تقرير| بالأرقام.. كشف حساب جوزيه مورينيو في مانشستر يونايتد

تاريخ النشر: 18/12/2018
590
منذ 5 سنوات
تقرير| بالأرقام.. كشف حساب جوزيه مورينيو في مانشستر يونايتد

انتهت بالفعل خلال اللحظات الماضية، مسيرة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الإدارة الفنية لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، بعد عامين ونصف على جلوسه في المقعد التاريخي للسير أليكس فيرجسون.

وأسدل الستار على علاقة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع نادي مانشستر يونايتد، بعد فترة من التوتر بين الإستثنائي وإدارة الشياطين الحمر، بالإضافة لدخوله في خلافات كبيرة مع بعض اللاعبين.

وتولى مورينيو تدريب مانشستر يونايتد في صيف عام 2016، خلفا للهولندي لويس فان جال، الذي انتهى تعاقده مع الشياطين الحمر وقتها بعد فترة من السخط الجماهيري تجاه المدرب الهولندي.

أعلن مانشستر يونايتد في الـ 27 من شهر مايو عام 2016، التعاقد رسميا مع مورينيو مع إعلان مميز وقتها عبر الصفحة الرسمية للنادي على "تويتر"، بقوله : "أنا جوزيه مورينيو، وهنا مانشستر يونايتد".

وقضى مورينيو (935) يوما على رأس الإدارة الفنية لمانشستر يونايتد، قاد خلالها الشياطين الحمر في 144 مباراة في مختلف البطولات، وحقق مع الفريق ثلاثة بطولات.

فاز المدرب الإستثنائي مع يونايتد في (84) مباراة، وتعادل في (31) مباراة، وتعرض للخسارة في (29) لقاء، والتي كان أخرها السقوط أمام ليفربول يوم الأحد الماضي (3-1) على ملعب أنفيلد رود.

سجل خط هجوم مانشستر يونايتد مع مورينيو (251) هدفا، واستقبل مرماه (129) هدفا، وخلال تلك الفترة استخدم مورينيو في طريقته المعتاده (4-2-3-1)، نحو 40 لاعبا على مدار موسمين ونصف.

حقق مانشستر يونايتد ثلاثة بطولات تحت قيادة مورينيو، الأول كان كأس الدرع الخيرية على حساب ليستر سيتي، واللقب الثاني كان كأس الرابطة الإنجليزية المحترفة على ساوثهامبتون بنتيجة (3-2)، واللقب الثالث الأقوى كان الدوري الأوروبي عام 2017 على حساب أياكس الهولندي (2-0) في اللقاء النهائي.

وصف مورينيو تحقيق فريقه للمركز الثاني في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، بـ (الإنجاز)، ثم عاد ووصفه بعد سلسلة النتائج السلبية للفريق في البريميرليج هذا الموسم بـ (الإعجاز).

وقاد مورينيو مانشستر يونايتد في هذا الموسم، للبداية الأسوأ منذ 28 عاما في مسابقة الدوري الإنجليزي، حيث احتل الفريق معه الترتيب السادس برصيد 26 نقطة، بفارق 11 نقطة عن المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا، وبفارق 19 نقطة عن ليفربول المتصدر.

خاض مانشستر يونايتد هذا الموسم (17) في الدوري الإنجليزي، لم يحقق سوى الفوز في 7 مباريات فقط، وتعادل في 5، وخسر في 5، ونجح في تسجيل 29 هدفا، واستقبل مرماه (29) هدفا.

اقرأ أيضا

البوكسنج داي الفرصة الأخيرة لمورينيو في مانشستر يونايتد

بديل مؤقت لمورينيو في مانشستر يونايتد

حمل تطبيق سعودي الآن