"هل يمنح الهلال هدية للاتحاد بعفو عام قبل الشتوية؟".. قانوني يكشف

تاريخ النشر: 24/12/2022
449
منذ سنة
هل يمنح الهلال هدية للاتحاد بعفو عام قبل الشتوية؟.. قانوني يكشف

كشف المستشار فهد بارباع، عن الموقف القانوني لنادي الهلال، في حالة صدور قرار بالعفو من قِبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن قرار حرمان الهلال من التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وكانت غرفة فض المنازعات قد قررت منع الهلال من التعاقدات لفترتي تسجيل (صيف 2022 وشتاء 2023)، على خلفية العقوبة الصادرة في قضية اللاعب محمد كنو، بداعي فسخ عقده مع النصر وتجديد عقده مع الهلال.

وذكر الإعلامي الرياضي وليد الفراج، عبر برنامج "أكشن مع وليد"، أنه في أكتوبر 2018، أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، قرارًا بالعفو عن كل من صدرت بحقهم قرارات بالإيقاف عن ممارسة النشاط الرياضي، في إطار الاحتفال بتأهل المنتخب الوطني تحت 19 عامًا إلى بطولة كأس العالم للشباب، ما لم يكن معاقبًا على خلفية قضايا فساد.

طالع أيضًا: بمشاركة الهلال.. نظام كأس العالم للأندية 2022 وجوائز البطولة

ورد بارباع قائلًا "المادة 35 (فقرة 22) من لائحة الاتحاد السعودي لكرة القدم، تنص على أنه يجوز لمجلس إدارة الاتحاد السعودي، إصدار قرار بالإعفاء و/ أو تخفيف و/ أو إيقاف العقوبة أو العفو الرياضي عن الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي صدر بحقه عقوبة، بناءً على توصية مرافقة لها مبرراتها من اللجنة مصدرة العقوبة بالاتحاد".

وأضاف "بإمكان نادي الهلال رفع طلب إلى مجلس إدارة الاتحاد السعودي، وطلب تطبيق هذه المادة، ثم يقوم المجلس بتقديم الطلب إلى غرفة فض المنازعات برفع العقوبة، بعد قرار الاتحاد الآسيوي بترشيح الهلال للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية".

وقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ترشيح نادي الهلال للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية "فيفا المغرب 2022"، للمرة الثالثة في تاريخه، ممثلًا عن قارة آسيا، بعد فوز الهلال بلقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال آسيا 2021.

وتابع بارباع "الاتحاد الآسيوي هو من اختار الهلال للتمثيل العالمي، ووزارة الرياضة قد تستطيع دعم الأندية بعفو عام وإيقاف عقوبة الهلال، ولكن يصدر القرار من الاتحاد السعودي لكرة القدم، علمًا بأنه في حالة تطبيق قرار العفو عن عقوبة المنع من التسجيل، فإن القرار سيكون عامًا، وسيستفيد منه أندية أخرى معاقبة، مثل نادي الاتحاد".

ومن المقرر أن يشارك الهلال في بطولة كأس العالم للأندية 2022، والتي يستضيفها المغرب خلال الفترة بين 1 و11 فبراير المقبل.

تابع نتائج المباريات لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

عفو عام من أجل إنقاذ الهلال في مونديال الأندية.. قانوني يفجرها

رسميا.. رابطة الأندية تكشف عن ملعب ديربي الرياض بين النصر والهلال

حمل تطبيق سعودي الآن