السعودية في المونديال| بين إعجاز 94 ونكسة 2002.. والهلال يسيطر

تاريخ النشر: 15/11/2022
302
منذ سنة

يستعد منتخب السعودية الأول لكرة القدم، للمشاركة السادسة في تاريخه، بنهائيات كأس العالم؛ وهذه المرة في نسخة "الدوحة 2022".

وقرعة كأس العالم 2022، أسفرت عن تواجد الأخضر السعودي، في المجموعة الثالثة، إلى جانب كلًا من الأرجنتين وبولندا والمكسيك.

اقرأ أيضًا

العرب في المونديال| 5 أرقام سعودية خالدة.. ومصري على رأس الأساطير

وقبل نسخة الدوحة.. شارك منتخبنا الوطني، في بطولات 1994 و1998 و2002 و2006 وأخيرًا في 2018 بروسيا.

* إنجاز السعودية في 94

وتعد نسخة 1994؛ هي الأبرز لمنتخب السعودية، في تاريخ مشاركاته ببطولة كأس العالم، حيث تأهل إلى دور ثمن النهائي.

وفي هذه النسخة التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية.. تواجد الأخضر، في مجموعة تضم منتخبات هولندا وبلجيكا والمغرب.

وبعد الخسارة (1-2) أمام هولندا، انتصر المنتخب الوطني على المغرب، بهدفين مقابل واحد، سجلهما سامي الجابر وفؤاد أنور، قبل أن يتجاوز بلجيكا، بهدف مارادوني من سعيد العويران؛ ليطير إلى ثمن النهائي.

طالع أيضًا| بالأسماء.. 35 لاعبا من الدوري السعودي في كأس العالم 2022 

ولكن.. منتخب السعودية، اصطدم في هذا الدور، بنظيره السويدي العنيد، ليخسر أمامه، بهدف مقابل ثلاثة.

وسجل أبناء المملكة في مونديال 94، 5 أهداف كاملة، منهم ثنائية لفؤاد أنور، وهدف واحد فقط لكلًا من سامي الجابر وسعيد العويران وفهد الغشيان.

* نكسات مستمرة للأخضر في المونديال

وبعد هذه النسخة.. لم تتمكن السعودية، من تجاوز دور المجموعات أبدًا؛ حيث اكتفت بتعادل وحيد في 1998، مع جنوب إفريقيا (2-2)، بهدفين من سامي الجابر ويوسف الثنيان، مقابل هزيمتين برباعية أمام فرنسا، و(0-1) ضد الدنمارك.

وجاءت المشاركة الأسوأ في تاريخ المملكة، عام 2002 في كوريا واليابان، بالخسارة في 3 مباريات بدور المجموعات، أمام ألمانيا والكاميرون وإيرلندا.

بل أن منتخب السعودية الأول لكرة القدم، تلقى أكبر هزيمة في تاريخه، ببطولة كأس العالم، في هذه النسخة، عندما سقط أمام ألمانيا، بثمانية أهداف دون رد.

تابع في "سعودي سبورت"

كأس العالم 2022| العويس يسقط بـ"القاضية" أمام صديق ميسي

وفي تكرار لعام 1998.. حققت السعودية، نقطة وحيدة فقط في مونديال 2006، بالتعادل مع تونس (2-2) عن طريق سامي الجابر وياسر القحطاني، قبل الخسارة (0-4) من أوكرانيا، و(0-1) أمام إسبانيا.

* عودة السعودية بعد غياب 12 سنة

وغاب الأخضر السعودي، 12 سنة كاملة، عن الظهور في المحافل المونديالية، حتى عاد في عام 2018، في مجموعة ضمت روسيا - المستضيفة - وأوروجواي ومصر.

وبدأ منتخب السعودية، كأس العالم 2018، بشكل كارثي، أعاد إلى الأذهان الهزيمة التاريخية من ألمانيا، وذلك بسقوطه بخماسية نظيفة أمام روسيا.

وبعدها.. قدم أبناء المملكة، ملحمة كروية ضد أوروجواي، ليخسر (0-1) بصعوبة، قبل أن يفوز على منتخب "الفراعنة" مصر، بهدفين مقابل واحد، سجلهما ثنائي الهلال سلمان الفرج وسالم الدوسري.

* أرقام سعودية في المونديال

ويعتبر حارس الهلال الأسطوري محمد الدعيع، الأكثر مشاركة في المباريات مع المنتخب السعودي، في تاريخ كأس العالم، بـ10 لقاءات، بينما يُعد سامي الجابر الهداف التاريخي للأخضر في المونديال، بـ3 أهداف.

أيضًا.. يملك أسطورة نادي الهلال سامي الجابر، رقمًا قياسيًا في كأس العالم، بتسجيله هدفًا بعد 12 عامًا، من 1994 إلى 2006، بالمشاركة مع 8 لاعبين؛ أبرزهم بيليه ودييغو مارادونا وميروسلاف كلوزه وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

وفي النهاية يبقى السؤال.. "هل يستطيع الأخضر السعودي كتابة تاريخ جديد في المونديال أم يخونه الحظ ويخرج من دور المجموعات مرة أخرى؟".

حمل تطبيق سعودي الآن