هل انتهت قصة بيتزي مع الأخضر؟.. فوز قدري أنقذه وقرار مثير أغرقه

تاريخ النشر: 21/01/2019
2723
منذ 5 سنوات
هل انتهت قصة بيتزي مع الأخضر؟.. فوز قدري أنقذه وقرار مثير أغرقه

فجر المدير الفني الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، مفاجأة مدوية، بإعلان انتهاء مهمته مع المنتخب السعودي، بالخسارة من اليابان، بكأس أمم آسيا.

وودع منتخب السعودية، بطولة كأس أمم آسيا 2019، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، من دور الـ16، بالخسارة بهدف مقابل لا شيء، أمام اليابان.

وأكد بيتزي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة، على أنه لا يعرف مستقبله مع منتخب السعودية، سواء بالبقاء أو الرجيل، حيث لم يفاتحه أي شخص داخل اتحاد الكرة، بشأن هذا الأمر.

وكان بيتزي، قد جدد عقده مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، في أعقاب مونديال روسيا 2018، وحتى نهاية كأس أمم آسيا.

والسؤال الآن.. هل يبقى بيتزي، على رأس القيادة الفنية لمنتخب السعودية؟

بيتزي، قاد منتخب السعودية، في 22 مباراة دولية، ما بين رسمية وودية، انتصر في 7 فقط، وتعادل في 5، بينما انهزم في 10، حيث سجل الفريق 24 هدفًا ، واستقبل 32 آخرين.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج، تُعد الأسوأ من بين جميع مدربي منتخب السعودية، في السنوات الأخيرة، إلا أنه يحسب لبيتزي، بأنه المدير الفني الوحيد، الذي قاد الأخضر، في بطولتي كأس العالم وكأس آسيا.

* فوز بـ"الصدفة"..

وبالرجوع إلى مونديال روسيا 2018، فأن بيتنزي، يدين بالفضل في بقاءه على رأس القيادة الفنية لمنتخب السعودية، للفوز المثير على مصر، في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى.

فبعد التأخر بهدف مقابل لا شيء، نجح الأخضر السعودي، في الفوز في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، عن طريق سالم الدوسري، ليحقق ثاني أفضل مشاركة في التاريخ لمنتخبنا الوطني، بكؤوس العالم.

وعلى الرغم من هذا الفوز، إلا أن منتخبنا، ظهر بشكل متذبذب في كأس العالم، حيث تلقى هزيمة كارثية أمام روسيا، بخماسية نظيفة في مباراة الافتتاح، قبل أن يتطور في المواجهة الثانية، أمام أوروجواي، على الأقل من الناحية الدفاعية، وسقط بهدف نظيف.

والمدرب الأرجنتيني بيتزي، ليس هو في الأساس، صاحب الفضل في الصعود إلى كأس العالم، بل سلفه الهولندي بيرت فان مارفيك، والذي رحل بشكل مفاجئ، قبل فترة قليلة للغاية، من المونديال.

* موقف المسئولين..

ويشهد اتحاد الكرة، انقسام بشأن بقاء بيتزي، من عدمه، على الرأس القيادة الفنية لمنتخب السعودية، فهناك من يحمله مسئولية تراجع نتائج الفريق، وآخرون يرون بأنه بريء من ذلك.

فالرأي الأول، والذي يحمل بيتزي، مسئولية تراجع النتائج، يرى بأن المدرب الأرجنتيني، مصر على فكر معين، ولا يغيره مهما كانت ظروف المباريات.

فالمدير الفني الأرجنتيني، يفضل الاستحواذ على الكرة، حتى لو كان سلبيًا، بالإضافة إلى أنه يلعب دائمًا بمهاجم وهمي، وليس قلب هجوم صريح.

أما الجانب الآخر، والذي يبرئ بيتزي، فيرى بأن الظروف لم تخدمه، حيث أدى قرار زيادة الأجانب في الدوري السعودي للمحترفين، إلى 8، للقضاء على اللاعب المواطن.

اقرأ أيضا

بيتزي: لاعبو الأخضر لم يخذلوني.. وكنا نواجه "منتخب المحترفين"

مدرب اليابان: صبرنا على استحواذ "الأخضر" لخلق فرص حقيقية للتسجيل

حمل تطبيق سعودي الآن