قطر 2022| العقوبات تجبر الأخضر والإكوادور على اتخاذ قرار تاريخي

تاريخ النشر: 18/11/2022
234
منذ سنة
قطر 2022| العقوبات تجبر الأخضر والإكوادور على اتخاذ قرار تاريخي

"لا وقت للمغامرة".. ربما يكون هذا هو الشعار الذي إتفق عليه منتخبي السعودية والأكوادور دون سابق ترتيب، فقد إتخذ المسئولون عن المنتخبين قراراً مُتشابهاً وإن إختلفت التفاصيل قليلاً.

فقد قرر منتخبي السعودية والأكوادور إستبعاد لاعب من القائمة في اللحظات الأخيرة قبل إرسال قائمتهما للإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استعداداً لبطولة كأس العالم التي ستنطلق بعد أيام في قطر وذلك كإجراء إحترازي حتى لا تحدث أزمات لهما في المونديال.

* قضية فهد المولد مع منتخب السعودية

في المملكة، أعلن المنتخب السعودي، استبعاد فهد المولد من قائمة الفريق النهائية المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، المقرر إقامتها في قطر، واستدعاء اللاعب نواف العابد بدلاً عنه ، وأصدر "الأخضر" بياناً عبر حسابه في موقع تويتر، قال فيه: "بعد الاطلاع على مستجدات استئناف لجنة مكافحة المنشطات الدولية "WADA" في القضية المنظورة أمام محكمة التحكيم الرياضية "CAS" الخاصة باللاعب فهد المولد".

اقرأ أيضًا| القائمة الذهبية.. هدافو كأس العالم عبر التاريخ 

وتابع الأخضر : بعد مشاركة وجهات النظر مع الإدارة القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم ومحامي الاتحاد السعودي لكرة القدم، وبناءً على ذلك وكإجراء احترازي قرر المدير الفني هيرفي رينارد استبعاد اللاعب من القائمة المشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022، واستدعاء اللاعب نواف العابد للانضمام إلى القائمة".

وكان قد صدر قرار إيقاف المولد لمدة 18 شهراً في مايو 2022، وذلك بسبب انتهاك لأنظمة الكشف عن المنشطات، قبل أن يتمّ رفع الإيقاف عنه ، وشارك فهد المولد (28 عاماً) في 4 مباريات مع نادي الشباب، في مسابقة دوري روشن السعودي، هذا الموسم، صنع خلالها هدفاً.

* قضية بايرون كاستيو مع منتخب الإكوادور

في الأكوادر ، حدث موقف مُشابه فقد خلت تشكيلة منتخب الإكوادور في كأس العالم 2022 في قطر، من المدافع بايرون كاستيو، بعد جدل ونزاع كبيرين وصل إلى محكمة التحكيم الرياضي «كاس»، بتهمة تزوير جواز سفر اللاعب.

وكانت كل من تشيلي والبيرو احتجت على صلاحية الجنسية الإكوادورية لكاستيو، بسبب "أدلة كثيرة تؤكد أن اللاعب ولد في كولومبيا، في مدينة توماكو في 25 يوليو 1995 وليس في 10 نوفمبر 1998 في مدينة بلاياس الإكوادورية" بحسب الاتحاد التشيلي.

لكنّ محكمة التحكيم الرياضي، أصدرت قرارًا أكدّت فيه "صلاحية كاستيو (للدفاع عن ألوان الإكوادور)، لكنها أنزلت عقوبات بحق الاتحاد الإكوادوري لمخالفته قوانين فيفا"، حيث يتوجب عليه دفع مبلغ قدره 100 ألف فرنك سويسري (100.650 يورو) لأن "تاريخ ومكان الولادة" في جواز كاستيو خلال تسجيله في فيفا "غير صحيحين"، إضافة إلى حسم "ثلاث نقاط كعقوبة" في التصفيات المقبلة لمونديال 2026.

طالع أيضًا| الهلال يكتسح النصر "8-0".. 10 نجوم يظهرون للمرة الثانية بالمونديال 

وأكدت محكمة التحكيم، أهلية كاستيو للمشاركة في صفوف منتخب الاكوادور في كأس العالم على أساس أن جنسية اللاعب "تحددها القوانين الوطنية"، وأن السلطات الإكوادورية "اعترفت" بالمدافع كمواطن.

ويُعد غياب كاستيو الذي خاض ثماني مباريات في تصفيات أميركا الجنوبية، إضافة الى عدد من المباريات الودية الاخيرة، عن التشكيلة بالمفاجأة.

وأوضح الاتحاد الإكوادوري في هذا الصدد، أنه يريد حماية نفسه من "العقوبات غير العادلة" من خلال عدم استدعاء كاستيو.

وأفاد الاتحاد الاكوادوري في بيان: "في مواجهة خطر المعاناة مرة أخرى من عقوبات غير عادلة، فإن الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم ملزم بعدم إدراج اللاعب بايرون كاستيو سيغورا في القائمة النهائية التي تم تقديمها إلى فيفا".

اقرأ أيضا

قطر 2022| حقيقة غياب سلمان الفرج عن السعودية أمام الأرجنتين

ماذا قال يوسف الثنيان لنجوم الأخضر قبل انطلاق المونديال

حمل تطبيق سعودي الآن