جارسيا VS دياز.. "انتقام" تاليسكا يدمر طموحات الهلال أمام النصر

تاريخ النشر: 26/12/2022
508
منذ سنة
جارسيا VS دياز.. انتقام تاليسكا يدمر طموحات الهلال أمام النصر

لا حديث يعلو داخل الشارع الرياضي السعودي في الوقت الحالي، فوق صوت ديربي الرياض الذي سيجمع بين النصر والهلال، اللية في إطار مباريات الجولة العاشرة من دوري روشن السعودي.

ويستضيف نادي النصر نظيره الهلال، الليلة في تمام الثامنة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة، على ستاد مرسول بارك، في إطار مباريات الجولة العاشرة من دوري روشن السعودي، للموسم الرياضي 2022-2023.  

النصر يتزعم جدول ترتيب دوري روشن السعودي، برصيد 22 نقطة، بينما يأتي الهلال في المركز الثالث برصيد 20 نقطة.

ويصطحبكم "سعودي سبورت" لجولة في عقل كل من رودي جارسيا المدير الفني للنصر، ورامون دياز المدير الفني للهلال، من أجل التعرف على أبرز النقاط الفنية في مباراة الليلة..

تابع أهم البطولات والمباريات من خلال سعودي سبورت 

- جولة في عقل جارسيا "النصر"

يعتمد الفرنسي رودي جارسيا، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، على طريقة لعب "4-2-3-1"، والتي تساهم في زيادة الكثافة الهجومية للفريق في الثلث الأخير من الملعب.

وبالنظر إلى أرقام النصر هذا الموسم على المستوى الهجومي، سنجد أن العالمي هو الأكثر تسجيلًا بين جميع فرق دوري روشن السعودي، بـ 22 هدفًا في 9 جولات فقط، أي بمعدل 2.4 هدف في المباراة الواحدة.

ويعول جارسيا بشكل كبير على الاستحواذ على الكرة وبناء اللعب من الخلف، ويتراوح معدل استحواذ العالمي في مباريات هذا الموسم ما بين 60% إلى 65%، وهذا معدل كبير يدل على سيطرة الفريق في جميع المباريات التي يخوضها.

ويعد الرباعي الهجومي "تاليسكا، فينسنت أبو بكر، سامي النجعي، أيمن يحيى"، هم الأوراق الرابحة للمدرب الفرنسي في مباراة الليلة، وبالأخص النجم البرازيلي تاليسكا هداف الفريق ودوري روشن حتى الآن، برصيد 6 أهداف.

واحدة من النقاط القوية التي تميز نجوم النصر هي التصويب من خارج منطقة الجزاء عن طريق الثنائي البرازيلي "لويس جوستافو، وأندرسون تاليسكا"، حيث تمكن العالمي من تسجيل 6 أهداف من خارج منطقة الجزاء من أصل 22 هدف للفريق هذا الموسم، كمل يصل معدل التسديدات الصحيحة على المرمى 5.2 في المباراة الواحدة.

كما تعد الكرات العرضية أحد أهم مميزات العالمي هذا الموسم، في وجود الدبابة الكاميرونية، فينسينت أبو بكر، الذي يجيد اللعب بالرأس، حيث تمكن الفريق من تسجيل 3 أهداف من ضربات رأسية.

على المستوى الدفاعي يبدو النصر أكثر تماسكا من المواسم السابقة، حيث استقبل الفريق 4 أهداف فقط خلال التسع جولات الماضية، ليكون صاحب أقوى خط دفاع بعد الشباب والاتحاد اللذان استقبلا هدفين فقط في "8 جولات".

ونجح العالمي في الحفاظ على شباكه "كلين شيت"، في 5 مباريات من أصل 9 هذا الموسم، وهذا يعد معدل جيد وفق التحديات الكبيرة التي واجهها العالمي.

- جولة في عقل دياز "الهلال"

يعول الأرجنتيني رامون دياز، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، على طريقة لعب "4-1-3-2"، بوجود الرباعي الأمامي "سالم الدوسري، ماريجا، وبيريرا، وأوديون إيجالو"، لكن مع تأكد غياب ماريجا عن مواجهة الليلة قد تتغير استراتيجية دياز وتتحول طريقة اللعب إلى "4-2-3-1"، بدخول البيروفي أندريه كاريلو في مركز الجناح الأيمن.

الهلال يعاني هذا الموسم بسبب كثرة الغيابات والتي ضربت الفريق بعد المونديال، بعد إصابة الثلاثي "سلمان الفرج، وياسر الشهراني، وعلي البليهي"، فضلًا عن حرمان الفريق من التعاقدات على هامش قضية محمد كنو.

يعد المعدل التهديفي لفريق الهلال أقل نسبيًا من نظيره النصر، حيث تمكن الزعيم من تسجيل 16 هدفًا في 9 مباريات، وهذا دليل واضح على وجود مشاكل كثيرة في الزعيم، خاصة في النواحي الهجومية، وسببها الأول عدم ثبات التشكيل لفترة طويلة بسبب كثرة الإصابات والغيابات.

دياز في أسلوبه كان يعول على الثنائي الهجومي، المالي موسى ماريجا، والنيجيري أوديون إيجالو، لكن بعد تأكد غياب الأول عن المباراة، سوف يستعين بأندريه كاريلو، ويعتمد على الضغط من أطراف الملعب بوجود الثنائي كاريلو وسالم الدوسري، وفضلًا عن الزيادة الهجومية للمهاري ماثيوس بيريرا.

واحدة من العيوب الخطيرة لنادي الهلال هذا الموسم، هي عدم إحراز أي هدف في دوري روشن السعودي، من خارج منطقة الجزاء، حيث سجل جميع أهدافه من داخل منطقة الجزاء، وهذا دليل على قلة الحلول، حيث يبحث الفريق دائما عن الوصول إلى منطقة جزاء الخصم من أجل تهديد مرماه، وهذا قد لا نراه الليلة في مواجهة النصر الذي يتميز بأداءه الدفاعي وسرعة تحولاته الهجومية.

الاعتماد على سرعات اللاعبين في الثلث الأمامي، سيكون سلاح دياز لضرب دفاع النصر بالهجمات المرتدة والتحولات الهجومية السريعة، في المساحات الشاغرة خلف ظهراء الأجناب، في ظل براعة العالمي في الاستحواذ والسيطرة على مجريات المباريات.

المهارة الفردية للرباعي الهجومي وبالأخص سالم الدوسري، قد تصنع الفارق لكتيبة رامون دياز في المباراة، حيث سيعتمد المدرب الأرجنتيني على مثل هذه الحالات لصناعة الفارق في المباراة.

اقرأ أيضًا..

قوة النصر في هذا اللاعب.. التويجري "يرعب" الهلال قبل الديربي 

النصر أمام الهلال.. رقم غائب منذ 13 عاما 

اقرأ أيضا

غضب حكم الديربي.. تحذير شديد اللهجة لنجوم النصر والهلال

قوة النصر في هذا اللاعب.. التويجري يرعب الهلال قبل الديربي

حمل تطبيق سعودي الآن