أزمة الاتحاد ضد سباهان.. مجسم يفسد المواجهة وقرار آسيوي صادم

تاريخ النشر: 15/10/2023
2097
منذ 6 شهور
أزمة الاتحاد ضد سباهان.. مجسم يفسد المواجهة وقرار آسيوي صادم

أزمة مباراة الاتحاد ضد سباهان مرت بمنحنيات عديدة تارة لصالح العميد وأخرى للنادي الإيراني، حتى وصلت الأمور لنقطة الصفر مجددا، بقرار صادم من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. 

الاتحاد الآسيوي تقاعس عن معاقبة النادي الإيراني، رغم أن كل المعايير كانت مع نادي الاتحاد، وفقا لتقرير مراقب المباراة إلا أن القرار الآخير كان مخذي بإعادة المباراة في إيران.

بدأت الأزمة، عندما رفض لاعبو الاتحاد النزول إلى أرضية ملعب نقش جهان، نظرا لوجود تماثيل في أرضية الملعب، والتي لا علاقة لها بالأبعاد الرياضية.

إدارة الاتحاد كان لديها خبر وجود تمثال وهم بالفندق، وتم رفض إزالته، فقررت إدارة الحائلي عدم خوض المباراة، ولكنها حضرت للملعب لتفادي العقوبات، ثم غادرت الملعب بطريقة نظامية وفقًا للأنظمة ولوائح الاتحاد الآسيوي لذلك كان مفترض حصول العميد على نقاط المباراة. 

ساندت جماهير سباهان نادي الاتحاد برفض تواجد التمثال السياسي الذي أثار الأزمة في أرض الملعب، كما قامت الجماهير بإلقاء زجاجات المياه على التمثال، للمطالبة بإزالته. 

ورغم ذلك، أعلن نادي سباهان، التقدم بشكوى رسمية إلى الاتحاد الآسيوي، ضد نادي الاتحاد من أجل الحصول على نقاط المباراة.

وأصدر الاتحاد الآسيوي بيان رسمي يوضح أنه تم إلغاء المباراة بسبب ظروف غير متوقعة، مشددا على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة، وإحالة الأمر إلى اللجان المعنية.

وقتها أشارت صحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن اللجنة القضائية في الاتحاد الآسيوي قد تمنح نقاط المباراة لنادي الاتحاد أو اعتباره فائزًا بثلاثة أهداف نظيفة أو إقامة المواجهة في أرض محايدة، بناء على تقرير مراقب المباراة الذي قال : "أمهلنا المسئولين الإيرانيين نصف ساعة لتغيير الوضع ولم يتغير، ثم سمحنا لبعثة الاتحاد بمغادرة ملعب المباراة".

وواصل نادي سباهان موقفه الغريب عكس كافة التقارير الإعلامية والآسيوية، حيث علق محمد رضا ساكت الرئيس التنفيذي للنادي الإيراني، عن قوة موقفه أمام قرار الاتحاد بالانسحاب من المواجهة. 

ورد نادي الاتحاد في بيان رسمي بأن مراقب الاتحاد الآسيوي هو من أعطى الضوء الأخضر بعدم إقامة المباراة، وفقا لذلك غادرت بعثة النادي الملعب، ويدعو الاتحاد الآسيوي لحفظ حقوق النادي التي كفلتها الأنظمة واللوائح.

وفاجئ علي رضا مرزبان المدرب السابق لفريق الكرة الأول لكرة القدم بنادي سباهان أصفهان الإيراني، الشارع الرياضي مؤكدا على عدم إزالة المجسم، لأنه جزء من حظهم الأحمر، كما صرح.

وصلت الأزمة للبرلمان الإيراني، حيث طالب عباس مقتدي نائب رئيس لجنة الأمن القومي بمعاقبة نادي الاتحاد، نظرا لعدم لعب المباراة. 

وبعد مضي أكثر من أسبوع، خرج الاتحاد الآسيوي بقرار إيقاف دفعات ناديي الاتحاد وسباهان الإيراني، من جوائز ومكافآت النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا، لحين النظر في القضية المنظورة. 

وأعلن الاتحاد الآسيوي في الساعات الأخيرة، أن المباراة قد يتم إعادتها خلال الفترة المقبلة، وأنه لم يتم اعتبار أي من الفريقين منسحبًا، بل تم تأجيلها لحين انتهاء الأزمة.

وذكر الإعلامي الإيراني داوود إيكدري، أن نادي سباهان أصفهان يريد تغيير ملعبه ببطولة دوري أبطال آسيا بسبب رفض إزالة التماثيل بصورة قاطعة، وأشار إلى استضافة ملعب فولاد شهر أصفهان، إعادة مباراة الاتحاد سباهان في دوري أبطال آسیا.

حمل تطبيق سعودي الآن