التاريخ الذهبي للأخضر.. عرش آسيا من الألف للياء وجيل ماجد البطل

تاريخ النشر: 11/05/2023
53
منذ 11 شهر
التاريخ الذهبي للأخضر.. عرش آسيا من الألف للياء وجيل ماجد البطل

تحت شعار " الكأس الرابعة " يدخل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم كأس الأمم الأسيوية 2023 بعد تحديد هوية مجموعته في الدور الأول خلال العام المقبل أملا في استعادة الأيام الخوالي والعصور الذهبية .

ونجح الأخضر في الحصول على لقب بطل كأس الأمم الأسيوية 3 مرات من قبل وهو أحد أكبر المنتخبات الحائزة على لقب بطل القارة الأسيوية الكبرى عبر أجيال ذهبية لا تنسى .

ويملك المنتخب السعودي تاريخا كرويا كبيرا يعد معه قطبا عربيا أسطوريا من خلال الفوز بأمم أسيا 3 مرات والتأهل لكأس العالم 6 مرات بخلاف الحصول على لقب كأس الخليج وكأس العرب أكثر من مرة ونيل وصافة كأس العالم للقارات عام 1992 .

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

ويرصد سعودي سبورت في السطور التالية ملحمة الأخضر في بطولات كأس الأمم الأسيوية التي حصدها 3 مرات من قبل .

الأخضر .. ضربة البداية في 1984 

وكتبت نسخة 1984 نجاح المنتخب السعودي في الحصول على لقب بطل كأس الأمم الأسيوية لأول مرة تحت قيادة المدير الفني خليل الزياني، وتشكيلة ضمت كل من عبد الله الدعيع وخالدين في حراسة المرمى، وناصر المنصور وصالح النعيمة وإسماعيل عبد الشكور ومحمد عبد الجواد وحسين البيشي وسلمان النمشان في خط الدفاع، وفي وسط الميدان فهد المصيبيح ويوسف خميس وصالح خليفة ومحيسن الجمعان وبندر الجار الله ويحيى عامر، وفي المقدمة ماجد عبد الله وشايع النفيسة ومساعد السويلم.

طالع أحدث الأخبار الرياضية المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

وتوج منتخب السعودية بطلا لكأس الأمم الأسيوية عام 19984 بعد الفوز على الصين بهدفين دون رد سجلهما النفيسة وماجد عبدالله .

الأخضر .. حامل اللقب وملحمة 1988 

في عام 1988 نجح المنتخب السعودي في الحفاظ على لقبه بطلا لكأس الأمم الأسيوية للمرة الثانية على التوالي ودشن بداية رائعة له في الدور الأول عندما تصدر مجموعته برصيد 6 نقاط من الفوز في مباراتين والتعادل في مباراتين ثم تخطى إيران بهدف ماجد عبدالله في الدور نصف النهائب ثم تغلب على كوريا الجنوبية 4-3 بركلات الترجيح .

الأخضر .. النجمة الثالثة في 1996 

عبر جيل ذهبي تصدره محمد الدعييع وسامي الجابر وفهد المهلل وأحمد جميل ومحمد الخيلوي وخميس العويران وفؤاد أنور وحسين عبدالغني وخالد مسعد ويوسف الثنيان نجح الاخضر في حصد ثالث الألقاب القارية في تاريخه، وحل ثانيا في جدول ترتيب مجموعته بالدور الأول من الفوز في مباراتين والخسارة في لقاء ثم تخطى الصين 4-3 في الدور ربع النهائي ثم فاز على إيران 4-3 بركلات الترجيح ثم فاز على الإمارات بركلات الترجيح أيضا في المباراة النهائية .

اقرأ أيضا

مدرج الهلال| زلزال آسيا يدفع الجماهير للمطالبة بعودة سامي الجابر

كأس آسيا 2023| موعد وملعب مباراة الافتتاح.. لقاء عربي ناري

حمل تطبيق سعودي الآن