بعد إعلان المرشحين.. تعرف على نظام مؤسسات الأندية "غير الربحية"

تاريخ النشر: 16/06/2023
305
منذ 11 شهر
بعد إعلان المرشحين.. تعرف على نظام مؤسسات الأندية غير الربحية

أعلن وزارة الرياضة عن القوائم الأولية للمرشحين لرئاسة وعضوية مجلس إدارة مؤسسات أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي، غير الربحية، في انتخابات الجمعية العمومية، المقررة يوم الخميس المقبل.

وكشفت القائمة الأولية بمؤسسة نادي الاتحاد عن ترشح قائمة أنمار الحائلي، واستبعاد قائمة وليد الشهري من الانتخابات، فيم ترشحت قائمة خالد الغامدي في انتخابات مؤسسة الأهلي، مع استبعاد قوائم عبد العزيز البلادي وزياد اليوسف وعبد الله بترجي.

وفي انتخابات مؤسسة الهلال، تقرر قبول قائمة فهد بن نافل واستبعاد قائمة سعيد الشهراني الذي قرر الانسحاب من الترشح، فيم تقرر قبول قائمتي مسلي آل معمر وثامر اليمني في انتخابات مؤسسة النصر، واستبعاد قائمة مهند الداود.

قائمة الاتحاد

قائمة النصر

قائمة الهلال

قائمة الأهلي

قائمة الأهلي

ما هي المؤسسة غير الربحية؟

وكشفت وزارة الرياضة، عن تفاصيل المؤسسة غير الربحية في أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال؛ وهي مؤسسة تضم أعضاء الجمعية العمومية للنادي وتملك 25% من شركة النادي.

ويتم تشكيل مجلس إدارة المؤسسة عن طريق الانتخاب من قِبل أعضاء الجمعية العمومية، بعدد لا يقل عن خمسة أعضاء، ولا يزيد عن تسعة، كما يتم ترشح عضوين من المؤسسة لعضوية مجلس إدارة شركة النادي، على أن يكون أحدهما رئيسًا لمجلس إدارة شركة النادي، ويمكن أن يكون المرشحان من داخل أو خارج المؤسسة، وتصدر قرارات مجلس إدارة المؤسسة بأصوات الأغلبية من الأعضاء الحاضرين في اجتماع مجلس إدارتها.

ووفقًا لنظام مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية، فإنه يتشكل مجلس إدارتها بعدد لا يقل عن (5) ولا يزيد عن (9) أعضاء، من بينهم رئيس للمجلس ونائب له، ويتم انتخابهم من قِبل الجمعية العمومية وفق النظام واللائحة، ويعين مجلس إدارة المؤسسة رئيسًا تنفيذيًا، ويكون مسؤولًا عن إدارة شؤون المؤسسة.

ولا تختص المؤسسة في إدارة شؤون شركة النادي اليومية "الإدارية، الرياضية، المالية"، بما فيها التعاقدات مع اللاعبين أو المدربين، فيم تتكامل مع شركة النادي وتساهمي في إبداء الرأي والمشورة، وترفع بمقترحاتها التي تسهم في تطوير المؤسسة ودورها في تنمية القطاع الرياضي إلى وزارة الرياضة.

مؤسسة غير ربحية

مؤسسة غير ربحية

وحددت وزارة الرياضة الخط الزمني لانتخاب مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية في الأندية الأربعة، حيث يتم إعلان القوائم النهائية والناخبين، يوم الثلاثاء 20 يونيو، ثم يتم الاقتراع وعقد الجمعية العمومية، يوم الخميس 22 يونيو، قبل إعلان مجالس إدارات المؤسسات، يوم الإثنين 26 يونيو.

مؤسسة غير ربحية

وكشف سمو وزير الرياضة، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، خلال مؤتمر تخصيص الأندية السعودية، عن نقل ملكية أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد إلى صندوق الاستثمارات العامة، حيث تبلغ ملكية الصندوق في كل نادٍ نسبة 75%، وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية -لكل نادٍ من الأندية الأربعة- مالكة لما نسبته 25% من النادي.

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

المادة 6 تهز انتخابات النصر.. تصعيد من آل معمر ورد قانوني يصدمه

تصريحات قوية للرئيس التنفيذي في نادي النصر

حمل تطبيق سعودي الآن