بيليه.. لماذا هو الملك؟.. قصة ماسح الأحذية من البداية إلى النهاية

تاريخ النشر: 31/12/2022
114
منذ سنة
بيليه.. لماذا هو الملك؟.. قصة ماسح الأحذية من البداية إلى النهاية

رحل بيليه وتبقى سيرته الكروية العطرة كأهم أسطورة كروية عرفتها كرة القدم حاضرة وبقوة في قلوب وعقول الجماهير مهما تعددت السنوات في ظل ما حققه من إنجازات تاريخية لا تنسى في مسيرته الكروية.

وكتبت سجلات التاريخ للأسطورة البرازيلية بيليه إنجازات ضخمة لا تنسى لقصة كفاح " ماسح الأحذية " الذي تحول إلى كرة القدم فأصبح الملك الأول لها حتى بعد اعتزاله الكرة بأكثر من 50 عاما على الصعيد الدولي.

ونجح بيليه خلال مسيرته الكروية في الفترة بين عامي 1958، 1971 دوليا على الأقل برفقة منتخب البرازيل في صناعة مجد راقصي السامبا وصناعة الشعبية الجماهيرية الطاغية التي يملكها البرازيلين حول العالم.

تابع أهم البطولات والمباريات من خلال سعودي سبورت

بيليه حاصد المونديال 3 مرات

يعتبر بيليه بمفرده أكثر من 50% من تاريخ البرازيل الكروي، والكرة في البرازيل قبل بيليه تاريخا وبعد بيليه تاريخا أخر، البرازيل ظلت تعاني من عقدة الإخفاق في كأس العالم حتى ظهر المراهق الأسمر بيليه في نسخة مونديال 1958 والتي شهدت انفجار موهبته ليسجل الأهداف ويقود البرازيل لحصد أول كأس مونديالية لها في تاريخها وكذلك يواصل التوهج ويحرز لقبي عامي 1962، 1970 ليصبح الأكثر تتويجا.

وتحول طلب حضور منتخب البرازيل أو فريق سانتوس لخوض مباريات حول العالم إلى مصدر ثروة ضخمة وترويجا شعبيا طاغيا لراقصي السامبا من أجل مشاهدة الأسطورة بيليه.

بيليه لاعب القرن العشرين

وأهم ما يميز بيليه هو نجاحه عبر أخلاقه الحميدة أولا وألقابه الضخمة ثانيا في الحصول على أهم جائزة عرفتها كرة القدم على الإطلاق وهي جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " في عام 2000 عن نجم القرن العشرين .

في ذلك العام وبعد أكثر من 25 عاما على اعتزال بيليه الكرة، نجح الأسطورة البرازيلية في الفوز بلقب نجم القرن العشرين بدون منازع، وتفوق على كل الاساطير مثل كرويف وميشيل بلاتيني وبيكنباور ودييجو أرماندو مارادونا وزيكو وغيرهم من كبار الأساطير وقلده الفيفا جائزة نجم القرن ولم لا وهو اللاعب الأسطوري الذي فاز بالمونديال 3 مرات وسجل أكثر من 75 هدفا برفقة البرازيل دوليا في كل أنحاء العالم.

بيليه صانع الشعبية الجماهيرية

شعبية بيليه الطاغية لم تصنع فقط شعبية البرازيل، بل أصبح سببا رئيسيا في تحول كرة القدم إلى لعبة حقيقية ذات شعبية جماهيرية في الولايات المنحدة الأمريكية صاحبة الملاعب المهجورة حتى النصف الثاني من السبعينيات، والتي شهدت سحب كرة القدم البساط من تحت أقدام كرة السلة اللعبة الشعبية الأولى هناك، وذلك بفضل صفقة انتقال بيليه من سانتوس إلى كوزموس الأمريكي ليلعب محترفا في تجربته الوحيدة ويشعل المدرجات حضورا ويتحول إلى نجم سينمائي أيضا في هوليود يشارك في فيلم " الهروب إلى النصر " الذي حقق مبيعات ضخمة في أوائل الثمانينيات بعد اعتزال بيليه لمجرد مشاركته هناك .

1.. يعد بيليه أول لاعب كرة في التاريخ يحصد لقب كأس العالم 3 مرات

2.. يعتبر بيليه اللاعب البرازيلي الأكثر تسجيلا دوليا برصيد 77 هدفا

3.. يملك بيليه في جعبته أكثر من 1200 هدفا سجلها في مسيرته .

4.. بيليه الأسطورة الوحيدة التي لم تلعب في الدوريات الأوروبية .

5.. لعب بيليه في مسيرته الكروية مع ناديين فقط منهما سانتوس البرازيلي.

6.. أرتدي بيليه القميص رقم 10 طوال مشواره مع كرة القدم .

7.. نال بيليه أول راتب سنوي يفوق المليون دولار في كوزموس الأمريكي

اقرأ أيضًا..

رسميا| النصر يعلن "صفقة القرن" ويتعاقد مع كرستيانو رونالدو 

صورة| "قفزة قياسية" لمتابعي النصر بعد إعلان صفقة رونالدو 

اقرأ أيضا

لقطات من حياة ملك الكرة.. كره اسم بيليه وأراد الاعتزال في 1966

الدوريات الأوروبية تكرم بيليه بطريقة خاصة

حمل تطبيق سعودي الآن