صراع النقطة 37.. كيف يتم احتساب ترتيب الأهلي في دوري يلو

تاريخ النشر: 02/02/2023
700
منذ سنة
صراع النقطة 37.. كيف يتم احتساب ترتيب الأهلي في دوري يلو

تشهد منافسات دوري يلو للدرجة الأولى، منافسة شرسة على مقاعد التأهل إلى دوري المحترفين، في الموسم المقبل "2023-2024"، والتي شهدت تقاسم 4 أندية للنقطة 37، بعد منافسات الجولة التاسعة عشر من المسابقة.

ويتصدر الأخدود جدول ترتيب دوري يلو للدرجة الأولى، برصيد 37 نقطة، بفارق الأهداف عن الحزم "الوصيف"، والأهلي "الثالث" والفيصلي "الرابع"، فيم يأتي الرياض في المركز الخامس بـ35 نقطة، ثم العربي سادسًا بـ31 نقطة.

وضمن لائحة دوري يلو للدرجة الأولى "موسم 2022-2023"، فإن أصحاب المراكز الأربعة الأولى، يتأهلون إلى دوري المحترفين في الموسم القادم، بينما يتوج صاحب المركز الأول بطلًا لدوري يلو.

كيف يتم حسم الصدارة حال استمرار تعادل النقاط؟

وطبقًا للمادة (13) في اللائحة التنظيمية لمسابقة دوري يلو للدرجة الأولى، فإنه يتم تحديد المراكز على النحو التالي..

1- مجموع النقاط، وفي حال تعادل فريقين أو أكثر في النقاط، يتم تحديد المراكز النهائية في نهاية المسابقة، وفقًا للآتي..

1/1 أعلى عدد من النقاط في مباراة أو مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها.

1/2 أعلى فارق أهداف (ماله من أهداف ناقص ما عليه) في مباراة أو مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها، دون احتساب أفضلية التسجيل خارج الأرض.

1/3 الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في مباراة أو مباريات الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها، دون احتساب أفضلية التسجيل خارج الأرض.

1/4 في حال استمرار التعادل بين فريقين أو أكثر من الفرق المتعادلة بعد تطبيق الفقرات من (1/1) إلى (1/3) من هذه المادة، يتم إعادة تطبيق الفقرات من (1/1) إلى (1/3) من هذه المادة مرة أخرى فقط على مباريات الفريقين أو الفرق المتساوية.

1/5 أعلى فارق أهداف في كامل المسابقة (ماله من أهداف ناقص ما عليه).

1/6 الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في كامل المسابقة، دون احتساب أفضلية التسجيل خارج الأرض.

1/7 إذا كانت الفرق المتعادلة فريقان وكانا سويًا على أرض الملعب في المباراة الأخيرة، يتم لعب شوطين إضافيين كمباراة جديدة، دون احتساب أفضلية تسجيل الأهداف خارج الأرض، وفي حال التعادل في الأشوط الإضافية، يتم لعب ركلات الترجيح من علامة الجزاء، وفقًا لتعليمات الاتحاد الدولي ولجنة الحكم الرئيسية.

1/8 الأقل حصولًا على مجموع النقاط جراء حصول لاعبيه على البطاقات الصفراء والحمراء في مباريات المسابقة، بحيث يتم احتساب البطاقة الحمراء بثلاث نقاط، والبطاقة الصفراء بنقطة واحدة.

1/9 في حال استمرار التعادل في الفقرات من (1/1) إلى (1/8) من هذه المادة، وكانت الفرق المتعادلة أكثر من فريقين أو فريقان لا يلعبان سويًا على أرض الملعب، يتم إجراء مباراة أو مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بين الفرق المتعادلة فيما بينها، وتقوم لجنة المسابقات بتحديد آلية وموعد ومكان إقامة المباراة أو المباريات.

ترتيب المراكز حال تساوي النقاط خلال الموسم

2- في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط، فإنه يتم تحديد المراكز أثناء المسابقة، وحتى نهاية الجولة قبل الأخيرة من المسابقة، وفقًا للترتيب التنازلي الآتي..

2/1 أعلى فارق أهداف في كامل المسابقة (ماله من أهداف ناقص ما عليه).

2/2 الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في كامل المسابقة.

2/3 الفريق الأعلى تصنيفًا في المسابقة للموسم الماضي.

تابع نتائج المباريات لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

الربيعي يهاجم الحكم.. وميليسي يعلق على سقوط الأهلي برباعية

صدمة.. استبعاد نجم الأهلي من مباراة الأخدود

حمل تطبيق سعودي الآن