اختبارات الأهلي |أحرجت محرز ..أنصفت المحليين وأقلقت الهلال والنصر

تاريخ النشر: 05/12/2023
498
منذ 5 شهور
اختبارات الأهلي |أحرجت محرز ..أنصفت المحليين وأقلقت الهلال والنصر

تلقى الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي، إشادة واسعة من جماهير ناديه، بعد الاستعانة بشركة إيطالية لفحص الجوانب البدنية واللياقية للاعبين، وذلك بهدف مساعدتهم على التحسن والتطور، من أجل الوصول لأقصى قوة تحمل، تخدم النادي على المدى القريب والبعيد مقارنة بالأندية الأخرى. 

وكان الأهلي قد تعاقد مع شركة متخصصة تقدم حلول عديدة من ضمنها الاختبارات الرياضية للأندية واللاعبين، وإجراء كل القياسات، حيث سبق لها العمل مع أندية عالمية كبرى منها ريال مدريد، وفالنسيا، وليون، وغيرها. 

الأهلي يهدف للتفوق على الهلال والنصر

وأوضح أوليفيرا مسؤول الأداء في النادي الأهلي، أن الهدف من الاختبارات اللياقية، هو الوصول ليكون الفريق في المرتبة الأولى، مقارنة بباقي المنافسين بالدوري والكأس، وعلى رأسهم الهلال والنصر والاتحاد. 

وفي السياق ذاته، قال ثامر الشهراني، طبيب العلاج الطبيعي لإصابات العظام والعضلات، أن وظيفة الشركة الطبية التي تعاقد معها الأهلي، هي قياس جميع اللاعبين (لياقيا وقوة عضلية والتوازن وغيرها). 

كما تكشف الاختبارات عن اللاعبين المهددين بالإصابة، وتبرز الفروقات اللياقية بين نجوم الفريق وتطويرها، ومن ثم تقوم برفع تقرير كامل للطاقم الفني والطبي، إضافة لإعطاء توصيات للنادي، للعمل على تطوير اللياقة والعضلات لدى اللاعبين.

وأوضح طبيب العلاج الطبيعي وإصابات الملاعب، أن الطاقم الذي يجري الاختبارات لفريق الأهلي، يعمل لنفس الشركة اللي تعاون معها المنتخب السعودي في القياسات الأخيرة.

اختبارات الأهلي .. قناع الأكسجين وعينات الدم

جزء من اختبارات لاعبي الأهلي، باستخدام أحدث التقنيات (قناع الأكسجين)، لقياس اللياقة والتحمل لأقصى جهد، فضلًا عن الكشف عن مدى الحالة اللياقية للاعبين حاليا.

وأكد بعض الخبراء والمحللين الفنيين، أن مثل هذي الاختبارات تجرى عادة قبل انطلاق الموسم، وإجرائها حاليا خطوة ممتازة من المدرب يايسلة، لمعرفة وضع اللاعبين، وتحديد الخطط والبناء عليها.

وخلال الاختبارات، تم فحص عينات دم من شحمة أذن لاعبي الفريق، والمعروف باختبار "اللاكتات"، للتنبؤ بضغط ثاني أكسيد الكربون الجزئي، والأس الهيدروحيني للدم. 

الاختبار يستهدف معرفة أعلى قوة يمكن أن يتدرب بها لاعب كرة القدم، بمعنى أنه يقيس قدرته على التحمل، حيث يتم تكليفه بمهمة الركض لمسافات متزايدة السرعة، في نهاية كل نقطة، يتم أخذ عينة من الدم من أذن كل لاعب لقياس مستوى اللاكتات أو حمض اللاكتيك. 

إذا كان مستوى "حمض اللاكتيك"، أعلى من رقم معين فيتم سحب اللاعب من التدريبات، آخر لاعب يتم إيقافه هو الفائز، بمعنى أنه إذا كانت السرعة التي يمكن للاعب إدارتها باستخدام "اللاكتات" أعلى من خصمه، فسيكون قادرًا على الاستمرار لفترة أطول بالمستوى المطلوب.

وكشفت الشركة أنه يمكن استخدام اختبار اللاكتات ضمن برنامج تدريبي لتكوين رياضيين أقوى وأسرع.

مفاجآت اختبارات الأهلي .. أفضل 5 لاعبين

وفي مفاجأة مدوية، كشفت تقارير مقربه من النادي الأهلي، عن أعلى 5 لاعبين في الاختبارات اللياقية، وجاء الفرنسي سانت ماكسيمان في المرتبة الأولى كأفضل اللاعبين لياقيا وبدنيا، واحتل المدافع التركي ميريح ديميرال، الغائب عن التدريبات منذ فترة طويلة للإصابة المركز الثاني بين الأجانب من حيث القوة البدنية.

وبعد ماكسيمان الأول على مستوى الفريق ككل سواء أجانب أو محليين، وجاء علي الاسمري بالمركز الثاني، وريان حامد ثالثا، وديميرال رابعًا، ومحمد المجحد خامسًا.

وجاءت النتيجة لتحرج الجزائري رياض محرز، والإيفواري فرانك كيسيه، بعد ابتعادهما عن المراكز الأولى. 

اقرأ أيضا

صور| الأهلي يسخر من الاتحاد.. ورد قاسي من العميد العالمي

تطور عاجل في مستقبل فيجا مع الأهلي ..قرار مثير ومفاجأة للجماهير

حمل تطبيق سعودي الآن