السر الغامض في أزمة مانشيني والفرج .."خطاب تاريخي ومفاجأة عراقية"

تاريخ النشر: 17/01/2024
4780
منذ 3 شهور
سلمان الفرج ومانشيني

لا صوت يعلو حاليا في الشارع الرياضي السعودي، فوق الحديث عن تصريحات الإيطالي روبيرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب الوطني، ورغبة بعض اللاعبين في عدم تمثيل الأخضر، ما دفعه لاستبعادهم عن القائمة المشاركة بكأس آسيا 2023. 

مانشيني يلقي بقنبلة موقوته بوجه لاعبي المنتخب السعودي

وقال مانشيني، في المؤتمر الصحفي لمواجهة عمان: "سلطان الغنام قال لي أنه ليس سعيد باللعب للمنتخب، ونواف العقيدي قال في البداية حسناً سآتي للمعسكر وفي اليوم الآخر قال لا أريد أن أتي، وقبل 3 أيام ذهب لمدرب الحراس أن لم ألعب أساسي لا أريد أن أبقى، وكذلك سلمان الفرج كان لا يريد أن يلعب في الودية".

رد سلمان الفرج على المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني

وعلق غالبية اللاعبين المستبعدين على المدرب الإيطالي، ولعل أبرز الردود كانت من القائد سلمان الفرج، الذي أصدر بيانا ناريا، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "أكس"، كما يلي: 

- إشارة إلى حديث المدير الفني للمنتخب السعودي السيد مانشيني والذي تطرق فيه لرفضي المشاركة في اللقاء الودي، وحيث أنه ليس الوقت المناسب للرد ولكن نظراً لردة الفعل الكبيرة التي وصلت للتشكيك في وطنيتي وخدمتي لمنتخب بلادي.. فأنا مضطر للرد وتوضيح ماحدث للرأي العام.

- بداية منذ حضور السيد مانشيني تم استدعائي للمعسكر الثاني، وقبل بداية المباريات الودية، دار حديث جانبي بيني وبين السيد مانشيني كقائد للمنتخب، وقام بتوجيه سؤالين الأول هل لديك الشغف والرغبة في المشاركات القادمة فأجبته بإن لدي الشغف والرغبة بالتأكيد.

- والسؤال الثاني هل ترى أن المنتخب قادر على تحقيق بطولة آسيا؟، فأجبته بإن المؤشرات إيجابية بوجود نجوم لديهم الخبرة ونجوم شباب وبتكاتف الجميع قادرين على تحقيق البطولة بإذن الله. 

-وبعد ذلك أقيمت مباريتين وديتين الأولى ضد منتخب نيجيريا شاركت بها كبديل، وساهمت في تسجيل هدف، وشاركت في المباراة الثانية أمام منتخب مالي أساسياً وخرجت من اللقاء مصاباً.

- وبعد نهاية المعسكر لم يحدث أي تواصل بيني وبين المدرب أو أي مسؤول في المنتخب، ولم يتم استدعائي للمعسكر الأخير، وأحترمت قرار المدرب، ولكن تفاجأت بكلامه في المؤتمر الصحفي لذلك أقسم بالله العظيم بأن ماذكرت هو ماحدث بالضبط وأطالب المسؤولين في الاتحاد السعودي التحقيق حول هذا الموضوع وإظهار نتيجة التحقيق للجميع لأنني لا أرضى ولا أقبل أن تمس وطنيتي. 

- وسبق أن شاركت مع منتخبنا الوطني سنوات طويلة، وسبق أن شاركت في إحدى البطولات بدون فضل أو منة، ووالدتي في العنايه المركزة لإن هذا واجب وطني.

- وفي النهاية أتمنى من الجميع الوقوف ودعم المنتخب في هذه المشاركة الهامة الذي يحظى وبفضل من الله ثم بدعم تاريخي من مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه، وسمو عراب الرؤية المُلهم سيدي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه، سائلاً الله أن تكون هذه البطولة من نصيب المنتخب السعودي. 

أسئلة مثيرة وردود منطقية تضع مدرب المنتخب الوطني في مأزق

ومن جهة أخرى، طرح الإعلامي الرياضي خلال تصريحات تليفزيونية عبر برنامجه "كورة"، عدة أسئلة غاية بالأهمية، فضلا عن كشفه عن تفاصيل مكالمته مع سلمان الفرج بعد تصريحات مانشيني. 

وقال تركي العجمة: "إذا رواية مانشيني صحيحة، هذا يعني أن سالفة سلمان الفرج حدثت منذ قرابة الشهر ونصف، شهر ونصف ساكت، جاي تتكلم قبل مباراة عمان بساعات". 

وأضاف: "كان مفترض من وقتها تقول هذا اللاعب لا يبغى وأجعله يواجه مصيره مع الإعلام، أنا لست مع رواية المدرب ولا أنا مع اللاعبين، ولكن هذا سؤال نريد إجابته!". 

وتابع: "مدرب المنتخب ألقى قنابل لوسائل الإعلام ولا همه شيء، كنا نتوقع بأن اللاعبين لن يردوا لأن المدرب كان يتحدث بثقة، ولكن فوجئنا بخروجهم جميعا يكذبوا ما قيل من ما نشيني". 

وواصل العجمة: "أنا أؤيد كلام سلمان الفرج، لابد من إقامة تحقيق وإعلان نتائج التحقيق للجميع، أنا تحدثت مع اللاعب اليوم، الراجل شوية ويصيح من القهر، قولته لماذا، قال هذا الرجل لم يحدث بيني وبينه أي موضوع". 

وأشار الإعلامي الرياضي إلى نقطة هامة، قائلا: "خلينا نشوف سلمان مع المدرب أيش صار فيه؟، استدعاه مرة واحد، فيها مباراتين وديتين، لعب فيهما سلمان، كيف قال لك ما يبغى يلعب مباريات ودية؟!". 

وهاجم العجمة الإداريين بالمنتخب السعودي، قائلا: "الإداريين اللي في المنتخب، ترى دوركم ليس فقط متى اللاعب ينزل من الباص ومتى يدخل البوفيه، هذه أقدر أسويها أنا، يأخذوني بكرة إداري للمنتخب سأعمل أفضل جدول". 

وأضاف: "لاعبين سابقين موجودين بالمنتخب كإداريين، يا أخي شوف فهد المفرج في الهلال، ما في إدارة في الهلال إلا وتضعه معها، تصير حملات عليه، وفهد المفرج قاعد، لأنه جالس يحل المشاكل بين المدرب واللاعبين، هذه وظيفة اللاعب السابق عندما يكون مع فريق كرة قدم".

وشدد العجمة على ضرورة إجراء تحقيق، قائلا: "إن ثبت على اللاعبين ما قاله المدرب، يجب أن تغلظ العقوبة عليهم حسب اللائحة حتى يكونوا عبرة لمن لم يعتبر، أما إذا كان مانشيني اتهم اللاعبين كذبا وزورا بأنهم لم يريدوا المشاركة مع منتخبهم، إذن لا يقعد الإيطالي، حتى وإن كان أشهر مدرب في العالم".

واختتم الإعلامي الرياضي تصريحاته في أزمة المدرب ولاعبي المنتخب السعودي، قائلا: "أنا أقول لكم، كيف سيصير التعامل مع الموضوع في المستقبل، حسب النتائج، إن فزنا سيخرج من يقول مانشيني معه حق، وإن خسرنا سيقال مانشيني السبب!". 

ولفت العجمة الشارع الرياضي إلى نقطة مهمة، قائلا: "أتمنى يكون هناك تحقيق، ولا يرسى الموضوع، على أن المترجم لم يعرف يترجم للاعبين، لأن لك شهرين عندك سلمان الفرج هات أي مترجم من بره وأقعد معه، ووجه له ما تشاء من أسئلة". 

وتطرق الإعلامي للدفاع عن باقي اللاعبين بالمنطق بعيدا عن الأطروحات الصحفية والرد عليها ببيانات رسمية، قائلًا : "خالد الغنام ومران وهزازي، هؤلاء لو أناديهم يلعبون هنا في الاستوديو بيوافقوا .. أتحدث بالمنظق، فكيف سيرفضون المنتخب، هل هذا يعقل، وأقول ثاني إذا ثبتت الرواية غلظوا العقوبة على اللاعبين، لكن إذا الرواية ليست صحيحة، هؤلاء اللاعبين خدموا، ومواطنين ولا يمكن اتهامهم بهذه الطريقة، وإداريين المنتخب اللي قاعدين يتفرجون .. أنا ما عارف أيش يسوون".  

نجم العراق يدافع عن سلمان الفرج

ومن جهة أخرى، دافع نشأت أكرم، أيقونة الكرة العراقية، عن سلمان الفرج، بتصريحات تليفزيونية عبر برنامج المجلس : "في حلقة مفقودة، خلينا نشوف خطاب سابق لسلمان مع المنتخب السعودي في غرفة ملابس الأخضر بكأس العالم قطر 2022". 

ونقل برنامج المجلس، الخطاب الأسطوري لسلمان الفرج مع لاعبي المنتخب قبل مواجهة الأرجنتيني بمونديال قطر، قائلُا: "أنا بنفسي أرى إنك إذا تلعب، تلعب علشان بلدك، من أجل وطنك، خلي النتيجة على جنب هي في علم الغيب، لازم تقدر الناس اللي جاية، وإحنا في الباص، كلكم رأيتم المسيرة والناس، كل الدنيا خضراء، الناس جاية كلها علشان البلد في كأس العالم، العالم تلعب علشان شعار، عشان وطنها، فإحنا نلعب ونقدم كل شيء، ونلعب بثقة، نحن نلعب ضد 11 لاعب، ليس لاعب واحد أو إثنين، لازم نركز في هذا الكلام، المدرب خلص وانتهى، الآن الدور عليكم في الملعب". 

وعلق نشأت أكرم : "مستحيل مستحيل، شخص ينطق هذا الخطاب يتخاذل عن خدمة بلده، عندما تسمع حديثه أن تفكر أن سلمان يقول أنا ما أقدر أشارك احتياطي مع المنتخب مستحيل". 

اقرأ أيضا

سلمان الفرج يرد على مانشيني في بيان رسمي.. كشف الحقائق

سلمان الفرج يلعب بالنار في الهلال .. انتفاضة في إكس

حمل تطبيق سعودي الآن