قانوني يكشف مصير تمبكتي.. بطلان توقيع الهلال أم لعب قمة الاتحاد؟

تاريخ النشر: 30/08/2023
1929
منذ 8 شهور
قانوني يكشف مصير تمبكتي.. بطلان توقيع الهلال أم لعب قمة الاتحاد؟

كشف أحمد الشيخي، خبير اللوائح والقوانين الرياضية، عن الموقف القانوني للاعب حسان تمبكتي، المنتقل حديثًا إلى صفوف الهلال، قادمًا من الشباب، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وأعلن نادي الهلال عن تعاقده رسميًا مع المدافع الدولي حسان تمبكتي، قادمًا من صفوف الشباب، بعقد لمدة 4 مواسم، حتى نهاية موسم 2026-2027.

ونشر الشيخي بيانًا عبر حسابه بموقع "إكس"، جاء على النحو التالي..

"بحسب المعلومات والوقائع التي توصلنا إليها حتى اللحظة:

- إذا طُبق القانون فنرى أنه سيتم اعتبار توقيع رئيس مجلس إدارة نادي الشباب السابق على اتفاقية انتقال حسان تمبكتي إلى الهلال (توقيعاً غير نظامي).

- الجهة المختصة قانونياً ليس اتحاد الكرة وإنما وزارة الرياضة، وطالما لم يحقق مقام الوزارة الكريم ويصدر قراراً ببطلان التوقيع (فسيبقى قرار "الاحتراف" بتسجيل اللاعب صحيحاً) وسيلعب مباراته القادمة ضد الاتحاد حال جاهزيته الفنية والبدنية.

- لا تُلام لجنة الاحتراف في قرارها بتسجيل اللاعب؛ حيث أنها لا تملك وسائل استظهار الحقيقة في هذه الحالة، وحكمت بالظاهر أمامها، ولم يتم إفادتها بخصوص نظامية التوقيع (على عكس ما حدث في قضية "التسجيلات" مثلاً).

- الآن، بحسب اللائحة والقوانين المعمول بها في المملكة، ما قد يحصل هو تفعيل (المسؤولية التضامنية)، بحيث يطالب نادي الشباب مجلس إدارته السابق بالتعويض عن الأضرار التي تثبت.

- أياً يكن، أرى أن ما حصل خلال عملية الانتقال احتوى على مخالفات متعددة للائحة، ولم يكن متوافقاً مع السياسات العامة التي وُضعت للأندية الرياضية ومن أهمها (فصل السلطات)، وقد يفتح أبواباً يصعب إغلاقها مستقبلاً، ويجب الاستفادة مما حصل من أخطاء في موضوع الانتقال في التصحيح، وبما يضمن عدم حدوثها مستقبلاً…

كل الأمنيات بالتوفيق والنجاح والتألق للنجم حسان ولناديي الشباب والهلال".

وشهد توقيع حسان تمبكتي على عقود الانتقال إلى الهلال، حالة واسعة من الجدل، حيث تم اتهام رئيس مجلس إدارة نادي الشباب المعتمد، خالد آل ثنيان، بالانفراد بقرار رحيله إلى صفوف الزعيم، رغم اعتراض أغلبية أعضاء المجلس.

وتقدم 4 أعضاء من مجلس إدارة نادي الشباب باستقالتهم، لتقرر وزارة الشباب والرياضة حل مجلس الإدارة المعتمد، برئاسة خالد آل ثنيان، وتكليف خليف الهويشان بتسيير أعمال النادي، لحين عقد جمعية عمومية غير عادية لاختيار مجلس إدارة جديد.

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

هلالي يحرج النصر.. احتجاج الشباب امتحان لمن دافعوا عن تمبكتي

استبعاد تمبكتي من قائمة الهلال.. علامات استفهام تحيط بالقرار

حمل تطبيق سعودي الآن