قصص المونديال| خطة كوندور السياسية قادت الأرجنتين للقب "المشبوة"

تاريخ النشر: 08/11/2022
173
منذ سنة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات كأس العالم بقطر في نسخة الـ 21 من الحدث الكروي الأكبر على مستوى الساحرة المستديرة، بمشاركة كبار المنتخبات العالمية.

وتشهد نسخة قطر هذا العام، مشاركة 4 منتخبات عربية للمرة الثانية في كأس العالم، ويأتي على رأسهم السعودية، تونس، المغرب، والفريق القطري المضيف.

ويمتلئ المونديال منذ انطلاقته عام 1930 بالكثير من الأحداث، والقصص التي شكلت أهمية الحدث، والذي بدأ بفكره من الصحفي الفرنسي ورئيس الاتحاد الدولي وقتها جون ريميه.

تابع أيضا عن تاريخ كأس العالم..

قصص المونديال| نظام فاسد وانقلاب عسكري حرم هولندا من يوهان كرويف 

قصص المونديال| حارس المجر ينقذ لاعبي إيطاليا من تهديدات موسوليني 

قصص المونديال| زلزال تسبب في معركة "سانتياجو" الأقبح بالتاريخ  

بعضها يتم "تفكيكه"بعد البطولة .. تعرف على ملاعب كأس العالم 2022 

قصص المونديال|مكالمة صنعت التاريخ.. ماجد عبدالله يمنع إقالة مدربه 

الحلقة الرابعة (خطة كوندور السياسية قادت الأرجنتين للقب المونديال)

عندما يتحدث العالم عن تاريخ الأرجنتين، فأن الجميع يرفض احتساب تتويج راقصي التانجو بنسخة مونديال 1978، بسبب الفساد والتلاعب الواضح في نتائج المباريات خلال تلك النسخة.

وإقيمت النسخة الحاديه عشر من كأس العالم في الأرجنتين، في الفترة ما بين الأول حتى الـ 25 من شهر يونيو عام 1978.

الواقعة التي تسببت في تشويه تتويج الأرجنتين بلقبها الأول في المونديال، ارتبطت باتفاق سياسي بين مستضيف البطولة وبيرو، خلال المواجهة الأخيرة لمرحلة المجموعات.

لوائح المونديال وقتها، نصت على تأهل متصدر مجموعته فقط في المرحلة الثانية من المونديال، للمباراة النهائية، وهو ما جعل الأرجنتين في أزمة حقيقية.

وكان يحتل منتخب الأرجنتين المركز الثاني خلف جاره وغريمه البرازيل، قبل الجولة الأخيرة، بفارق الأهداف لصالح راقصي السامبا.

أجبر قانون البطولة، الأرجنتين على هزيمة بيرو (6-0)، خاصة بعد انتصار البرازيل على بولندا في الجولة الأخيرة، وهنا جاء تدخل القيادة السياسية لبلاد الشمس.

انطلقت مواجهة الأرجنتين وبيرو، بصورة غريبه خاصة فيما يتعلق بأداء حارس مرمى الأخير، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدفين دون مقابل.

وتغيير الوضع في الشوط الثاني، تماما، وتلقت شباك بيرز 4 أهداف أخرى، لينتهي اللقاء بفوز الأرجنتين (6-0) على بيرو، لتصعد لنهائي المونديال أمام هولندا.

انتصار الأرجنتين على بيرو بهذا السيناريو، أثار التساؤلات حول وجود تلاعب بنتيجة اللقاء، حيث تشير كافة الشواهد وقتها، لاتفاق بين حكومتي البلدين.

الاتفاق، أجبر حكومة مستضيف المونديال على تحرير مبلغ 50 مليون دولار من ودائع بيرو لديها، بالإضافة للإفراج عن عدد من المواطنين البيروفيين المحكومين في سجون الأرجنتين.

عرف ما حدث في مفاوضات السلطة الأرجنتينية والبيروفية باسم "خطة كوندور"، وهي العملية التي كانت تطبقها الديكتاتوريات اللاتينية بشكل مشترك خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات. 

وتسببت مباراة الأرجنتين وبيرو، في إقرار الاتحاد الدولي "فيفا"، قانون ينص على ضرورة خوض جميع المباريات الهامة في دور المجموعات جميعا في وقت واحد، لتجنب التلاعب في النتائج.

اقرأ أيضا

قصص المونديال| حارس المجر ينقذ لاعبي إيطاليا من تهديدات موسوليني

قصص المونديال|مكالمة صنعت التاريخ.. ماجد عبدالله يمنع إقالة مدربه

حمل تطبيق سعودي الآن