خطايا تشافي التي تسببت في طرده من برشلونة.. "كوارث مدمرة"

تاريخ النشر: 28/01/2024
520
منذ 3 شهور
خطايا تشافي التي تسببت في طرده من برشلونة.. كوارث مدمرة

4 أشهر فقط وتنتهي رحلة تشافي هيرنانديز كمدير فني لفريق برشلونة الإسباني، بعد إعلان المدرب بالأمس عقب السقوط أمام فياريال، الرحيل عن منصبه في نهاية الموسم الجاري.

ويشرف تشافي هيرنانديز على منصب المدير الفني لبرشلونة منذ عامين، بعد أن تولى المسئولية خلفا للهولندي رونالد كومان الذي عاش فترة صعبة أيضا مع النادي الكتالوني.

ويعيش برشلونة موسم صعب للغاية مع تشافي، بخسارة بطولتي كأس السوبر الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، بالإضافة للابتعاد حسابيا عن صراع المنافسة على لقب الدوري الإسباني.

تابع كل أخبار الكرة العالمية عبر "سعودي سبورت"

ويبتعد برشلونة بفارق 11 نقطة عن جيرونا المتصدر، بالإضافة لفارق 10 نقاط عن ريال مدريد الوصيف، حيث يحتل الفريق الكتالوني حاليا الترتيب الثالث بلائحة الدوري الإسباني برصيد 44 نقطة.

وجاء قرار تشافي بمغادرة برشلونة على خلفية الانتقادات الحادة التي يتعرض لها من الصحف الكتالونية، بسبب آداء الفريق هذا الموسم، والذي يستعد لمواجهة نابولي الإيطالي في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

تابع بث مباشر لكافة المباريات العالمية عبر "سعودي سبورت"

ويبدو أن الرحلة التي استمرت لما يقرب من عامين ونصف، شهدت بعض الخطايا التي حولت تشافي من مشروع المستقبل لبرشلونة، لمجرد مرحلة انتقالية لم تستمر طويلا.

1-حلول مؤقتة فاشلة: 

الأزمة الكبرى التي عانى منها برشلونة تحت قيادة تشافي، هي فقدان الحلول الجذرية للأزمات الفنية التي تعرض لها الفريق، رغم محاولات المدرب البحث عن حلول مؤقتة ولكن سرعان ما ينتهي تأثير تلك المحاولات سريعا.

الدليل الأكبر على ذلك هو محاولته الموسم لإنهاء أزمة الجناح الأيسر، بادخال جافي في هذا المركز مع مساندته لخط الوسط، ولكن سرعان ما فقد هذا الحل تأثيره مع حفظ جميع الفريق لخطة لعب الفريق، والسبب الرئيسي في هذه الأزمة هي قلة خبرة المدرب صاحب التجربة الوحيدة مع السد القطري.

2-تقليد جوارديولا الأعمى:

ثاني الأزمات التي كانت سببا في نهاية مغامرة تشافي مع برشلونة، هي محاولته الدائمة أمام وسائل الإعلام تبرير طريقة لعب الفريق الدفاعية الموسم الماضي بكونها ليست دفاعية، وأن الفريق الأكثر خلقا للفرص والوصول لمرمى المنافسين رفقة مانشستر سيتي.

شارك في مسابقة توقعات "سعودي سبورت" لنتائج المباريات

الضغط الإعلامي على تشافي وطريقة انتصار برشلونة بلقب الدوري الإسباني، بسبب الفوز بفارق هدف وحيد فقط، جعل المدرب الشاب يحاول أن استنساخ طريقة آداء مانشستر سيتي مع المدرب بيب جوارديولا للرد على انتقادات الإعلام والجماهير، رغم عدم امتلاكه للمقومات والعناصر التي تجعله قادرا على اللعب بالأسلوب ذاته.

3-المجاملة:

تشافي مدرب شاب في بداية مشواره ويتحمل مسئولية فريق كبير بحجم برشلونة، فكان من الواجب أن يعمل معه جهاز فني ذو خبرة لمساعدته في إدارة المباريات وإعداد الفريق بشكل مناسب، خاصة أن الموسم دائما ما يمر بالكثير من اللحظات التي تشهد أزمات مفاجئة.

السؤال الذي جعل تشافي متهما بـ"المجاملة"، هو "كيف لجهاز فني كان يعمل في فريق السد القطري يتحمل المسئولية ذاتها في فريق بحجم برشلونة؟"، تخيل أن المدرب المساعد لتشافي هو شقيقه أوسكار، بعكس مدرب كجوارديولا أو لويس إنريكي اللذان سبق أن دربا برشلونة حيث كان يعمل معهم مدربين أشرفوا على تدريب أندية، وليس مجرد متدربين.

4-الخضوع لإدارة لابورتا: 

خطأ فادح سقط فيه تشافي هذا الموسم بالأخص، بعد التتويج الناجح بلقبي السوبر والدوري الإسباني، هو الخضوع لإدارة خوان لابورتا، خاصة في أزمة التعاقد مع لاعب الوسط، فالفريق يحتاج للتعاقد مع محور جديد بعد مغادرة سيرخيو بوسكيتس، فكان حل الإدارة لأمور اقتصادية هو المتواضع أوريول روميرو.

تشافي كان رافضا بكل قوة للتعاقد مع الجناح البرتغالي جواو فيليكس، ولكن ماذا حدث في النهاية؟، المدرب وجد نفسه بدون لاعب أراد ضمه في المحور مثل "زوبيمندي" من ريال مدريد، ولكنه امتلك فيليكس لمجرد أن الرئيس أراد ذلك، وهو ما كان لبداية خضوع المدير الفني لرؤية الإدارة وليس لرؤيته الخاصة.

اقرأ أيضا

مرشح غير متوقع لخلافة تشافي في برشلونة.. مفاجأة

خاص| تشافي رجل المرحلة الثانية في الدوري السعودي.. شكرا برشلونة

حمل تطبيق سعودي الآن