الاتحاد يهزم الأهلي في "ديربي جدة" ويبتعد عن منطقة الهبوط.. كيف يحدث ذلك؟

تاريخ النشر: 28/02/2019
4835
منذ 5 سنوات
الاتحاد يهزم الأهلي في "ديربي جدة" ويبتعد عن منطقة الهبوط.. كيف يحدث ذلك؟

يحتضن ستاد الملك عبد الله الدولي "الجوهرة المشعة"، غدا الجمعة، ديربي مدينة جدة بين الأهلي والاتحاد، ضمن مباريات الجولة 22 من عمر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويحتل الأهلي المركز الخامس بجدول ترتيب دوري المحترفين برصيد 36 نقطة، فيما يقبع الاتحاد في المركز قبل الأخير برصيد 15 نقطة.

ويدخل الفريقين اللقاء بظروف متشابهة من جانب الإدارة الفنية، حيث تعاقد الأهلي مؤخرًا مع الأورجوياني خورخي فوساتي خلفًا للأرجنتيني بابلو جويدي، على الجانب الأخر تعاقد الاتحاد مع التشيلي لويس سييرا خلفًا للكرواتي سلافين بيليتش.

وخاض فوساتي 4 مباريات مع الأهلي منذ توليه الإدارة الفنية للفريق، خلال بطولتي دوري المحترفين وكأس زايد، حيث حقق الفوز في مباراة واحدة بينما خسر في مناسبتين، وتعادل في لقاء، فيما يعد لقاء الغد هو الأول لسييرا مع الاتحاد في ولايته الثانية مع الفريق.

وسبق وأن تولى المدرب التشيلي الإدارة الفنية لفريق الاتحاد في الفترة من 2016 وحتى 2018، وحقق خلالها لقبي "كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد". 

ويخطط سييرا للفوز بالديربي من أجل الابتعاد عن منطقة الهبوط، ومنح اللاعبين دفعة معنوية من أجل تحقيق النتائج الإيجابية في المباريات القادمة وضمان البقاء في دوري المحترفين.

ويرصد "سعودي سبورت"، خلال السطور التالية العوامل التي سيعتمد عليها سييرا للفوز على الأهلي في ديربي جدة..

- العامل النفسي

يعيش لاعبو الاتحاد حالة نفسية سيئة منذ انطلاق الموسم الجاري، بسبب النتائج السلبية المتتالية التي يحققها الفريق في جميع المسابقات، الأمر الذي جعل الفريق يتواجد في مؤخرة جدول ترتيب دوري المحترفين.

ويعول سييرا على تحفيز اللاعبين بشكل جيد قبل مواجهة الأهلي في الديربي، متسلحًا بعلاقته الجيدة مع الكثير من اللاعبين خلال تواجده بولايته الأولى مع الفريق، إلى جانب الشحن الجماهيري الكبير الذي سيلقاه الفريق قبل وأثناء المباراة.

كما أن هناك "ثأر بايت" بينه وبين الأهلي حيث واجه الفريق 4 مباريات بدوري المحترفين لم يحقق الفوز في أي لقاء، حيث تعادل في 2، وخسر في مثلهما، ونجح في تسجيل هدفين فقط، فيما استقبلت شباكه 8 أهداف. 

- الهدف المبكر

يعتمد سييرا دائما على طريقة 4-3-3 خلال مسيرته التدريبية، التي تتحول في بعض الأحيان إلى 4-2-3-1، وهي الطريق الأكثر آمان بالنسبة له، ومن المنتظر أن يعتمد على ثلاثي الهجوم "فهد المولد، ورودريجيز، وبريوفيتش"، ومن خلفهم مواطنه كارلوس فيلانيوفا الذي سيكون له دورًا كبيرًا في طريقة اللعب، نظرًا للخبرات الكبيرة التي يمتلكها اللاعب، والتي ستساعد الفريق في المناطق الهجومية.

ويعتمد المدرب التشيلي على التسجيل في الأوقات الأولى من اللقاء، حتى يرفع الضغط من على لاعبيه لتقديم مباراة جيدة من الناحية الفنية والبدنية.

- استغلال تعثر فوساتي

يعاني النادي الأهلي من الناحية التهديفية مع منذ قدوم فوساتي على رأس الإدارة الفنية للفريق، حيث تعرض الفريق للهزيمة في أول لقائين بدوري المحترفين أمام كلا من النصر والفتح بنفس النتيجة (2-1).

وصرح المدرب صاحب الـ 66 عاما، خلال الفترة الماضية أن اللاعبين لا يجيدو استغلال الفرص التي تأتي لهم خلال المباريات الأمر الذي وضعه تحت ضغوط جماهيرية كبيرة وهو ما سيؤثر عليه سلبيًا خلال إدارته للقاء. 

 وتشكل أزمة نجم الفريق عمر السومة الأخيرة مع جماهير الفريق، علامة فارقة في هذا اللقاء، بعد أن تعرض لهجوم لاذع من قبل الجماهير بسبب تراجع مستواه الفني خلال الفترة الماضية، كل هذه العوامل ستكون ضمن دائرة اهتمام سييرا قبل بداية اللقاء، من أجل وضع الطريقة المناسبة للظفر باللقاء.

اقرأ أيضا

الأهلي يعلن موعد طرح تذاكر مباراة الاتحاد ومنافذ توزيعها

قبل كلاسيكو الأرض.. الاتحاد الإسباني يرفض إيقاف بيل

حمل تطبيق سعودي الآن