أكاديمي يكشف.. "أخطاء بالجملة في قضية معسكر كأس آسيا"

تاريخ النشر: 13/02/2024
191
منذ شهرين
يوسف عنبر يعدد أسباب إقصاء السعودية من كأس آسيا 2023.. ماذا قال؟

كشف طارق الأحمري، الأكاديمي في مجال التواصل بجامعة الملك سعود، عن رأيه إزاء بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم، وقرارات لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين حول قضية سداسي المنتخب السعودي، وأزمة معسكر كأس آسيا (قطر 2023).

وكان الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، قد أعلن عن استبعاد 6 لاعبين من معسكر الأخضر في كأس آسيا، بناءً على قراراتهم الشخصية؛ بداعي رفض سلمان الفرج المشاركة في مباراة ودية، وطلب الثنائي سلطان الغنام ونواف العقيدي، اللعب أساسيًا، بالإضافة إلى اتهامات للثلاثي محمد مران وعلي هزازي وخالد الغنام بالرحيل عن معسكر الآسيوية.

أخطاء في قضية معسكر كأس آسيا

ونشر الأحمري رسالة عبر منصة (إكس)، جاءت على النحو التالي..

"تابعت بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم والقرارات الستة للجنة الاحتراف وأود التعريج على البُعد الاتصالي والإعلامي لإدارة الحدث بشكل مهني وعلمي:

1- لم يكن على المدرب أن يتحدث في منبر آسيوي وخلال بداية البطولة عن حدث يخص اللاعبين السعوديين وكان من الأفضل إصدار توضيح في حينه من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم وبشكل مدرس لغوياً ويوضح الموقف دون ملابسات وتفسيرات تسبب تداول وتترك المجال للتكهنات.

2- عدم وجود بيان واضح دعى اللاعبين لنشر تغريدات عبر حساباتهم يتحدثون فيها عن تصريح المدرب وينفون الموقف وهذا كان من تبعات عدم دراسة الموقف الإعلامي بشكل دقيق وضبط المشهد مما رفع من دورة حياة الأزمة وقدم لها تغذية عالية.

3- واحدة من الملاحظات الاتصالية المهمة أن لا تتعمد إطلاق حديث في وقت أنت لا تملك فيه الفرصة الكافية للتوضيح والتصريح الإعلامي وكذلك توقع إدارة التداول عبر شبكات التواصل خصوصاً في مواضيع حساسة ووطنية.

4- كان الأجدر اتصالياً وجود بيان مباشرة بعد التصريحات، الهدف منه أن يوضح تدخل الاتحاد السعودي والتحقق ثم الاعلان بعد ذلك، لكن بقاء كل تلك الفترة لم يكن في صالح الأزمة ولا إدارتها بشكل احترافي وحتى لو كان الغرض من ذلك انتهاء البطولة، بل الاعلان خلالها توقيت جيد حتى تنتهي المرحلة والأزمة بنهاية البطولة.

5- يجب الإشادة أن صدور البيان والقرارات من واس الرياضي خطوة جيدة بعيداً عن حسابات الاتحاد الرياضي والمنتخب وتأخذ طابع الرسمية العالية وكذلك القوة الإعلامية المطلوبة للموقف.

6- أعتقد أن واحدة من أكثر الأخطاء المهنية هو ظهور حسين الصادق للتوضيح بعد صدور البيان من خلال منبر واحد فقط، ولا شك البرنامج قوي وله مشاهدة عالية وتفاعل ولكن يعتبر هذا تحيز في ممارسة الـ Media Relations ويجب إتاحة التوضيحات لجميع الاعلاميين والقنوات على حد سواء دون التحيز ولذلك كان ربما وجود لقاء أو مؤتمر مصغر أكثر احترافية ومهنية في إدارة موقف الأزمة الإعلامية وكذلك متحدثاً رسمياً يتفاعل مع الإعلام ويقف على حد سواء مع الجميع، وربما غياب هذه الممارسة قد تولد خسارة علاقة أو ضعفها أو تأثرها.

7- الأزمات الاتصالية وطرق إدارتها مهمة جداً وهي مرحلة يتذكرها الجمهور جيداً ويقارن بها وتستمر معه فترة طويلة  من التداول والنقاش وتتحول إلى مواقف تاريخية ولذلك التعامل معها باحترافية علمية ومهنية وليس بآراء أمر مهم جداً لمصلحة الكيانات بشكل عام."

قرارات لجنة الاحتراف

وجاءت قرارات لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بخصوص سداسي المنتخب السعودي، على النحو التالي..

سلطان الغنام

- غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال.

سلمان الفرج

- غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال.

نواف العقيدي

- إيقاف اللاعب لمدة (5) شهور.

- غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال.

محمد مران

- إيقاف اللاعب لمدة شهر واحد.

- غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال.

خالد الغنام

- إيقاف اللاعب لمدة شهر واحد.

- غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال.

علي هزازي

- إيقاف اللاعب لمدة شهر واحد.

- غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال.

اقرأ أيضا

إيقاف نواف العقيدي 5 أشهر رسميا وعقوبات مفاجئة للمستبعدين

نواف العقيدي ولد الناس.. سجال بين النصر والهلال بعد الإيقاف

حمل تطبيق سعودي الآن