كأس آسيا.. السعودية بطلا لنسخة 1996 بسيناريو دراماتيكي أمام إيران

تاريخ النشر: 10/01/2024
109
منذ 5 شهور

يستعد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بقيادة المدرب الإيطالي، روبرتو مانشيني، لتدشين مشواره في بطولة كأس الأمم الآسيوية 2023 في قطر.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات كأس أمم آسيا 2023 يوم 12 من شهر يناير الحالي، وتستمر فعالياتها حتى يوم 10 فبراير، وستقام في دولة قطر.

ويتواجد منتخب السعودية بقيادة روبرتو مانشيني، ضمن فرق المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023، بجوار كلا من منتخبات عمان، قرغيزستان، تايلاند.

وعلى مدار تاريخه الحافل، توج منتخب السعودية بلقب بطولة كأس آسيا مرتين على التوالي خلال عامي 1984 و1988، ولكنه خسر في المباراة النهائية من نسخة عام 1992 التي أقيمت في اليابان.

وبرز من المنتخب السعودي في نسخة 1996 أكثر من نجم، منهم المهاجم فهد المهلل، الذي سجل 4 أهداف، وسامي الجابر وخالد التيماوي ويوسف الثنيان الذين سجل كل منهم هدفين، وحارس المرمى محمد الدعيع المتوج بجائزة أفضل حارس في البطولة.

ويستعرض لكم "سعودي سبورت" مشوار السعودية في نسخة كأس آسيا 2023..

دخل منتخب السعودية نهائيات كأس آسيا عام 1996 بحالة جيدة، بعدما شارك في كأس العالم 1994 ونجح في العبور إلى دور الـ16 وودع البطولة من الباب الكبير.

وشكلت هذه النسخة نقلة نوعية في تاريخ البطولة منذ انطلاقتها الأولى عام 1956، حيث ارتفع عدد المنتخبات المشاركة من 8 إلى 12، وكذلك انتشرت البطولة بشكل كبير من ناحية ساعات البث التلفزيوني والنقل في عدد كبير من الدول.

الدور الأول

وقدم الصقور الخضر مشوارا متقلبًا خلال الدور الأول "دور المجموعات"، حيث فاز في المباراة الأولى بنتيجة 6-0 على حساب تايلاند، ثم تغلب على العراق في المباراة الثانية بنتيجة 1-0.

فيما شهدت الجولة الثالثة والأخيرة خسارة السعودية أمام إيران، لتتصدر الأخيرة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، وبفارق الأهداف أمام كل من السعودية والعراق.

ربع النهائي

وفي ربع النهائي تواجهت السعودية مع الصين، وشهدت المباراة إثارة كبيرة، حيث تقدمت الصين بنتيجة 2-0 بعد مرور 16 دقيقة، ولكن السعودية عادت لتحرز 3 أهداف، أنهت بها الشوط الأول بالتقدم 3-2.

ومع انطلاق الشوط الثاني تواصلت العودة السعودية، ليتقدم الفريق بنتيجة 4-2، قبل أن تقلص الصين الفارق قبيل نهاية الوقت الأصلي لينتهي اللقاء بفوز السعودية 4-3.

نصف النهائي

تواجه منتخب السعودية مع إيران مجددا في نصف النهائي، وخيم التعادل السلبي على النتيجة خلال الوقتين الأصلي والإضافي، فتم اللجوء إلى ركلات الترجيح، حيث فازت السعودية بواقع 4-3.

النهائي

تواجهت السعودية مع الإمارات مضيفة البطولة في النهائي، وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة خلال الوقتين الأصلي والإضافي، ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت الأخضر الذي فاز بنتيجة 4-2.

حمل تطبيق سعودي الآن