فيفا يرفع الحظر عن روسيا ورد فعل مثير من إنجلترا ينذر بأزمة

تاريخ النشر: 04/10/2023
55
منذ 6 شهور
فيفا يرفع الحظر عن روسيا ورد فعل مثير من إنجلترا ينذر بأزمة

أكدت شبكة "سكاي نيوز" مساء اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، يتطلع إلى إنهاء الحظر الشامل المفروض على روسيا عن ممارسة كرة القدم الدولية.

وتم فرض الحظر منذ أن شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغزو الشامل على أوكرانيا في فبراير 2022، في خطوة تضامن فيها الفيفا بشكل كامل مع أوكرانيا من ناحية كرة القدم.

ويقول المصدر ذاته إن القرار قد يتم اتخاذه خلال اجتماع لمجلس الفيفا في وقت لاحق اليوم للسماح للفرق الروسية باللعب في كأس العالم تحت 17 عامًا إذا تأهلت.

تابع كل أخبار الكرة العالمية عبر "سعودي سبورت"

ويتطلع الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى تخفيف العقوبة، بناءً على الطريقة التي خفف بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأسبوع الماضي موقفه تجاه روسيا.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إنهاء الحظر الكامل على الفرق الدولية الروسية للسماح لهم بالمشاركة في تصفيات كأس الأمم الأوروبية تحت 17 عامًا في الأسابيع المقبلة، ولكن بدون الزي الوطني أو العلم أو النشيد الوطني.

وتتأهل الفرق الأوروبية لكأس العالم تحت 17 عامًا بناءً على أدائها في أحداث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم القارية، لذا فإن الفيفا ينظر إلى البطولة باعتبارها تصفيات فعلية للمستوى العالمي، وهو ما يوفر منطقًا لهم لرفع الحظر عن روسيا.

وقد يأتي قرار الفيفا متأخرًا للغاية بالنسبة لبطولة كأس العالم تحت 17 عاما للرجال المقررة في نوفمبر المقبل، لكن روسيا قد تتأهل لبطولة السيدات العام المقبل.

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة عبر "سعودي سبورت"

ولكن قرار رفع الحظر الكامل عن الفرق الروسية خلق انقسامات في أوروبا، حيث هددت إنجلترا بمقاطعة المباريات ضدها، ودعت أوكرانيا القارة إلى دعم معارضتها.

ولا يزال يُسمح لروسيا بخوض مباريات ودية دولية منذ فبراير 2022، لكن تم منعها من المشاركة في البطولات والمسابقات الرسمية، مما منعها من محاولة الوصول إلى كأس العالم للرجال 2022 وفي 2023 للسيدات.

اقرأ أيضا

النصر ينافس نابولي على ضم مدافع بوروسيا.. تفاصيل مثيرة

مدافع بوروسيا مونشنجلادباخ يرفض عرض الهلال.. ماذا حدث؟

حمل تطبيق سعودي الآن