مفاجأة.. 3 أندية سعودية قد تشارك في كأس العالم

4025 16 مارس | 11:12 ص
أحمد فرهود
مفاجأة.. 3 أندية سعودية قد تشارك في كأس العالم

أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مساء الجمعة، تغيير نظام كأس العالم للأندية، بداية من عام 2021.

وانطلقت بطولة كأس العالم للأندية، لأول مرة في عام 2000، لتتوقف بعدها لفترة طويلة، قبل أن تعود بقوة في عام 2005، والتي شهدت مشاركة ناديين عربيين؛ هما: الاتحاد والأهلي المصري.

وكشف إنفانتينو في مؤتمر صحفي، أن بطولة كأس العالم للأندية، بنظامها الجديد، ستشهد مشاركة 24 فريقًا من مختلف القارات، على أن تقام في شهري يونيو ويوليو، بدلًا من ديسمبر، وذلك بداية من عام 2021.


* تقسيم أندية الدول المشاركة في كأس العالم..

وكان النظام القديم لكأس العالم للأندية، يتضمن مشاركة 7 فرق؛ وهم أبطال القارات الست "أوروبا، آسيا، إفريقيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، أوقيانوسيا"، بالإضافة إلى بطل دوري الدولة المستضية للمسابقة.

ولكن مع مشاركة 24 فريقًا، بداية من عام 2021، فأن نصيب كل قارة سوف يزداد، من حيث عدد الأندية المشاركة في هذا الحدث العالمي، باستثناء أوقيانوسيا، التي ستظل بممثل وحيد فقط.

* 8 أندية من أوروبا.

* 3 أندية من آسيا.

* 3 أندية من إفريقيا.

* 3 أندية من أمريكا الجنوبية.

* 3 أندية من أمريكا الشمالية.

* نادي وحيد من أوقيانوسيا.


* ولكن كيف تشارك الأندية في كأس العالم..

لم يكشف جياني إنفانتينو، في مؤتمره الذي أعلن فيه تغيير نظام المسابقة، آلية مشاركة الأندية في هذا الحدث العالمي، ولكن خرجت بعض التسريبات، عن قارة آسيا.

فبحسب هذه التسريبات، ستكون الفرصة مواتية لبطل دوري أبطال آسيا 2019 "النسخة الحالية"، وحامل لقب المسابقة في 2020، للمشاركة في مونديال الأندية عام 2021.

أما الطرف الثالث المشارك في هذا الحدث العالمي من آسيا، فأنه ونظرًا لأن نسخة عام 2021 من دوري الأبطال، لن تكون قد انتهت مع انطلاق مونديال الأندية بشكله الجديد في شهر يونيو من نفس العام، فأن الاتحاد الدولي "فيفا"، سيختار وصيف سنة 2020 في البطولة القارية. 

وبالتالي فأن المشاركين في هذه البطولة، عن قارة آسيا؛ هم: "بطل دوري الأبطال 2019، بطل دوري الأبطال 2020، وصيف بطل دوري الأبطال 2020".


* بشرى سارة تنتظر الأندية السعودية..

وهذا النظام الجديد، قد يمنح الأندية السعودية، فرصة الظهور وبقوة في هذا الحدث العالمي، خاصة أن المشاركتين السابقتين، كانتا في 2000، عن طريق النصر، و2005 من خلال الاتحاد.



ونظرًا لتصنيف الدوري السعودي للمحترفين المتقدم في قارة آسيا، فأن الاتحاد الآسيوي، منح 3 مقاعد ونصف للمملكة في دوري الأبطال، حيث يصعد إلى دور المجموعات مباشرة "بطل الدوري ووصيفه، بالإضافة إلى حامل لقب كأس الملك"، أما صاحب المركز الثالث في الدوري، فيخوض التصفيات النهائية الأخيرة. 

وتشارك 4 أندية سعودية، في النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا؛ وهم: الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ما يزيد من فرص تتويج ممثلو المملكة بأي من مسابقة 2019 و2020.

وفي حال حدث التألق السعودي في دوري أبطال آسيا، فقد تشارك 3 أندية من المملكة في كأس العالم للأندية 2021.

أخبار متعلقة

وداعا كأس القارات.. ونظام جديد لمونديال الأندية بداية من 2021

وداعا كأس القارات.. ونظام جديد لمونديال الأندية بداية من 2021

2586 15 مارس | 08:48 م

أخر الأخبار