تقرير| خمسة أسباب وراء إقالة مورينيو من تدريب مانشستر يونايتد

تاريخ النشر: 18/12/2018
684
منذ 5 سنوات
تقرير| خمسة أسباب وراء إقالة مورينيو من تدريب مانشستر يونايتد

انتهت بالفعل خلال اللحظات الماضية، مسيرة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الإدارة الفنية لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، بعد عامين ونصف على جلوسه في المقعد التاريخي للسير أليكس فيرجسون.

وأسدل الستار على علاقة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع نادي مانشستر يونايتد، بعد فترة من التوتر بين الإستثنائي وإدارة الشياطين الحمر، بالإضافة لدخوله في خلافات كبيرة مع بعض اللاعبين.

وتولى مورينيو تدريب مانشستر يونايتد في صيف عام 2016، خلفا للهولندي لويس فان جال، الذي انتهى تعاقده مع الشياطين الحمر وقتها بعد فترة من السخط الجماهيري تجاه المدرب الهولندي.

أعلن مانشستر يونايتد في الـ 27 من شهر مايو عام 2016، التعاقد رسميا مع مورينيو مع إعلان مميز وقتها عبر الصفحة الرسمية للنادي على "تويتر"، بقوله : "أنا جوزيه مورينيو، وهنا مانشستر يونايتد".

وقضى مورينيو (935) يوما على رأس الإدارة الفنية لمانشستر يونايتد، قاد خلالها الشياطين الحمر في 144 مباراة في مختلف البطولات، وحقق مع الفريق ثلاثة بطولات.

وتسببت خمسة عوامل في قرار إدارة مانشستر يونايتد بإقالة جوزيه مورينيو من الإدارة الفنية للشياطين الحمر: 

1- هجومه وسخريته من الإدارة:

اعتاد مورينيو بشكل دائم منذ بداية الموسم الجاري، على الهجوم والانتقاد اللاذع لإدارة مانشستر يونايتد، خاصة بعد اتهامه لإدارة وود إدوارد بعدم إبرام إي تعاقدات لتحسين وضع الفريق، وهو ما دائما ما يرجع السبب في سوء نتائج الشياطين الحمر خلال الموسم الحالي لعدم إنفاق الإدارة.

سخر مورينيو قبل المؤتمر الصحفي لمباراة فريقه الأخيرة أمام ليفربول، من إدارة النادي عندما دخل للمؤتمر ولم زجاجة مياة، ليسخر قائلا: "الإدارة لم تشتري المياة، توفيرا لاحتياجات الفريق من لاعبين في الانتقالات الشتوية".

2- الابتعاد عن المنافسة على البريميرليج:

يعاني مانشستر يونايتد منذ بداية الموسم الجاري، من تراجع كبير وغير مفهوم ليس فقط على مستوى النتائج بل أيضا على مستوى الآداء الفني، خاصة في الشق الهجومي، والأغرب من ذلك الدفاع الذي من المعروف عن مورينيو أنه مميز فيه للغاية.

خاض مانشستر يونايتد هذا الموسم (17) في الدوري الإنجليزي، لم يحقق سوى الفوز في 7 مباريات فقط، وتعادل في 5، وخسر في 5، ونجح في تسجيل 29 هدفا، واستقبل مرماه (29) هدفا.

وعلى مستوى دوري أبطال أوروبا، خاض المانيو (6) رغم تأهله في وصافة المجموعة الثامنة والأخيرة، برصيد 10 نقاط، والتي كان أخرها الخسارة يوم الأربعاء الماضي أمام فالنسيا الإسباني (2-1) على ملعب الميستايا، حيث فاز يونايتد في ثلاثة مباريات، وتعادل في لقاء، وخسر مرتين، سجل الفريق (7) أهداف، واستقبل (4).

3- محاولة إنقاذ المركز الرابع:

قاد مورينيو مانشستر يونايتد في هذا الموسم، للبداية الأسوأ منذ 28 عاما في مسابقة الدوري الإنجليزي، حيث احتل الفريق معه الترتيب السادس برصيد 26 نقطة، بفارق 11 نقطة عن المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا، وبفارق 19 نقطة عن ليفربول المتصدر.

تصريحات مورينيو في الفترة الأخيرة، أكدت أن هدف الإدارة هو الحصول على الترتيب الرابع بعد التأكد من ضياع لقب البريميرليج وعدم المنافسه عليه، ليكون الهدف الأساسي الأن هو احتلال ترتيب مؤهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، وهو ما كان من الصعب تحقيقه حال استمرار المدرب، خاصة أن علاقة الفريق معه وصلت لطريق مسدود وبات من الصعب أن يستجيب الفريق له في المباريات، وهو ما ظهر في لقاء ليفربول الأخير الذي خسره يونايتد بسهولة (3-1) في ديربي بريطانيا العظيم، على ملعب أنفيلد رود. 

4- قرعة دوري الأبطال:

سيصطدم مانشستر يونايتد في دور الـ 16 من دوري الأبطال مع باريس سان جيرمان الفرنسي، أحد المرشحين لنيل اللقب الأوروبي، والذي يضم بين صفوفه الثلاثي الأفضل هجوميا في أوروبا هذا الموسم (نيمار، كافاني، مبابي).

تأكدت إدارة مانشستر يونايتد، أن بقاء مورينيو مع الفريق يعاني خروج الفريق من ثمن نهائي دوري الأبطال بكل سهولة أمام الخصم الباريسي، خاصة بعد حالة الاستسلام والتفكك التي يظهر عليها المانيو في المباريات الأخيرة، فلذلك جاء قرار التخلي عن المدرب البرتغالي في التوقيت المناسب، لتفادي سيناريو الخروج الأوروبي من جديد كما حدث أمام إشبيلية الإسباني في الموسم الماضي.

5- أرباح التأهل لدوري الأبطال:

سيكلف رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد الإدارة مبلغ (22.5) مليون جنية إسترليني، ولكن هذا المبلغ سيصبح مجرد رقم من السهل الحصول عليه إذا احتل الفريق مركزا مؤهلا لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

سيحصل مانشستر يونايتد إذا احتل الترتيب الرابع في نهاية الموسم على مبلغ مالي قدره (12.5) مليون يورو، بالإضافة لمبلغ (1.5) مليون يورو عن كل فوز يحققه الفريق في المسابقة الأوروبية الأكبر، كذلك مبلغ (500) ألف يورو عن كل تعادل، و(6.5) مليون يورو حال التأهل للدور ثمن نهائي، فكل هذه المبالغ ستعوض قيمة الشرط الجزائي لرحيل مورينيو عن الشياطين الحمر.

تابع كل أخبار الدوري الإنجليزي

تابع كل أخبار الكرة العالمية 

تابع كل أخبار مانشستر يونايتد

اقرأ أيضا

تقرير| بالأرقام.. كشف حساب جوزيه مورينيو في مانشستر يونايتد

بديل مؤقت لمورينيو في مانشستر يونايتد

حمل تطبيق سعودي الآن