كأس آسيا| منتخبات المجموعة الأولى.. 23 محاولة فاشلة لتحقيق "المجد القاري"

تاريخ النشر: 25/12/2018
915
منذ 5 سنوات
كأس آسيا| منتخبات المجموعة الأولى.. 23 محاولة فاشلة لتحقيق المجد القاري

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق منافسات كأس أمم آسيا، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 5 يناير حتى الأول من فبراير 2019.

وتشهد البطولة، التي يتوقع أن تكون الأقوى على الإطلاق، مشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في التاريخ، حيث تم توزيعهم على 6 مجموعات مختلفة، بحيث تضم كل منها 4 فرق.

والمسابقة الأغلى قاريًا، انطلقت لأول مرة في عام 1956، حيث ظلت على مدار 4 نسخ متتالية، تُلعب بنظام الدوري، قبل أن تتحول فيما بعد إلى الأدوار الإقصائية.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في سلسلة حلقات متتالية، تاريخ المنتخبات المشاركة في كأس آسيا، وأبرز نجومها الحاليين، والأساطير الذين صنعوا مجد بلادهم في هذا الحدث القاري الكبير.

* المجموعة الأولى..

يأتي منتخب الإمارات، مستضيف البطولة، والمرشح الأول للعبور إلى الدور الثاني، على رأس المجموعة الأولى، إلى جانب كل من البحرين وتايلاند والهند.

وتايلاند والهند، يعودان للمشاركة في كأس آسيا، بعد غياب لسنوات طويلة، حيث كان آخر ظهور للأول، في 2007، بينما كان آخر ظهور للثاني، في 2011.

وعلى مدار مشاركتهم في البطولة القارية، والتي وصلت في مجموعها إلى 23 مرة، لم ينجح أي منتخب من المجموعة الأولى، في تحقيق المجد الآسيوي.

إلا أن جميع هذه المنتخبات، نجحت في الوصول إلى المربع الذهبي، حيث كان أفضل إنجاز للإمارات والهند، هو الحصول على الفضية، بينما كان أفضل إنجاز لتايلاند، هو المركز الثالث.

- أبرز النجوم.. والهدافون التاريخيون

ومر على المنتخبات الأربعة، في المجموعة الأولى، العديد من النجوم الكبار، حيث يتصدر عدنان الطلياني، قائمة هدافي الإمارات، بـ53 هدفًا، بينما يتربع إسماعيل عبداللطيف، على عرش هدافي البحرين، بـ38 هدفًا.

أما فيما يتعلق بتايلاند، فيأتي على رأس الهدافين، اللاعب كايتيسوك سيناموانغ، بـ70 هدفًا، مقابل 50 هدفًا لسونيل تشيتري، الهداف التاريخي للهند.

وبخصوص الجيل الحالي، الذي سوف يشارك في كأس آسيا، فيعد علي مبخوت، هداف نادي الجزيرة الكبير، أبرز نجوم منتخب الإمارات، بل المجموعة الأولى بالكامل.

وينافس مبخوت، على نجومية المجموعة الأولى، اللاعب سونيل تشيتري، والذي هو أيضًا الهداف التاريخي للهند.

- مشوار التأهل لكأس آسيا

ولم يكن الطريق إلى الإمارات، سهلًا على المنتخبات، حيث اضطر كل منهم لخوض سلسلة كبيرة من اللقاءات، خاصة مع تغيير نظام التصفيات، والتي جاء الجزء الأول منها للوصول إلى مونديال روسيا 2018، الذي لعب في شهر يونيو.

وصعدت البحرين وتايلاند، كمتصدرتان لمجموعتهما، بينما وصلت الهند إلى كأس آسيا، كوصيفة لمجموعتها، خلف قيرغيزستان.

اقرأ أيضا

انتهت القصة.. نجم النصر "يطير" إلى الدوري الإماراتي

السعودية تدمر الإمارات بـ"ثلاثية".. الأخضر إلى نهائي غرب آسيا للناشئين

حمل تطبيق سعودي الآن