تقرير تخيلي| صدام عربي ناري في دوري الأمم الإفريقية

تاريخ النشر: 25/12/2018
1378
منذ 5 سنوات
تقرير تخيلي| صدام عربي ناري في دوري الأمم الإفريقية

يخطط الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، لإطلاق مسابقة دوري الأمم الإفريقية، حيث سيعلن كاف عن تفاصيل المسابقة الجديدة في اجتماعه يوم الـ 28 من ديسمبر المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضحت تقارير مغربية أن البطولة ستشهد مشاركة 36 فريقا، سيتم تقسيمهم على أربعة مستويات، بنفس النظام المطبق في القارة الأوروبية، حيث ستنطلق منافساتها في شهر أغسطس المقبل.

وأشارت إلى أن الاتحاد الإفريقي يخطط لإقامة بطولة جديدة من مباراة واحدة تحت اسم (كأس السوبر الإفريقي)، سيقام بين بطل كأس الأمم الإفريقية، ودوري الأمم الإفريقية.

انطلقت في شهر سبتمبر الماضي بطولة دوري الأمم الأوروبية، التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) كبديل رسمي عن المباريات الودية.

وتساعد تلك البطولة الجديدة المنتخبات في التأهل لكأس الأمم الأوروبية المقبلة في 2020، سواء عن طريق تحسين التصنيف الدولي، أو الحصول على فرصة للتنافس على مقعد مع الكبار في يورو 2020.

تعطي فكرة دوري الأمم الأوروبية، الفرصة للاتحادات القارية الأخرى وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي، إمكانية اقتباس المسابقة وتطبيق في القارة السمراء، من أجل زيادة الاحتكاك التنافسي بقوة بين منتخبات إفريقيا.

ويستعرض "سعودي" في التقرير الأتي، ملامح التجربة الأوروبية حال تطبيقها في القارة السمراء، ومدى فائدتها للكرة الإفريقية والمنتخبات العربية:

فوائد المسابقة: 

1-إضفاء الطابع الرسمي على الوديات: 

الهدف الأساسي من تلك الفكرة، هي إضفاء الطابع الرسمي على المباريات الودية التي تخوضها المنتخبات في فترة التوقف الدولي، وبالتالي تصبح إضافة الإثارة والندية والجدية للمباريات، خاصة أن النتيجة ستكون مؤثرة في مسار بطولة تخوضها المنتخبات.

2- تحسين التصنيف الدولي: 

بعيدا عن الظفر باللقب، ستساعد مسابقة دوري الأمم الإفريقية على تحسين التصنيف الدولي للمنتخبات المشاركة فيها، خاصة أن النقاط التي تضاف لرصيد الفريق الفائز أعلى بكثير من التي يحصل عليها أي منتخب حال الانتصار الودي، إضافة لذلك الاعتراف الدولي والقارية بالفوز كون المسابقة رسمية مدرجة في جدول الاتحادين الدولي والإفريقي.

3- فرصة مميزة للمنتخبات الصغيرة: 

سيمنح دوري الأمم الإفريقية فرصة مميزة للمنتخبات الصغيرة والتي لا تظهر كثيرا في بطولة كأس إفريقيا، للمشاركة في مسابقة قارية قوية ومن الممكن أن يفوز أحدهم باللقب، بالإضافة لمساعدتهم على تسحين التصنيف وهو ما يساعد على التواجد في مجموعات جيدة بقرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم أمم إفريقيا وكأس العالم.

قواعد المسابقة: 

1- يتم تقسيم المنتخبات الـ12 المُشارِكة في المسابقة إلى 4 مجموعات من 3 منتخبات في كل مجموعة.

2- تتواجد المنتخبات الـ 12 الأوائل في التصنيف الدولي على المستوى الإفريقي، في المستوى الأول، وسيشارك الفرق الأقل تصنيفا في المستوى الثاني والثالث والرابع من المسابقة.

3- يلعب دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، بحيث يخوض كل فريق في المجموعة 4 مباريات.

4- تتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعاتها في المستوى الأول إلى نصف النهائي من أجل المنافسة على اللقب.

5- تسقط المنتخبات الأربعة المتذيلة لترتيب مجموعاتها للمستوى الأقل، وتتأهل المنتخبات المتصدرة لمجموعاتها في التصنيف الثاني للمشاركة في المستوى الأول بالموسم التالي، وهو أيضا ما ينبطق على المستوى الثالث والرابع.

6- تقام مباريات الدور نصف نهائي والدور النهائي في دولة واحدة، خلال فترة توقف دولي، بنظام القرعة لتحديد طرفي مواجهات قبل النهائي.

تصنيف المنتخبات في دوري الأمم الإفريقية، بحسب التقارير المغربية:

المستوى الأول: السنغال، تونس، الكونغو الديمقراطية، غانا، المغرب، الكاميرون، نيجيريا، بوركينا فاسو، مالي، الرأس الأخضر، مصر، الجزائر.

المستوى الثاني: كوت ديفوار، غينيا، جنوب إفريقيا، زامبيا، أوغندا، الكونغو، الغابون، البنين.

المستوى الثالث: أنجولا، غينيا بيساو، مدغشقر، موريتانيا، النيجر، توغو، زيمبابوي، كينيا.

المستوى الرابع: تنزانيا، جزر القمر، سيشل، ليبيا، مالاوي، إثيوبيا، ليبيريا، سيراليون.

قرعة دور المجموعات بدوري الأمم الآسيوية:

المجموعة الأولى: (مصر، نيجيريا، السنغال).

المجموعة الثانية: (تونس، الكونغو الديمقراطية، المغرب).

المجموعة الثالثة: (غانا، الكاميرون، الجزائر).

المجموعة الرابعة: (بوركينا فاسو، مالي، الرأس الأخضر).

حمل تطبيق سعودي الآن