خماسي السعودية.. حرمتهم كورونا من جائزة الأفضل في آسيا

تاريخ النشر: 10/05/2023
80
منذ 11 شهر
خماسي السعودية.. حرمتهم كورونا من جائزة الأفضل في آسيا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن قراره بعودة تنظيم احتفالية الجوائز السنوية للأفضل في آسيا، بعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة "كوفيد 19".

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، الاحتفالية السنوية لتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي، في 31 أكتوبر المقبل.

ويمكن القول إن عدم تنظيم حفل جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال الفترة بين 2020 و2022، قد حرم عددًا من نجوم السعودية، من المنافسة على لقب الأفضل في القارة الصفراء، حيث شهدت تلك الفترة تألقًا لافتًا للكرة السعودية، سواءً على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية.

وكان سعيد العويران، أول لاعب يفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا، من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال عام 1994، كما توج نواف التمياط بالجائزة في 2000 وحمد المنتشري في 2005 وياسر القحطاني في 2007 وناصر الشمراني في 2014.

وفيما يلي، نستعرض أبرز نجوم المنتخب السعودي الذين كانوا يستحقون جوائز الاتحاد الآسيوي خلال الفترة التي توقفت فيها الجائزة..

سالم الدوسري

سالم الدوسري

يعتبر سالم الدوسري، نجم الهلال والمنتخب السعودي الأول، أحد أبرز اللاعبين الذين قدموا آداءً تاريخيًا خلال السنوات الأخيرة، بعدما قاد الهلال للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا 2021، وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، كما سجل هدف السعودية، الذي قاد الأخضر لفوز تاريخي على الأرجنتين في نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022".

وفي الفترة بين 2020 و2022، قاد سالم الدوسري، الهلال للتتويج بلقب الدوري السعودي 3 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي، ودوري أبطال آسيا، والفوز بفضية كأس العالم للأندية 2022، كما اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم IFFHS كأفضل لاعب آسيوي خلال عام 2020.

سلمان الفرج

سلمان الفرج

ويعد سلمان الفرج، قائد الهلال والمنتخب السعودي، أحد الركائز الأساسية التي قادت الكرة السعودية لتحقيق إنجازات كبرى خلال الأعوام الأخيرة، حيث قاد الهلال للتتويج بالعديد من الألقاب المحلية والقارية.

وخلال الفترة بين 2020 و2022، قاد الفرج الهلال للتتويج بلقب الدوري السعودي وكأس الملك وكأس السوبر السعودي ودوري أبطال آسيا، إلا أنه غاب عن رحلة الهلال في بطولة كأس العالم للأندية 2022، والتي شهدت إنجازًا تاريخيًا للزعيم بالفوز بالميدالية الفضية.

وشارك سلمان الفرج مع منتخب السعودية في رحلة التأهل إلى نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022"، وخاض المباراة الأولى أمام الأرجنتين، قبل أن يغادر ملعب المباراة مصابًا.

عبد الله المعيوف

عبد الله المعيوف

استطاع عبد الله المعيوف، حارس مرمى الهلال، أن يصنع تاريخًا مميزًا مع الزعيم في السنوات الأخيرة.

ورغم غيابه عن صفوف المنتخب السعودي، وعدم مشاركته في نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022"، إلا أن المعيوف استطاع أن يقود الهلال للعديد من الإنجازات التاريخية، بين التتويج بلقب الدوري السعودي وكأس الملك ودوري أبطال آسيا، وكذلك فضية كأس العالم للأندية.

وعلى المستوى الفردي، حصل عبد الله المعيوف على جائزة أفضل لاعب في مباراتي كأس سوبر لوسيل أمام الزمالك المصري، وكأس السوبر السعودي 2021 أمام الفيصلي.

سعود عبد الحميد

سعود عبد الحميد

استطاع اللاعب الشاب سعود عبد الحميد أن يحجز مكانًا مميزًا في صفوف الهلال والمنتخب السعودي، حيث تمكن من قيادة الهلال للقب دوري المحترفين، كما توج مع المنتخب الأولمبي بلقب كأس آسيا تحت 23 عامًا.

وشارك سعود عبد الحميد في إنجاز الهلال التاريخي بالفوز بالميدالية الفضية في كأس العالم للأندية 2022، كما قاد الهلال لوصافة دوري أبطال آسيا 2022، وتم اختياره كأفضل لاعب شاب في البطولة، باستفتاء الاتحاد الآسيوي.

وفي حالة عدم ترشحه لجائزة أفضل لاعب في آسيا، فإن سعود عبد الحميد، كان يستحق المنافسة على جائزة أفضل لاعب شاب.

سعد الشهري

سعد الشهري

ويمكن القول إن المدرب الوطني سعد الشهري، كان يستحق، على الأقل، المنافسة على جائزة أفضل مدرب في آسيا، خلال الأعوام الأخيرة، بعدما حقق العديد من الإنجازات للكرة السعودية.

وتمكن سعد الشهري من قيادة منتخب السعودية تحت 23 عامًا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، كما قاد الأخضر للتتويج بلقب كأس آسيا تحت 23 عامًا لأول مرة في تاريخه، في 2022، وكذلك الفوز بكأس غرب آسيا 2022، بالإضافة إلى نهائي دورة ألعاب التضامن الإسلامي "كونيا 2021".

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

كنو يهدد مستقبل بن نافل في الهلال..الآسيوية ورونالدو كلمة السر

عودة جوائز الاتحاد الآسيوي رسميا.. تعرف على موعد الاحتفالية

حمل تطبيق سعودي الآن