قبل قطر 2022.. ماذا قدم العرب في "المباراة الأولى" بكأس العالم

تاريخ النشر: 19/11/2022
68
منذ أسبوعين
المنتخبات العربية

يستعد عشاق كرة القدم، لمتابعة نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022"، والتي تقام خلال الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر، بمشاركة 32 منتخبًا.

ومن المقرر أن تشهد النسخة الثانية والعشرين من منافسات كأس العالم، مشاركة عربية جديدة، تتمثل في منتخب قطر الذي يستعد لخوض أولى مباراة في تاريخه بالمونديال.

وتقام مباراة قطر والإكوادور، على ملعب البيت، في السابعة مساء الغد "الأحد"، بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات في نهائيات كأس العالم 2022.

طالع أيضًا: كأس العالم 2022| قطر والإكوادور.. "التشكيل والموعد وفوز تاريخي"

ماذا قدمت المنتخبات العربية في أولى مباراة بكأس العالم؟

وشهدت كأس العالم، عبر تاريخها منذ 1930 وحتى 2018، مشاركة 8 منتخبات عربية، وهم "مصر، المغرب، تونس، الجزائر، الكويت، العراق، الإمارات، السعودية"، قبل انضمام منتخب قطر إلى قائمة العرب في تاريخ المونديال.

وفيما يلي، نستعرض نتائج المنتخبات العربية في أولى مباراة بتاريخها في كأس العالم، والتي جاءت على النحو التالي..

كأس العالم 1934 - مصر

شارك منتخب مصر، كأول منتخب عربي وإفريقي، في نهائيات كأس العالم 1934 بإيطاليا، وشهدت البطولة مشاركة 16 منتخبًا، وتقام كافة المباريات بنظام خروج المغلوب.

وخاض منتخب مصر مباراته الأولى في المونديال أمام المجر، على ملعب جورجيو أسكاريلي، وانتهت المباراة بخسارة مصر بنتيجة (2-4)، وسجل ثنائية الفراعنة، عبد الرحمن فوزي في الدقيقتين 35 و39، ليودع الفراعنة البطولة.

مصر 1934

كأس العالم 1970 - المغرب

وبعد غياب 36 عامًا، عادت المشاركات العربية في كأس العالم، من بوابة منتخب المغرب الذي شارك في نسخة كأس العالم 1970 بالمكسيك، حيث لعب أسود الأطلس في المجموعة الرابعة، برفقة منتخبات ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا.

وخاض منتخب المغرب مباراته الأولى في المونديال أمام ألمانيا الغربية، على ملعب نو كامب، وانتهت المباراة بخسارة المغرب بنتيجة (1-2)، وسجل حومان جرير هدف المغرب في الدقيقة 21.

وأنهى منتخب المغرب مشواره في كأس العالم 1970، باحتلال المركز الرابع والأخير في المجموعة الرابعة، برصيد نقطة واحدة.

المغرب 1970

كأس العالم 1978 - تونس

وشارك منتخب تونس لأول مرة في تاريخه بكأس العالم، خلال نسخة 1978 بالأرجنتين، حيث لعب نسور قرطاج في المجموعة الثانية، برفقة منتخبات بولندا وألمانيا الغربية والمكسيك.

وخاض منتخب تونس مباراته الأولى في المونديال أمام المكسيك، على ملعب جيجانتي دي أرويتو، وانتهت المباراة بفوز تونس بنتيجة (3-1)، وسجل ثلاثية النسور، كل من علي الكعبي ونجيب غميض والمختار ذويب، في الدقائق 55 و79 و87.

وأصبح منتخب تونس، أول منتخب عربي يحقق الفوز في أولى مبارياته في كأس العالم، إلا أن المنتخب التونسي ودع المونديال من دور المجموعات، بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية، برصيد 3 نقاط.

تونس 1978

كأس العالم 1982 - الجزائر والكويت

وشهدت نسخة كأس العالم 1982 بإسبانيا، مشاركة منتخبين عربيين لأول مرة في تاريخهما، وهما الجزائر والكويت؛ حيث لعب منتخب الجزائر في المجموعة الثانية، والكويت في المجموعة الرابعة.

وخاض منتخب الجزائر مباراته الأولى في المونديال، أمام ألمانيا الغربية، على ملعب إل مولينون، وانتهت المباراة بفوز الجزائر بنتيجة (2-1)، وسجل ثنائية الخضر، رابح ماجر والأخضر بيلومي في الدقيقتين 54 و68.

ورغم الانتصار التاريخي للجزائر، إلا أن محاربي الصحراء ودعوا منافسات المونديال، بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية، برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن ألمانيا الغربية والنمسا، حيث تأهل المنتخبان بفضل ما عرف تاريخيًا بـ"فضيحة خيخون"، بعد اتفاق المنتخبين على فوز ألمانيا بهدف نظيف، من أجل التأهل وإقصاء الجزائر من البطولة.

الجزائر وألمانيا الغربية

أما عن الكويت، فقد خاض "الأزرق" مباراته الأولى في المونديال، أمام تشيكوسلوفاكيا، على ملعب خوسيه زوريا، وانتهت المباراة بالتعادل (1-1)، وسجل فيصل الدخيل هدف الكويت في الدقيقة 57.

وودع منتخب الكويت منافسات كأس العالم من دور المجموعات، بعد احتلال المركز الرابع والأخير في المجموعة الرابعة، برصيد نقطة واحدة.

الكويت 1982

كأس العالم 1986 - العراق

وشارك منتخب العراق في نهائيات كأس العالم 1985 بالمكسيك، لأول مرة في تاريخه، حيث لعب في المجموعة الثانية، برفقة منتخبات المكسيك وباراجواي وبلجيكا.

وخاض منتخب العراق، مباراته الأولى في المونديال، أمام باراجواي، على ملعب نيميسيو دياز، وانتهت المباراة بخسارة العراق بنتيجة (0-1).

وودع منتخب العراق منافسات كأس العالم 1986، بعد احتلال المركز الرابع والأخير، في المجموعة الثانية، بلا نقاط.

العراق 1986

كأس العالم 1990 - الإمارات

وشارك منتخب الإمارات في نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، للمرة الأولى في تاريخه، حيث لعب في المجموعة الرابعة، برفقة منتخبات ألمانيا الغربية ويوغوسلافيا وكولومبيا.

وخاض منتخب الإمارات، مباراته الأولى في المونديال، أمام كولومبيا، على ملعب ريناتو داليارا، وانتهت المباراة بخسارة الإمارات بنتيجة (0-2).

وودع منتخب الإمارات منافسات كأس العالم 1990، بعد احتلال المركز الرابع والأخير، في المجموعة الرابعة، بلا نقاط.

الإمارات 1990

كأس العالم 1994 - السعودية

وشارك منتخب السعودية في نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، لأول مرة في تاريخه، حيث لعب في المجموعة السابعة، برفقة منتخبات هولندا وبلجيكا والمغرب.

وخاض منتخب السعودية مباراته الأولى في المونديال، أمام هولندا، على ملعب RFK، وانتهت المباراة بخسارة السعودية بنتيجة (1-2)، وسجل فؤاد أنور هدف الأخضر في الدقيقة 18.

ورغم خسارة مباراة الافتتاحية، إلا أن منتخب السعودية حقق إنجازًا تاريخيًا بالتأهل إلى الدور الثاني، بعد احتلال وصافة المجموعة السابعة، برصيد 6 نقاط، ليتأهل برفقة هولندا "المتصدر" وبلجيكا "الثالث".

السعودية 1994

تابع كل جديد عن كأس العالم 2022 مع سعودي سبورت

تابع نتائج المباريات دقيقة بدقيقة مع سعودي سبورت

حمل تطبيق سعودي الآن