كأس آسيا| منتخبات المجموعة السادسة.. عمان تصطدم بالكمبيوتر و"الذئاب البيضاء"

تاريخ النشر: 04/01/2019
585
منذ 5 سنوات
كأس آسيا| منتخبات المجموعة السادسة.. عمان تصطدم بالكمبيوتر والذئاب البيضاء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق منافسات كأس أمم آسيا، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 5 يناير حتى الأول من فبراير 2019.

وتشهد البطولة، التي يتوقع أن تكون الأقوى على الإطلاق، مشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في التاريخ، حيث تم توزيعهم على 6 مجموعات مختلفة، بحيث تضم كل منها 4 فرق.

والمسابقة الأغلى قاريًا، انطلقت لأول مرة في عام 1956، حيث ظلت على مدار 4 نسخ متتالية، تُلعب بنظام الدوري، قبل أن تتحول فيما بعد إلى الأدوار الإقصائية.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في سلسلة حلقات متتالية، تاريخ المنتخبات المشاركة في كأس آسيا، وأبرز نجومها الحاليين، والأساطير الذين صنعوا مجد بلادهم في هذا الحدث القاري الكبير.

* المجموعة السادسة

تضم المجموعة منتخبات اليابان وأوزبكستان وعمان وتركمانستان، ويعد الكمبيوتر الياباني هو الأكثر تتويجًا بكأس آسيا برصيد 4 القاب، خلال نسخ 1992 و2000 و04 و11.

ولم تشهد المجموعة مشاركة أولى من أي منتخب، حيث شاركت أوزبكستان في 6 نسخ، ووصلت للمركز الرابع في نسخة 2011، وشاركت عمان في 3 نسخ، ولم تتعد مرحلة المجموعات، وكذلك منتخب تركمانستان، أو الذئاب البيضاء، التي لم تشارك سوى في نسخة واحدة في 2004.

 أبرز النجوم.. والهدافون التاريخيون

ويتربع على قمة هدافي المنتخبات الأربعة تاريخيًا، كاماموتو "اليابان - 80 هدفًا"، ماكسيم شاتسكيخ "أوزبكستان - 34 هدفًا"، هاني الضابط "عمان - 42 هدفًا"، فلاديمير بابراموف "تركمانستان - 14 هدفًا".

أما عن أبرز لاعبي المنتخبات، فهم مايا يوشيدا "اليابان"، عادل أحمدوف "أوزبكستان"، خالد الهاجري "عمان"، سليمان موهادوف "تركمانستان".

- مشوار التأهل لكأس آسيا

وتأهل منتخب اليابان، متصدرًا لجدول المجموعة الخامسة من تصفيات آسيا، برصيد 22 نقطة، كما تأهلت أوزبكستان متصدرة للمجموعة الثامنة بـ21 نقطة، في حين تأهل منتخبا عمان وتركمانستان عن طريق التصفيات التكميلية.

اقرأ أيضا

كأس آسيا| منتخبات المجموعة الرابعة.. بطلان ومركز رابع واليمن تشارك أخيرا

كأس آسيا| منتخبات المجموعة الخامسة.. الأخضر يطارد النجمة الرابعة والفشل يلاحق المنافسين

حمل تطبيق سعودي الآن