بيتزي في "14 شهرا مع الأخضر".. 3 هزائم كارثية وإنجاز فريد بالكرة السعودية

904 11 فبراير | 09:18 م
بيتزي في "14 شهرا مع الأخضر".. 3 هزائم كارثية وإنجاز فريد بالكرة السعودية

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، بشكل رسمي، اليوم الإثنين، عدم تجديد عقد المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، ليرحل رسميًا عن القيادة الفنية للمنتخب الوطني.

وانتهى عقد بيتزي، مع منتخب السعودية، بنهاية مشوار الأخضر في كأس أمم آسيا 2019، والتي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 5 يناير حتى الأول من فبراير.

واستمر بيتزي، على رأس القيادة الفنية لمنتخب السعودية، لمدة 14 شهرًا، حيث تعاقد معه اتحاد الكرة، في نوفمبر من عام 2017، لخلفًا لمواطنه باوزا، الذي تمت إقالته بعد فترة بسيطة للغاية.


* بداية المشوار

وبدأت مهمة بيتزي، مع منتخب السعودية، في كأس العالم 2018، حيث خرج من دور المجموعات، بعد أن احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى، التي ضمت إلى جانبه؛ كل من روسيا – مستضيفة الحدث -، والأوروجواي ومصر، ليحقق ثاني أفضل مشاركة له عبر التاريخ.

وبعد بداية كارثية بالخسارة من روسيا، بخماسية نظيفة، عاد الأخضر، تحت قيادة بيتزي، ليقدم مستوى رائع أمام أوروجواي، ليسقط بهدف نظيف، ليحقق انتصارًا تاريخيًا، في الجولة الأخيرة، بنتيجة (2-1) على مصر، سجلهما ثنائي الهلال سلمان الفرج وسالم الدوسري.



* بطولة آسيا

وبعد انتهاء مشوار الأخضر، في المونديال، قام الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتجديد عقد بيتزي، حتى نهاية الحدث القاري بالإمارات، ليصبح المدرب الوحيد في تاريخ المملكة، الذي يقود الأخضر، في كأسي العالم وآسيا.

وفي كأس آسيا، حقق الأخضر، تحت قيادة بيتزي، انتصارين أمام كوريا الشمالية (4-0) ولبنان (2-0)، قبل أن يخسر في المباراة الأخيرة بالمجموعة الخامسة، من قطر، بهدفين نظيفين.

وبالدور الـ16 من المسابقة القارية، ودع الأخضر، كأس آسيا، بالسقوط بهدف نظيف أمام اليابان.


* إجمالي المباريات

وخاض منتخب السعودية، 20 مباراة دولية، في عهد المدرب الأرجنتيني، فاز 6 مرات، وتعادل في 4، بينما تلقى 10 هزائم كاملة، مسجلًا 22 هدفًا، ومستقبلًا 31 آخرين.

وكان أكبر فوز لمنتخب السعودية، في عهد بيتزي، ذلك الذي حققه في كأس آسيا، على كوريا الشمالية، برباعية نظيفةن ثم على مولدوفا، بثلاثية كاملة.

أما أكبر خسارة، تلك التي كانت في افتتاح كأس العالم 2018، أمام روسيا، وبنتيجة (0-5)، ثم أمام بلجيكا، برباعية نظيفة، والعراق، بهدف مقابل أربعة.

واستخدم المدرب الأرجنتيني، 67 لاعبًا، خلال فترة قيادته المنتخب الوطني، كان أكثرهم عبدالله عطيف وسالم الدوسري، ثنائي الهلال، الذين ظهروا 16 مرة، من أصل 20 مواجهة.




أخبار متعلقة

اتحاد الكرة يعلن رحيل خوان بيتزي

اتحاد الكرة يعلن رحيل خوان بيتزي

596 11 فبراير | 05:28 م

أخر الأخبار