حصاد2022|الأخضر السعودي..من معجزة الأرجنتين لأزمة منتخب الهلال

تاريخ النشر: 27/12/2022
352
منذ سنة

شهد عام 2022 مشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم "فيفا قطر"، للمرة السادسة في تاريخه، والثانية على التوالي بعد نسخة "روسيا 2018".

وقاد المدرب إيرفي رينارد الأخضر إلى مونديال 2022 بعد تزعم صدارة المجموعة الثانية، برصيد 23 نقطة وهو أكبر رصيد نقطي في تاريخ الأخضر بتصفيات المونديال.

وساهم تأهل الأخضر إلى المونديال في قرار اتحاد القدم بتجديد عقد المدرب رينارد حتى 2027، إلا أن المدرب أثار الكثير من الجدل على خلفية اختياراته لقائمة السعودية.

وكانت اختيارات رينارد دائمًا محل تساؤلات بين ضم محمد كنو بعد أزمة الإيقاف واستبعاد فهد المولد بسبب قضية المنشطات فضلًا عن أزمة الإصابات واستبعاد مواهب مثل عبد الرحمن غريب وأيمن يحيى ومحمد الكويكبي.

وبذل الجهاز الطبي بالأخضر مجهودًا كبيرًا في تجهيز عدد من النجوم المصابين قبل كأس العالم مثل سلمان الفرج وسالم الدوسري وسامي النجعي وسلطان الغنام وناصر الدوسري مع استبعاد فواز القرني بعد إصابة الصليبي.

واستمرت الانتقادات إلى ما قبل مباراة الأرجنتين في افتتاحية مشوار الأخضر في المونديال، بسبب الاستعانة بـ9 لاعبين من الهلال في التشكيل الأساسي.

ورغم ذلك، إلا أن المنتخب السعودي حقق مفاجأة كبرى بالفوز على الأرجنتين بثنائية صالح الشهري وسالم الدوسري ليصبح الأخضر حديث العالم بالفوز على رفاق ميسي الذين حققوا اللقب في نهاية المطاف.

وفي مباراة الفوز التاريخي، تعرض المنتخب السعودي لصدمة كبرى بإصابة سلمان الفرج التي أنهت مشواره في المونديال وضربة قوية تسببت في كسر وجه الظهير ياسر الشهراني الذي انتهت رحلته في غرفة الجراحة.

وبعد البداية المثالية، تعرض المنتخب السعودي للخسارة أمام بولندا بهدفين نظيفين، والمكسيك بهدفين مقابل هدف، ليودع الأخضر المونديال متذيلًا لجدول المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط.

وشهد مشوار الأخضر في المونديال تألق عدد من الأسماء التي لفتت أنظار العالم مثل سعود عبد الحميد ومحمد كنو، وسالم الدوسري الذي هز شباك الأرجنتين وأصبح الهداف العربي التاريخي في كأس العالم.

تابع نتائج المباريات لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

حمد الله تاريخي ونجم النصر يسقط البرازيل.. أجانب روشن بكأس العالم

كأس العالم 2022.. انتصارات تاريخية وأرقام تكتب بحروف من ذهب

حمل تطبيق سعودي الآن