خليفة بن نافل في الهلال ..أثار ضجة عالمية وتولى رئاسة اتحاد الكرة

تاريخ النشر: 17/04/2023
891
منذ سنة
خليفة بن نافل في الهلال ..أثار ضجة عالمية وتولى رئاسة اتحاد الكرة

يشهد نادي الهلال، كواليس جديدة حول سباق الانتخابات، المقرر إقامتها خلال شهر يونيو، لاختيار مجلس إدارة جديد للنادي لمدة 4 سنوات مقبلة بين (2023-2027).

وذكرت تقارير أن نواف التمياط، أسطورة نادي الهلال والمنتخب السعودي، يعد واحدًا من أبرز المرشحين لدخول سباق الانتخابات، في ظل غموض موقف فهد بن نافل، الرئيس الحالي، بشأن الترشح لدورة جديدة، أو ترك كرسي الرئاسة.

نواف التمياط.. أسطورة الهلال

ويعد نواف التمياط أحد أساطير كرة القدم في نادي الهلال ومنتخب السعودية، حيث لعب التمياط في صفوف الهلال، خلال الفترة بين 1995 و2008، كما مثّل الأخضر بين 1998 و2006، وتوج بالعديد من الألقاب المحلية والقارية.

وتوج نواف التمياط، مع الهلال، بلقب الدوري السعودي 5 مرات، وكأس ولي العهد 3 مرات، وبطولة الأندية الآسيوية 2000، وكأس الكؤوس والسوبر الآسيوية في 1997 و2000، كما توج بكأس الأندية العربية أبطال الدوري 1996 والأندية العربية أبطال الكؤوس 2000، وكأس الأندية الخليجية 1998 وكأس النخبة العربية 2001.

ومع منتخب السعودية، توج نواف التمياط بلقب كأس العرب 1998 ووصل إلى نهائي كأس آسيا 2000، وحقق المركز الرابع في كأس القارات بالمكسيك 1999، كما شارك مع الأخضر في 3 نسخ من نهائيات كأس العالم 1998 و2002 و2006.

وفي عام 2000، حصل نواف التمياط على العديد من الجوائز الفردية، مثل أفضل لاعب آسيوي، وأفضل لاعب عربي، وأفضل لاعب في كأس السوبر الآسيوية، كما تم اختياره سفيرًا للكرة العربية.

وفي 27 أغسطس 2008، أعلن نواف التمياط عن اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، وتم إقامة مباراة حفل اعتزال التمياط في يناير 2010، بين الهلال وانترميلان الإيطالي، بكامل نجومه.

مناصب إدارية

وبعد اعتزال اللعب، عمل نواف التمياط محللًا للمباريات في إحدى القنوات الرياضية الشهيرة، كما شارك في تحليل مباريات في بطولات كأس العالم 2010، وكأس الخليج العربي 19.

وتولى نواف التمياط منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في 2017، كما تم تكليفه برئاسة الاتحاد السعودي بشكل مؤقت، بعد استقالة عادل عزت من منصبه في 2018.

أقوال عن التمياط

وصرح مدرب منتخب اليابان بعد التتويج بكأس آسيا 2000 على حساب السعودية، بأنه طالب بترك الحرية للاعبي المنتخب السعودي، ماعدا نواف التمياط، وطالب ثلاثة لاعبين عجزوا عن مراقبة التمياط، ليشيد باللاعب بوصفه قادرًا على الاحتراف في أوروبا".

وتحدث مدرب الهلال السابق كاندينو، عن نواف التمياط، قائلًا إن الإصابات دمرته، ولو لم يتعرض لهذه الإصابات، لكان أفضل لاعب في آسيا لأعوام عديدة، وهو لاعب مكانه ليفربول أو بالميراس.

وعن إعلان قراره بالاعتزال في 2008، قال نواف التمياط "أعتقد أني اتخذت قرار الاعتزال في الوقت المناسب؛ فحينما شعرت بأنني قدمت كل ما لدي فضلت الابتعاد وترك المكان والفرصة لأسماء أخرى".

وعن اعتزاله، قال المدرب كوزمين "احترمت قرار التمياط في الاعتزال، ولكنه يعتبر خسارة للفريق؛ لأنه كان منضبطًا ويوجه اللاعبين، كالمحترف الأوروبي في الفريق، ملتزم ومنضبط وقائد يعتمد عليه".

وتحدث عنه المدرب صفوت سوساك، قائلًا "لم يعجبني في الهلال سوى لاعب واحد وهو نواف التمياط، وعندما أصيب في إحدى المباريات، عجزت عن إيجاد بديل له، إنه مدرسة كروية لن تتكرر في الملاعب الآسيوية، وتمنيت احترافه في أحد الأندية الفرنسية".

التمياط حديث العالم

وأثار نواف التمياط حديث الأوساط الكروية في مختلف الدول، على خلفية مشاركته في مباراة استعراضية أقيمت بين أساطير العرب وأساطير العالم، بالتزامن مع ختام بطولة كأس العرب "قطر 2021".

وكان الفريقان يرتديان قمصانًا تحمل أعلام كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم، قبل أن يقوم التمياط بإخفاء علم إسرائيل على قميصه.

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع نتائج المباريات لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

مشاركة صعبة.. التمياط يتحدث عن استعدادات الأخضر للمونديال

لماذا لا يعمل في الهلال؟.. التمياط يجيب

حمل تطبيق سعودي الآن