فيديو جرافيك| قصة الأخضر في "آسيا 2019".. بدأت بحلم الرابعة وانتهت بكوارث طبية وإدارية

تاريخ النشر: 23/01/2019
1906
منذ 5 سنوات
فيديو جرافيك| قصة الأخضر في "آسيا 2019".. بدأت بحلم الرابعة وانتهت بكوارث طبية وإدارية

أنهى منتخب السعودية، مشاركته في كأس أمم آسيا 2019، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالخسارة من اليابان، بهدف مقابل لا شيء، في المباراة التي جمعتهما مساء الإثنين، ضمن منافسات دور الـ16.

وللعام الثالث والعشرون على التوالي، يفشل منتخب السعودية، في تحقيق اللقب الغالي، والذي سبق وأن توج به 3 مرات سابقة، في 1984 و1988 و1996.

وكان الأخضر السعودي، يحلم بالتتويج بالنجمة الرابعة في كأس أمم آسيا، خاصة بعد الإنجاز الكبير، الذي حققه المنتخب الوطني تحت 19 سنة، في نهاية العام الماضي، بالفوز باللقب القاري.

شاهد فيديو جرافيك عن حصاد منتخب السعودية في كأس آسيا 2019.. من هنا

ويستعرض "سعودي سبورت"، بالتواريخ والأرقام، حصاد منتخب السعودية، في كأس أمم آسيا 2019، بدولة الإمارات العربية المتحدة..

بدأ الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، المدير الفني للمنتخب السعودي، أولى الخطوات الرسمية، استعدادًا لكأس أمم آسيا، يوم 20 ديسمبر من العام المنقضي، عندما أعلن عن القائمة الرسمية المشاركة في المونديال القاري، والتي ضمت 23 لاعبًا؛ جاءت أسماؤهم كالتالي:

* حراسة المرمى: محمد العويس – وليد عبدالله – محمد اليامي.

* خط الدفاع: ياسر الشهراني – حمدان الشمراني – علي البليهي – عمر هوساوي – محمد آل فتيل – عبدالإله العامري – محمد البريك.

* خط الوسط: عبدالله عطيف – سلمان الفرج – إبراهيم غالب – عبدالله الخيبري – أيمن الخليف – حسين المقهوي – يحيى الشهري – هتان باهبري – عبدالعزيز البيشي.

* خط الهجوم: سالم الدوسري – عبدالرحمن غريب – فهد المولد – محمد الصيعري.

ولكن مع اقتراب، صافرة البداية لمشوار الأخضر في كأس آسيا، تلقى خوان بيتزي، ضربتين موجعتين، بعدم قدرة اثنين من اللاعبين الذين ضمهم في القائمة، على المشاركة في البطولة.

ففي يوم 6 يناير، أعلن بيتزي، استبعاد سلمان الفرج من القائمة، بسبب الإصابة، واستدعاء نوح الموسى، متوسط ميدان الأهلي، بدلًا منه.

وبعد يوم واحد فقط، استبعد بيتزي، نجم آخر بسبب الإصابة، وهو عبدالله الخيبري، وقام بضم سلطان الغنام، ظهير نادي النصر، بدلًا منه.

- بداية المشوار القاري:

وبدأت الانطلاقة الفعلية لمنتخب السعودية، يوم 8 يناير، عندما افتتح مشواره في البطولة، بمواجهة منتخب كوريا الشمالية، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة، التي ضمت كذلك كل من قطر ولبنان.

وأمام كوريا الشمالية، انتصر الأخضر، برباعية كاملة، وحصل سالم الدوسري، على جائزة أفضل لاعب في المباراة، ليؤكد المنتخب الوطني، هذا التفوق، يوم 12 يناير، عندما انتصر على لينان، بهدفين مقابل لا شيْ، ليحجز رسميًا بطاقة التأهل لدور الـ16، بغض النظر عن المواجهة الأخيرة، في المجموعة.

وجاء يوم 21 يناير 2019، ليضرب منتخب السعودية، موعدًا مع قطر، لتحديد هوية متصدر المجموعة، خاصة أنهما كانا يتساويان في عدد النقاط "6"، إلا أن الأخضر، فشل في تحقيق الانتصار، وسقط في فخ الهزيمة بثنائية.

وصعود السعودية، إلى دور الـ16، في المركز الثانية عن مجموعتها، جعلتها تلتقي العملاق الياباني، يوم 21، ولكنها سقطت بهدف وحيد، بعد أداء قوي للغاية، لتودع المسابقة رسميًا.

- نهاية مشوار بيتزي:

وخلال نفس اليوم الذي ودع فيه الأخضر، مسابقة كأس آسيا، أعلن بيتزي نهاية عقده مع المنتخب، مؤكدًا على أنه لا يعلم مستقبله، سواء بالبقاء أو الرحيل عن الفريق، حيث لم يفاتحه أي مسئول في اتحاد الكرة، عن هذا الأمر.

ولم تمر سوى ساعات قليلة عن حديث بيتزي، حتى خرج قصي الفواز، رئيس اتحاد الكرة، ليعلن عن عقد اجتماع للمجلس، في الساعات القادمة، من أجل حسم مصير بيتزي، ودراسة الفترة الماضية، ووضع خطة المرحلة القادمة.

ومع ختام يوم 22، خرج قصي الفواز مرة أخرى، ليكشف حقيقة عودة الهولندي فان مارفيك، الذي صعد بالأخضر لنهائيات كأس العالم 2018، قبل أن يرحل، لقيادة المسئولية الفنية، للمنتخب الوطني، مرة أخرى، وهو الأمر الذي نفاه تمامًا.

- كارثة إدارية كبرى:

وقبل ساعات قلبلة من حديث قصي الفواز عن مارفيك، تفجرت أزمة إدارية كبرى، داخل المنتخب الوطني، بطلها اللاعب حمدان الشمراني.

فتسريبات خرجت، لتؤكد عدم صحة مشاركة اللاعب، في المباريات السابقة من البطولة، بسبب حصوله على كارت أحمر في آخر ظهور له مع المنتخب الوطني تحت 23 سنة.

وأكدت التسريبات، على أن الأخضر كان مهددًا بالاستبعاد من البطولة، إذا تجاوز اليابان وصعد لدور ربع النهائي، ولكن مع خروجه، أصبح مهددًا بخصم 3 نقاط من رصيده، في أول مشاركة له بكأس آسيا.

كل هذه التسريبات، دفعت بالمسئولين عن الكرة في السعودية، يخرجون ليؤكدون بأن مشاركة الشمراني، مع منتخب السعودية، قانونية، وأنهم يملكون الأوراق التي تثبت ذلك.

- ردود أفعال واسعة:

وبعد الخروج الآسيوي المبكر، خرجت ردود أفعال واسعة، سواء من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، والتي يتم رصد بعضها في السطور التالية..

* ليكيب: المدرب الأرجنتيني بيتزي، أنهى عمله مع السعودية، بعد وداع كأس آسيا، ولم يكن هناك أي مفاوضات مع المسئولين لاستمراره.

* أوجوجو: بيتزي أعلن رحيله عن السعودية، بعد الإقصاء الياباني من كأس آسيا.

* عبدالعزيز المريسل: حظ أوفر للجمهور للاعبين لاتحاد الكرة.. ولكن ماذا بعد ذلك؟.

* محمد البكيري: استغرب الزعل من الخروج الآسيوي، رغم أنه تكرار للنسختين السابقتين.

* عبدالكريم الزامل: بعد خمسة روسيا صمتوا.. بعد خسارة اليابان انتقدوا.. وبون شاسع بين الخسارتين.

* يحيى عامر: في الليلة الظلماء، يفتقد مارفيك، الاستحواذ السلبي لا يجلب بطولة.

- أرقام الأخضر بالبطولة:

وبالعودة إلى إحصائيات منتخب السعودية، في البطولة، نجد أنه لعب في المجمل، 4 مباريات، انتصر في اثنين وتعادل في مثلهما.

وسجل منتخب السعودية، 6 أهداف، بينما استقبل 3، وحافظ على نظافة شبتكة مرتين.

ومرر لاعبو الأخضر، 2256 تمريرة فيما بينهم، ووصلت نسبة استحواذهم للكرة 72%، في الوقت الذي سددوا فيه 16 مرة على مرمى المنافسين. 

وقام لاعبو منتخب السعودية، بـ52 التحام، خلال المباريات الأربعة السابقة، متحصلين على 7 كروت صفراء.

- أرقام لاعبي الأخضر:

أما على مستوى اللاعبين، فيمكن اعتبار الرباعي محمد العويس وعبدالله عطيف وسالم الدوسري وفهد المولد، الأفضل في صفوف الأخضر، خلال البطولة القارية.

* استخدم بيتزي، 18 لاعبًا خلال بطولة كأس آسيا 2019، من أصل 23.

* محمد العويس، محمد البريك، علي البليهي، محمد آل فتيل وحسين المقهوي، أكثر اللاعبين مشاركة بـ360 دقيقة.

* إبراهيم غالي، أقل اللاعبين مشاركة بـ6 دقائق فقط.

* 5 لاعبين سجلوا أهداف الأخضر في كأس آسيا 2019 "فهد المولد، سالم الدوسري، هتان باهبري، حسين المقهوي، محمد آل فتيل".

* فهد المولد، هداف منتخب السعودية في كأس آسيا 2019، برصيد هدفين.

* عبدالعزيز البيشي، أكثر صانع ألعاب في المنتخب السعودي، برصيد 2 أسيست.

* عبدالله عطيف، أفضل ممرر في منتخب السعودية، برصيد 365 تمريرة.

* حسين المقهوي، أكثر لاعب في منتخب السعودية، إرسالًا للعرضيات، برصيد 24 عرضية.

* تمكن محمد العويس، من صد 5 تسديدات من أصل 8، بنسبة نجاح 62.5%.

حمل تطبيق سعودي الآن