هل تعلم عدد الحكام في مباراة كرة القدم؟ وما هو دور كل منهم؟

تاريخ النشر: 08/05/2024
59
منذ أسبوع
هل تعلم عدد الحكام في مباراة كرة القدم؟ وما هو دور كل منهم؟

تتميز كرة القدم بالتشويق من خلال تسجيل هدف مثالي، وتشجيع الجماهير التي تحتفل بالنصر، وهذه ليست سوى بعض المشاهد التي تجعل كرة القدم رياضة ساحرة، ولكن وراء الكواليس، يضمن فريق حاسم سير اللعبة بسلاسة وإنصاف وهو فريق الحكام.

وتوضح هذه المقالة كل ما يخص حكام كرة القدم، بحيث توضح عدد الحكام المشاركين في المباراة، والدور المحدد الذي يلعبه كل منهم في الحفاظ على مباراة عادلة وتنافسية.

 التعاون من أجل لعبة عادلة

يلعب كل عضو في فريق التحكيم، والذي عادةً ما يتكون من 4 أو 5 حكام دورًا حاسماً في ضمان مباراة كرة قدم عادلة وممتعة، حيث يبقى الحكم الرئيسي هو صانع القرار النهائي، بينما يقدم الحكام على جانبي الملعب دعمًا حاسماً في التواصل والكشف عن حالات التسلل، ويضمن الحكم الرابع عمليات الاستبدال وإدارة الوقت الإضافي بسلاسة، أما في الدوريات التي تستخدم الـ VAR، وتساعد هذه التقنية طاقم الملعب في اتخاذ قرارات دقيقة بشأن الأحداث التي قد تغير مجرى المباراة.

من خلال العمل معًا كفريق واحد، يضمن الحكام العدالة لكلا الجانبين من خلال معاقبة السلوك غير الرياضي، مما يعزز الروح الرياضية ويساهم في سير المباراة بسلاسة.

 المسؤول في الملعب: الحكم الرئيسي

في قلب التحكيم يوجد الحكم الرئيسي، ويسهل التعرف عليه من خلال زيه الأسود وصافرته، وهو يحمل المسؤولية النهائية في الملعب، إذ إنه مسؤول عن تنفيذ قوانين التحكيم في المباراة كما حددتها الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم)، ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك:

الحفاظ على النظام والانضباط: يضمن الحكم بيئة آمنة ومنظمة للاعبين، ويتضمن ذلك إدارة السلوك، وإصدار البطاقات الصفراء والحمراء للمخالفات الجسيمة، والتدخل في المناوشات المحتملة.

اكتشاف المخالفات ومنح العقوبات: يراقب الحكم اللعبة عن كثب، ويحدد ويعاقب المخالفات مثل التعثر والدفع والإمساك باللاعبين، كما أنه مسؤول عن الإعلان عن حالات التسلل، ولمسات اليد، والمخالفات الأُخرى، ومنح الركلات الحرة وركلات الجزاء حسب شدة وموقع المخالفة، بالإضافة إلى ركلات الزاوية ورميات التماس.

إدارة الوقت: الحكم هو المسؤول عن بدء وإنهاء المباراة، ويدير فترات الاستراحة بين الشوطين وإيقاف المباراة في حالات الإصابة، كما يتتبع الوقت الإضافي، المضاف إلى وقت المباراة الأصلي؛ بسبب التوقفات خلال اللعب العادي.

التواصل واتخاذ القرار: يحتاج الحكام إلى مهارات تواصل ممتازة لنقل القرارات بفعالية إلى اللاعبين والمدربين، ويجب عليهم اتخاذ أحكام سريعة ودقيقة في الملعب، مما يتطلب منهم أن يكونوا مراقبين بارعين للمباراة. 

فريق الدعم

 نادراً ما يعتمد التحكيم الحديث في كرة القدم على الحكم الرئيسي فقط، بدلاً من ذلك، يتم دعمهم من قبل فريق من الحكام الذين يساهمون في نظرة عامة أكثر شمولاً ودقة على اللعبة:الحكام المساعدون (خطوط الملعب): حكمان مساعدان، يقفان على طول خطوط الملعب، يساعدان الحكم الرئيسي في اتخاذ قرارات حاسمة، إذ إنهم مسؤولون عن:

حالات التسلل: مراقبة موقف المهاجمين أثناء اللعب والإشارة إلى حالات التسلل إذا كان أحد اللاعبين أقرب إلى خط مرمى الخصم من آخر مدافع عندما يتم تمرير الكرة للأمام.

قرارات الرمي من الخط الخارجي: تحديد ما إذا كانت الكرة قد خرجت من الملعب عبر خط التماس ومنح الرميات الجانبية للفريق الصحيح.

قرارات خط المرمى: على الرغم من أن هذا ليس دورهم الأساسي، إلا أنه يمكنهم مساعدة الحكم الرئيسي في تحديد ما إذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى بالكامل.

الحكم الرابع: يتمركز الحكم الرابع خارج الملعب بالقرب من مقاعد البدلاء، ويدير عمليات استبدال اللاعبين، ويعرض عدد الدقائق المضافة للوقت الإضافي، ويعمل كدعم عام للحكم الرئيسي، ويمكنه أيضًا نقل الرسائل من الـ VAR (إذا كان موجودًا) إلى طاقم الملعب.

حكم الفيديو المساعد (VAR): في بعض الدوريات والمسابقات، يستخدم حكم الفيديو المساعد (VAR) الإعادة بالفيديو ومرافق الإعادة المخصصة خارج الموقع لمساعدة الحكم الرئيسي في اتخاذ القرارات الحاسمة، مثل:

تحديد صحة الهدف، بما في ذلك حالات التسلل، وخروج الكرة من الملعب.تقييم ما إذا كان الخطأ أو لمسة اليد تستحق ركلة جزاء.مراجعة الحوادث التي قد تستلزم طرد لاعب، لضمان المساءلة في الإجراءات التأديبية.تحديد اللاعب الصحيح الذي ارتكب مخالفة قابلة للعقاب، خاصة في المواقف التي يشارك فيها لاعبون متعددون.

يتواصل حكم الـ VAR مع الحكم الرئيسي من خلال سماعة رأس، ويقترح مراجعة خطأ محتمل أو تأكيد القرار الأولي على أرض الملعب.

 معلومات أخرى عن الحكام

تحديات التحكيم: يواجه حكام كرة القدم العديد من التحديات التي تتطلب رباطة جأش وتركيزًا ومرونة، بما في ذلك:

اللعبة سريعة الإيقاع: كرة القدم رياضة ديناميكية بحركة مستمرة، ويحتاج الحكام إلى لياقة بدنية ورشاقة استثنائيتين لمواكبة المباراة والحفاظ على رؤية واضحة للحدث.

القرارات في جزء من الثانية: يتخذ الحكام باستمرار أحكامًا بشأن المخالفات والتسلل وغيرها من الانتهاكات، غالبًا في جزء من الثانية وتحت ضغط من اللاعبين والمتفرجين.

التفاعل مع اللاعبين والمدربين: يجب على الحكام التواصل بفعالية مع اللاعبين والمدربين، وإدارة الجدالات مع المحافظة على السيطرة خلال المباراة.

الضغوط الخارجية: يمكن للحكام أن يواجهوا ضغوطًا خارجية من الجماهير والإعلام وحتى مالكي الفرق، مما قد يؤثر على عملية صنع القرار.

مستقبل التحكيم: تتطور التكنولوجيا، مثل الـ VAR باستمرار لمساعدة الحكام في اتخاذ قرارات دقيقة، وقد يشهد مستقبل تحكيم كرة القدم دمج المزيد من التطورات التكنولوجية لتبسيط العملية وتقليل الخطأ البشري.

كيف تصبح حكمًا: يمكن أن يكون التحكيم مسارًا مهنيًا مجزيًا للأفراد الذين لديهم شغف بكرة القدم، ويستمتعون بالتحديات، ويمتلكون المهارات اللازمة لاتخاذ القرار والتواصل، وتقدم العديد من الدوريات والمنظمات برامج تدريبية للحكام الطموحين.

من خلال الاعتراف بالدور الحيوي للحكام وتعزيز احترام قراراتهم، يمكننا المساهمة في تجربة كرة قدم أكثر متعة وإنصافًا للجميع. 

برعاية موقع موضوع   

موقع موضوع

اقرأ أيضا

النصر يتلقى صدمة مدوية قبل مواجهة الأخدود.. تأكد غياب نجم العالمي

معركة بين الهلال والنصر.. موهبة برشلونة تقترب من الدوري السعودي

حمل تطبيق سعودي الآن