالية، وتصدره لمسابقة الدوري، وتتويجه بالبطولات.

ورأى جمهور الهلال، أن ما اسماه "صياح النصر"، بدأ يؤثر على الحكام بالفعل، في مباريات فريقهم، بعدم احتسابهم ضربة جزاء واضحة أمام النصر، في لقاء الدور الأول، وأمام أحد، في الجولة 24.

وفي 5 نقاط، رد مشجعو الهلال على نظرائهم في النصر، الذين يدعون تعرض فريقهم للظلم؛ وكانت على النحو التالي:

- "لعب الهلال أمام التعاون، في الجولة ١٥، وتعادل في الدقيقة 97، عن طريق ألبرتو بوتيا، فكان احتجاج جماهير النصر، على أن الوقت لا ينتهي إلا يفوز الزعيم، وأن المباراة لعبت إلى الشوط الثالث، ونسيوا أن العالمي في الجولة الأولى من الدوري، فاز على أحد بهدف إمرابط، في الدقيقة (٩٦)، بالإضافة إلى الفوز على الاتفاق، في الدقيقة 97".

- "بيتروس، نجم النصر، تم إيقافه مباراة واحدة فقط، بعد تدخله على إيلر، لاعب الشباب، في الوقت الذي في حالة مشابهة، تم توقيع عقوبة الإيقاف على أندريه كاريلو، جناح الهلال، مباراتين، بعد طرده أمام العالمي".

- "سلطان الغنام، ظهير النصر، لم يتم إيقافه بسبب (دهسة) لاعب الحزم، بالرغم بأنها نفس لقطة كارلوس إدواردو، صانع ألعاب الهلال، مع لاعب الباطن".


- "نور الدين إمرابط، لاعب النصر، تكررت تدخلاته القوية، ولم يعاقب أو يطرد في المباراة.. خصوصًا وإن إحدى تدخلاته كانت على لاعب الاتحاد، كانت مثل تدخل ياسر الشهراني على لاعب الفيصلي، وطرد وقتها نجم الهلال".

- "الهلال، أكثر فريق ألغي له أهداف (٨) بسبب الفار، ومن أكثر الفرق حصولًا على البطاقات الصفراء والحمراء، واحتسب عليه (٦) ضربات جزاء".


حمل تطبيق سعودي الآن