كأس آسيا| مباريات تاريخية "2".. سر "الصرخة" التي منحت الأخضر اللقب الأول

تاريخ النشر: 25/12/2018
726
منذ 5 سنوات
كأس آسيا| مباريات تاريخية "2".. سر "الصرخة" التي منحت الأخضر اللقب الأول

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق منافسات كأس أمم آسيا، التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 5 يناير حتى الأول من فبراير 2019.

ولأول مرة في التاريخ، يشارك 24 منتخبًا في بطولة كأس آسيا، حيث تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل منها 4 فريق.

وانطلقت المسابقة القارية الكبرى، لأول مرة في عام 1956، حيث ظلت على مدار 4 نسخ متتالية، تُلعب بنظام الدوري، بمشاركة 4 منتخبات، ثم 5.

ويستعرض "سعودي سبورت"، في سلسلة حلقات متتالية، عدد من المباريات التاريخية التي شهدتها البطولة القارية الكبرى..

* نهائي 1984

في السادس عشر من ديسمبر لعام 1984، وجد منتخب السعودية نفسه، يواجه العملاق الصيني في ذلك الوقت، في المباراة النهائية من كأس آسيا، والتي استضافتها سنغافورة.

والسعودية، التي كانت تشارك في البطولة لأول مرة في تاريخها، وجدت نفسها متقدمة بهدفين نظيفين على الصين، قبل النهاية بعشرين دقيقة، سجلهما كل من شايع النفيسة وماجد عبدالله، وهنا بدأت الإثارة كلها.

فصالح النعيمة، صخرة دفاع الأخضر في تلك البطولة، يحكي عن الدقائق الـ20 الأخيرة، قائلًا: "كان من الممكن أن نجعل النتيجة (3-0)، حيث أشار لي ماجد عبدالله بيده، لأمرر له خلف دفاع الخصم، وبالفعل قمت بذلك".

وأضاف: "بعد تمريرتي، وجد ماجد عبدالله نفسه، منفردًا بمرمى منتخب الصين، إلا أنه قبل التسديدة مباشرة، سقط على الأرض متعرضًا لإصابة قوية".

وأشار النعيمة، إلى أنه بعد هذه الواقعة، دب الرعب في نفوس لاعبي الأخضر، ليتراجعوا إلى الخلف، وسط ضغط رهيب من نجوم منتخب الصين، واندفاع غير طبيعي.

وكشف النعيمة، أنه في ذلك الوقت، لم يشعر بنفسه نهائيًا، إلا وهو يصرخ في زملائه مرارًا وتكرارًا، بضرورة عدم الاحتفاظ بالكرة في الخطوط الخلفية، وركلها بعيداً لإرهاق المنافس.

وبالفعل مرت الدقائق الأخيرة، وسط صمود سعودي تاريخي، لتنتهي المباراة بالفوز (2-0)، وتحقيق اللقب لأول مرة في التاريخ.

حمل تطبيق سعودي الآن