تشيزني حارس النصر.. التدخين دمر مسيرته وإيطاليا منحته البطولات

تاريخ النشر: 11/06/2024
224
منذ 3 أيام
تشيزني حارس النصر.. التدخين دمر مسيرته وإيطاليا منحته البطولات

يُعدّ الحارس البولندي فويتشيك تشيزني أحد أفضل حراس المرمى في جيله، حيث تميز بأدائه المميز ومسيرته الاحترافية الحافلة بالإنجازات مع أربعة أندية أوروبية كبيرة. 

ويسعى النصر بكل قوة إلى التعاقد مع تشيزني خلال موسم الانتقالات الصيفية المقبل، الذي يبدأ 18 يوليو، وذلك لتعويض رحيل أوسبينا، حارس مرمى الفريق السابق.

تفاصيل عقد تشيزني مع النصر

 أكدت صحيفة «ذا أتليتك» البريطانية أن اللاعب البولندي الدولي توصل إلى اتفاق مبدئي مع نادي النصر، حول التفاصيل المالية، لكن الصفقة لم يتم الانتهاء منها بعد. 

وأفادت الصحيفة البريطانية أن قيمة انتقال تشيزني إلى نادي النصر، ستكون حوالي 20.4 مليون دولار سنويًا للموسمين المقبلين، حيث أن تعاقد العالمي مع اللاعب البولندي سيكون موسمين.

المسيرة الاحترافية لفوتشيك تشيزني

البداية مع برينتفورد

بدأ تشيزني مسيرته الاحترافية في شباب نادي أرسنال الإنجليزي، ثم انتقل إلى نادي برينتفورد الإنجليزي عام 2009 على سبيل الإعارة من أرسنال. على الرغم من قصر مدة إعارته، إلاّ أنه ترك بصمة مميزة.

وشارك الحارس البولندي مع برينتفورد في 28 مباراة حافظ خلالها على نظافة شباكه 16 مرة، وتصدى لـ 139 تسديدة، وتألق تشيزني لفت أنظار الجميع، وأنهالت العروض على أرسنال، لكن فضل الفريق ابقاءه.

العودة إلى أرسنال

عاد تشيزني إلى أرسنال عام 2010، وشارك بشكل متذبذب في البداية، لكن موسم 2010/2011 شهد تألقه بشكل لافت، خاصةً في دوري أبطال أوروبا، مما أكسبه ثقة المدرب فينجر.

وقدم الحارس البولندي مع أرسنال موسمًا رائعًا، توج فيه بتحقيق لقب كأس الرابطة الإنجليزية للأندية المحترفة بعد الفوز على بيرمنجهام سيتي، في المباراة النهائية.

الإنجازات مع أرسنال

في موسم 2011/2012، أصبح تشيزني الحارس الأساسي لـ أرسنال، وشارك في 48 مباراة حافظ خلالها على نظافة شباكه 18 مرة.وواصل تألقه في موسم 2013/2014، حيث استعاد مكانته الأساسية وتصدى لـ 16 تسديدة ليحصد جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تحديات وتألق مع روما

انتقل تشيزني إلى روما الإيطالي في 29 يوليو 2015، وواجه الحارس البولندي بعض التحديات في موسم 2014/2015 مع أرسنال، مما أدى إلى إعارته إلى روما الإيطالي. 

وسرعان ما تأقلم تشيزني مع الدوري الإيطالي، وأثبت نفسه كحارس مرمى مميز، خلال موسمين مع روما، حيث لعب الحارس البولندي 72 مباراة حافظ خلالها على نظافة شباكه 22 مرة، وتصدى لـ 411 تسديدة، وتألق تشيزني مع روما لفت أنظار يوفنتوس.

الانتقال إلى يوفنتوس

في عام 2017، انتقل تشيزني إلى يوفنتوس مقابل 12.2 مليون يورو، وواصل تشيزني تألقه مع يوفنتوس، حيث أصبح الحارس الأساسي للنادي. خلال 52 مباراة مع يوفنتوس، وحافظ تشيزني على نظافة شباكه 26 مرة، وتصدى لـ 105 تسديدة. 

مسيرة تشيزني مع منتخب بولندا

شارك تشيزني مع المنتخب البولندي في بطولة كأس العالم 2022، وقدّم أداءً مميزًا، حيث حافظ على نظافة شباكه مرتين، وتصدى لـ 23 تسديدة، ونال جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد السعودية.

بطولات تشيزني في مسرته الاحترافية

حقق تشيزني في مسيرته الاحترافية 11 بطولة؛ بالإضافة إلى 3 جوائز فردية، حيث حصد رفقة يوفنتوس 3 دوري إيطالي، و3 كأس إيطاليا، و2 سوبر إيطالي.

ومع أرسنال استطاع تحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرة واحدة فقط، وعلى سبيل الجوائز الفردية، حصد لاعب العام في بولندا 2022، وحارس العام في الدوري الإيطالي مع يوفنتوس 2020، والقفاز الذهبي موسم 2013-2014 مع أرسنال.

الجانب المظلم لـ تشيزني

كشف حارس مرمى يوفنتوس الإيطالي، فويتشيخ تشيزني، في تصريحات صحفية سابقة، النقاب عن حكاية مثيرة أدت إلى رحيله عن ناديه السابق أرسنال الإنجليزي، بطلها سيجارة واحدة في غرفة تغيير الملابس.

وتعود أحداث الواقعة إلى عام 2015، بعد خسارة أرسنال المُفاجئة أمام ساوثهامبتون في الدوري الممتاز، حيث ذكر الحارس البولندي أنه ضُبط متلبسًا بالتدخين في غرفة تغيير الملابس، وهو ما أثار غضبًا عارمًا لدى مدربه آنذاك، أرسين فينجر.

نتيجة لذلك، تم إيقاف تشيزني عن اللعب وتغريمه 20 ألف جنيه إسترليني من قبل إدارة النادي. واعتبر ذلك بمثابة الظهور الأخير للحارس البولندي في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث فقد مكانه الأساسي، ليُعار لاحقًا إلى روما الإيطالي قبل انتقاله إلى يوفنتوس.

اقرأ أيضا

النصر يرفض استمرار نجمه المحلي.. خارج قائمة الموسم المقبل

تفاصيل تعاقد النصر مع تشيزني .. راتب ضخم وعقد لمدة موسمين

حمل تطبيق سعودي الآن