أفضل لاعب سعودي بلا منازع

تاريخ النشر: 27/10/2022
1751
منذ سنة
أفضل لاعب سعودي بلا منازع

كثير هؤلاء المميزون، لكن الأبطال أقل. وكثير هؤلاء الأبطال، لكن الأفضل أقل. وإذ أننا نتحدث عن أفضل لاعب سعودي مر في التاريخ الكروي للمملكة، فما من شك أن الحديث سـ يمتعنا إذ أن هناك لاعبين سعوديين قدماء كتبوا اسمائهم في سجل الكرة العربية كأفضل اللاعبين الذين لمسوا  المستديرة. 

فمن هو إذًا أفضل لاعب سعودي ؟ وما هي مسيرته الكروية ؟ ومن الذي ينافسه على نفس اللقب ؟ وهل هو أيضًا أفضل لاعب في آسيا ؟ تعرف مع سعودي سبورت في هذا المقال على أفضل لاعب سعودي.

من هو أفضل لاعب سعودي ؟

إن القائمة تطول عند ذكر اللاعبين المحترفين القدماء، وهم بالفعل صنعوا من النجاحات الكثير جعلت منهم زمرة من الأبطال قل أن يوجد مثلها في وطننا العربي. وعلى رأس هذه القائمة والذي يتنازع الجمهور بينه وبين صديقه الآخر سامي النجار على من أيهم أفضل لاعب سعودي، اللاعب :

ماجد عبدالله

هو أخ لخمسة أخوة ولدوا في نجد، وكان ماجد عبدالله المولود في 1958 باديًا عليه مظاهر البطولة منذ الصغر والذي تبينها والده الذي انتقل به إلى الرياض للعمل في نادي النصر الرياضي.

صغيرًا انضم أفضل لاعب سعودي لاحقًا إلى فريق المدرسة الابتدائية ثم المتوسطة الذي كان يلعب حينها في مركز الحارس ثم في مركز المهاجم والذي من خلاله استطاع أن يحقق النجاحات الكروية على مستوى المدارس لمدرسته.

تتابعت الناجحات للفتي الشاب الذي لم يتجاوز بعد العشرين عامًا إلى منتخب الناشئين السعودي، حيث رأى المدرب الإنجليزي جيف فاوندون ضمه للمشاركة في دورة تبريز التي أقيمت في إيران. 

وقد شارك حينها بمركز القائد للمنتخب الذي استطاع أن يصل به إلى المركز الثاني في البطولة، بعدما سجل أول هاتريك له أمام  منتخب بلغاريا، وسبعة أهداف خلال البطولة.

وفي المنتخب الأول تمكن ماجد من أن يكون الهداف التاريخي له بعدد أهداف بلغ واحدًا وسبعين 71 في مئة وستة عشر مباراة لعبها 116 كما جاء في تقرير الفيفا، غير أن ماجد أفضل لاعب سعودي 

شارك في مباريات أكثر من ذلك بكثير إذا تم احتساب المباريات الغير رسمية التي شارك فيها والتي بلغت بعد الاحتساب مئة وثمانين وتسع 189 مباراة. 

وعلى هذا الرقم الجديد من المباريات فإن عدد الأهداف التي سجلها أصبحت مئة وعشر هدفًا 110 ، وهو ما جعل الجماهير العريضة لنادي النصر، وكرة القدم السعودية تلقبه بأنه أفضل لاعب سعودي في تاريخ الكرة السعودية.

وعلى المستوى الإقليمي شارك ماجد في العديد من البطولات منها كأس الخليج العربي الذي شارك في خمس دورات متتالية منه سجل خلالها سبعة عشر 17 هدفًا في ست وعشرين 26 مباراة لعبها.

تلك الأهداف هي مجموع تسجيلاته في الدورات الخمس التي شارك في مبارياتها ولهذا بكونه المنافس على لقب أفضل لاعب سعودي، فإنه أيضًا اللاعب الثاني الذي لقب بلقب هداف كأس الخليج العربي. 

ومع ذلك لم يحصل المنتخب السعودي على ألقاب متقدمة في البطولة إذ أن المركز الثالث ظل محافظًأ المنتخب السعودي عليه دائمًا، إلا في مرة واحدة حصل فيها على المركز الرابع.

وتلك البطولة هي المحطة الأولى التي سجل من خلالها أهدافه مع المنتخب الأول في المباراة التي ضمت المنتخب السعودي والمنتخب الإماراتي. كما أن ثاني أهداف أفضل لاعب سعودي جاءت في منتخب عمان.

 وفي المباراة التي لعبت أمام منتخب قطر استطاع ماجد أن يسجل خمسة أهداف دفعة واحدة، ليصير بذلك أول لاعب يسدد سوبر هاتريك في تاريخ كأس الخليج، وأول سوبر هاتريك في تاريخ اللاعب.

وفي كأس آسيا كان حضور ماجد اللاعب المختلف والذي حقًا يستحق أن يكون أفضل لاعب سعودي قويًا وفعالًأ للغاية. فقد كانت مشاركته الأولى في عام 1984 والذي استطاع أن يحرز لمنتخب السعودية حينها لقب الكأس الأول بعد أن انتزعه من فم التنين الصيني.

وكانت المشاركة الثانية في عام 1988 عندما استطاع أن يصعد بمنتخب بلاده إلى نهائي الكأس بعدما فاز على منتخب سوريا، والبحرين، والكويت، وإيران، ليقابل في نهائي كأس آسيا منتخب كوريا الجنوبية الذي انتهت المباراة بفوز المنتخب السعودي للمرة الثانية في تاريخه بلقب بطل كأس آسيا بعدما وفق ماجد في تسديد ركلة الترجيح الحاسمة في شباك مرمى حارس كوريا الجنوبية.

وأما كأس العالم فلم يخلو من ابداعات ماجد الكروية وكيف ذا وهو أفضل لاعب سعودي شهدته الكرة السعودية كما يرى ذلك الكثيرون. لقد لعب ماجد في عشرين 20 مباراة على مدار أربع دورات لتصفيات كأس العالم تمكن خلالها أن يسجل ثمانية أهداف. 

تابعنا يوميًا للتعرف على مباريات اليوم المحلية والعالمية

فالمشاركة الأولى كانت عام 1982 حينما لعب مباريات التصفيات مع المنتخب بالرغم من إصابته والتي من خلالها سجل ثلاثة أهداف، حيث كانت المباراة التي لعبها في تصفيات كأس العالم ضد العراق والتي لم يستكملها بسبب إصابته.

ثم بسبب تلك الإصابة لم يستطع استكمال الدورة الأولى ليعود مجددًا في الدورة الثانية الذي سجل فيها أهدافًأ أمام منتخبات الصين، ونيوزلاندا، والتي أدت لتأهل المنتخب السعودي للمشاركة في كأس العالم وقتئذ.

والمشاركة الثانية كانت في العام 1994 والذي  شارك فيها كقائد للمنتخب والذي بفضل حنكته الكروية استطاع أن يأهل منتخب بلاده للمرة الأولى لدور الستة عشر 16 .

وقد كانت المباراة الأولى التي لعبها ضد منتخب هولاند، على أن الإصابة منعته من أن يستكمل المباراة، وبسببها أيضًا لم يلعب المباراة الثانية التي كانت أمام منتخب المغرب.

ظلت المباراة التي لعبها ضد منتخب بلجيكا في كأس العالم هي آخر مبارياته الدولية التي يلعبها، والتي لم يستكملها أفضل لاعب سعودي بسبب تلك الإصابة ليخرج في الشوط الثاني من المباراة.

اشتهر ماجد بحرفيته في المراوغة بالكرة بين المدافعين ولعل هدفه في منتخب الصين الذي سجله عام  1984 في نهائية كأس آسيا هو أفضل شاهد على هذا. فقد استطاع أن يراوغ ثلاثة لاعبين في منتصف الملعب ويذهب بالكرة طائرة إلى شباك حارس مرمى الصين ليعد أفضل الأهداف التي سجلت في تاريخ البطولة.

وله أيضًا العديد من الأهداف الأخرى المميزة التي تمكن من إحرازها في مباريات مهمة مثل هدفه في كوريا الجنوبية، وهدفه في منتخب إيران ، وهدفه في أولمبياد لوس أنجلس، وأهدافه للصعود لكأس العالم في أمريكا سنة 1994 وغيرها الكثير التي تدل على مهارته الكروية المميزة.

اعتزل ماجد بعد مشوار طويل حافل بالإنجازات المميزة والتي من خلالها تم تلقيبه بعميد لاعبي العالم والذي عقد لعتزاله في عام 2008 حفل مهيب شهده نجوم الكرة حينها وعلى رأسهم كافة نجوم ريال مدريد، وقد حضر المباراة جمهور بلغ الخمسة وسبعين ألفًا ليكون بذلك ختامًا رحلة كروية مشهودة تتوج عنها بلقب أفضل لاعب سعودي.

سامر الجابر

المنافس الشرس لماجد عبدالله على لقب أفضل لاعب سعودي، سامر الجابر هو من مواليد 1972 وقد بدأ مشواره الكروي منذ الصغر حتى أصبح في السنوات الماضية رئيسًا لنادي الهلال قبل أن يعزله تركي آل الشيخ ويجعله مستشارًا.

لعب سامر لصالح نادي الهلال حتى صار أحد أبناء النادي ليستطيع أن يسجل طوال تاريخه مع النادي ما يصل إلى مئة وسبعة وسبعين هدفًأ.

 ليس هذا فقد بل شارك سامر خلال مسيرته الكروية في مجموعة من البطولات الهامة وعلى رأسها مشاركته في كأس العالم لأربع مرات متتابعة تمكن خلالها من أن يسجل ثلاثة أهداف ليصبح الرقم القياسي الذي لم يستطيع أن يصنعه غيره من العرب أو اللاعبين الآسيويين في تاريخ كأس العالم.

لعب سامر في نادي ولفرهامبتون واندررز في العام 2000 كلاعب معار لمدة خمسة أشهر ليصير بذلك اللاعب السعودي الذي يلعب للمرة الأولى في إنجلترا. 

وعلى أن سامر لاعب جيد يتمتع بالمهارات الكروية الممتاز، إلا أن النادي الإنجليزي لم يعتمد على سامر طوال الفترة التي قضاها سامر معه كلاعب أساسي إذ أنه ظل على دكة البدلاء طوال الوقت وهو ما دفع جمهوره السعودي للغضب له، وأثار حفيظة نادي الهلال.

وبالفعل لم يستمر أفضل لاعب سعودي في ناديه الإنجليزي إذ غادر بعد مدة استمرت ثمانية أشهر شارك خلالها في خمس مباريات لم يستطع خلالها أن يسجل أية أهداف.

ومع هذه التجربة التي في ظاهرها سيئة لكثير من جمهور نادي الهلال، إلا أن سامر اعتبرها فترة مثمرة تعلم خلالها الكثير من أسرار كرة القدم.

بعدما رجع سامر مرة أخرى إلى السعودية أعير مجددًا لكن هذه المرة إلى نادي قطري وهو نادي الغرافة ليشارك معه في كأس الأمير والذي استطاع أن يصل معه إلى النهائي.

وأما المستوى الدولي،  فكان لسامر حضور مميز مع المنتخب السعودي، حيث لعب ثلاث ومئة وستين    163 مباراة  دولية  من بينها مبارياته مع منتخب السعودية في كأس العالم طوال أربع مشاركات متتالية في أعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006 ليصير خليفة اللاعب محمد الدعيع في عدد المباريات الدولية التي شارك فيها.

وكانت المباراة الأولى لهذا اللاعب الملقب بالذئب في عام 1992 في بطولة كأس الأمم العربية، إذ شارك في المباراة التي أقيمت ضد سوريا لتنتهي بالتعادل.

 ولم يكن هدفه الدولي في هذه المباراة ولا المباراة التالية، بل لم يسجل أهدافًأ دولية إلا في المباراة التاسعة عشرة التي لعبت ضد منتخب ماكو في تصفيات كأس العالم 1994.

ولحسن الحظ صعد المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم في هذه الدورة والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد سجل خلال هذه الدورة هدفًا في منتخب المغرب من خلال ضربة جزاء أدت لفوز المنتخب السعودي على المنتخب المغربي بنتيجة 2 : 1 .

لقد كان حلم التتوج بلقب أفضل لاعب سعودي ينازع سامرًا كثيرًا قبل اعتزاله لكي ينهي مسيرته الكروية المليئة بالإنجازات الفريدة وخاصة للاعب سعودي. 

ومع هذا فإن هناك من يخاير بينه وبين صديقه ماجد عبدالله على أفضل لاعب سعودي، لهذا كان اعتزاله في العام 2007 بعد مدة لعب استمرت عشرين 20 عامًا مع نادي الهلال السعودي.

وكعادة النجوم فإنهم يلاقون احتفاءً من قبل إدارة أنديتهم، فقد أقيمت له حفل اعتزال في العام 2008 حضر فيه كافة نجوم الفريق الإنجليزي مانشستر يونايتد، والعديد من نجوم كرة القدم السعودية لكي تنتهي المباراة التي أقيمت في الرياض بخسارة مانشستر بنتيجة هدفين لهم، مقابل ثلاثة للهلال.

لاقى سامر الجابر وهو لاعب سعودي معتزل القدر نفسه من الحفاوة حينما كان لاعبًا، إذ عمل مدربًا لناديه السابق مدة من الوقت قبل أن ينتقل لتجربة خارجية عمل فيها مدربًا مساعدًا لنادي أوكسير الفرنسي.

كما وقد اختير من قبل قناة الجزيرة لكي يحلل مباريات كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت العام 2008 في سويسرا، والنمسا. 

وكانت مشاركته في تدريب الفريق الأول بنادي الهلال عام 2012 حينما اختارته إدارة النادي للقيام بهذه المهمة  لمدة سنتين. ومن المميز أن هذا العام حصل فيه نادي الهلال على لقب وصيف دوري المحترفين، وكأس ولي العهد، وصعد لدور الستة عشر 16 في دوري أبطال آسيا.

بعد انتهاء عقد أفضل لاعب سعودي في تدريب نادي الهلال عام 2014 انتقل إلى قطر ليعمل مدربًا لنادي العربي لمدة استمرت عامًا ونصف، لينتقل بعدها إلى الإمارات ويدرب نادي الوحدة. وقد انتهى المطاف بسامر ليصبح مستشارًا لهيئة الرياضة السعودية، ومسؤولًا عن  العلاقات الدولية كذلك.

لاعبين سعوديين قدماء

هناك العديد من النجوم الذين صنعوا تاريخًا حافلًا بالجوائز للكرة السعودية بصورة عامة ولأنديتهم بصورة خاصة. وقد كان منهم من ينافس على أفضل لاعب في آسيا، ولقب أفضل لاعب سعودي، ولقب أفضل لاعب عربي وغير تلك الألقاب. 

يوسف الثنيان

هو لاعب سعودي قديم من مواليد 1963 يلقب بالفيلسوف لعب العديد من المباريات الدولية وأحرز الكثير والكثير من الأهداف المميزة.

لعب يوسف في صغره مع ناشئ نادي الهلال السعودي، وكانت أول مبارياته ضد نادي سدوس. لم يستمر طويلا يوسف في اللعب مع فريق الناشئين بنادي الهلال إذ صعد في العام 1403 هجريًا للعب مع الفريق الأول، وكانت أول بطولة موسمية يفوز بها مع النادي في عام 1405 هجريًأ.

ومشاركته لاحقًا مع المنتخب لاقت اهتمامًا بالغًأ إذ لعب مئة وتسع 109 مباراة دولية سجل خلالها خمسًا وأربعين 45 هدفًأ  دوليًا.

وعلى مدة هذا التاريخ الحافل للاعب يوسف الثنيان، نال العديد من الألقاب الشخصية ونافس على ألقاب أخرى مهمة مثل أفضل لاعب سعودي. 

فمن بين إنجازاته الشخصية نيله جائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 1986 ونيله لقب أفضل لاعب في البطولة الآسيوية الحادية عشر التي عقدت في العام 1991. وكما أنه اللاعب السعودي الذي نال جائزة أفضل لاعب آسيوي في شهر فبراير 1996.

إضافة إلى أن الجوائز الذي توج بها بصورة جماعية كثيرة للغاية، فقد حقق الفوز ببطولة كأس الملك في أعوام 1404 و 1409 هجريًا، ونال الدوري السعودي مع نادي الهلال أكثر من مرة وهي على الترتيب التالي : 1405 و 1406 و 1408 و 10 هجريًا. ونال كأس آسيا لأبطال الدوري 1412 . ونال كأس العرب لأبطال الدوري 1415 هجريًأ وفي نفس العام حقق الفوز بكأس ولي العهد.

والعديد غير تلك الدوريات مثل الفوز ببطولة كأس الاتحاد السعودي 1416 و كأس النخبة العربية 1421 وآخر البطولات التي حققها هي دوري خادم الحرمين الشريفين 1422 هجريًا.

كل هذه البطولات التي حققها دفعته لأن يكون مرشحًا على حيازة لقب أفضل لاعب سعودي، فإن إنجازاته مع المنتخب السعودي متعددة وكثيرة. فقد استطاع المنتخب أن يفوز في قطر سنة 1988 ببطولة كأس آسيا، والذي فاز المنتخب بها مرة ثانية في الإمارات سنة 1996 بفضل وجوده ضمن اللاعبين .

وفي سنة 1998 فاز المنتخب بالبطولة العربية، وصعد مع  المنتخب إلى كأس العالم الذي عقد في عام 1998 الذي سجل فيه نهايته هدفًا في منتخب جنوب إفريقيا.

كان اعتزال يوسف الرسمي في العام 2004 والذي عقد له حفل اعتزال في  الرياض بحضور نادي فالنسيا الأسباني وقد انتهت فيه المباراة بفوز الهلال السعودي بنتيجة 2 : 1 .

محمد نور

على القائمة المحترفة القديمة التي تتشاكس على نيل لقب أفضل لاعب سعودي اللاعب محمد نور،  وهو لاعب مهاجم يمتلك القدرة على اللعب كخط وسط كذلك، كما أن له العديد من اللقطات الكروية الممتعة.

كانت بداية محمد نور الفعلية مع نادي الاتحاد الذي ظل يلعب تحت قميصه لمدة عقدين متتاليين مذ عام 1993 إلى أن نزع قميص ناديه الذي صنع تاريخه الكروي في العام 2013 .

ولأن الفتى ابن الناي منعته الظروف الإدارية حينها من استكمال اللعب في النادي لم يكن أمامه خيار سوى الانتقال إلى نادي النصر السعودي. هذا الانتقال الذي أرغم عليه محمد لم يستمر أكثر من عام واحد فقط، حيث أنه عاد إلى نادي الاتحاد مرة أخرى في 2014 بعد أن فاز ببطولتين مع نادي الاتحاد.

وأما الصعيد الدولي فقد شارك محمد نور في كأس القارات الذي لعب في المكسيك عام 1999 ولم يلعب سوى 20 دقيقة فقط حينها أمام منتخب البرازيل. وبعد الهزيمة من البرازيل بنتيجة ليست مشرفة في تاريخ المنتخب السعودي إذ هزم المنتخب بنتيجة :

 8 : 2 شارك في كأس آسيا الذي عقدت مبارياته في لبنان عام 2002 ثم شارك في مباريات التصفية المؤهلة لكأس العالم حينها.

كما فاز بكأس الخليج، وفاز بكأس العرب الذي عقد في الكويت، وكأس أمم آسيا 2000،  كما شارك بعد مونديال 2002 في مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا.

انتهت مسيرة نور الكورية في عام 2016 بعدما أعلن اعتزاله لكرة القدم وبعد مسيرة طويلة مليئة بالتألقات مع نادي الاتحاد، لينتهي بذلك مسيرة كروي كان من الممكن له أن ينال لقب أفضل لاعب سعودي لولا تعاطيه المنشطات التي على أثرها وقف أربع سنوات ليعتزل خلال قرار توقيفه.

أمين دابو

ولد أمين في مصر في حي شبرا الشعبي المشهور من أب سنغالي وأم مصرية في العام 1951 ليظهر عليه طفلًا الانجذاب الشديد لكرة القدم، وهو ما دفع شقيقه لتشجعيه إلى أن صار أحد أشهر لاعبي كرة القدم السعودية ومن قائمة أفضل لاعب سعودي حقق نجاحات فريدة خلال مسيرته.

كانت نشأة أمين غير كروية حيث أراده أبوه أن يصبح رجل فقه ودين، ولما لاحظه أبوه من اهتمام أمين بالكرة فما كان منه إلا أن أدخله مدينة البعوث الإسلامية التي تتبع الأزهر الشريف ولم يكن عمره حينها يتجاوز الخامسة عشر.

ولأن أمين كان مولعًا بكرة القدم فقد اشترك في الفريق الكروي للمدينة الذي فاز معه ببطولة المعاهد الأزهرية التي تقام على مستوى جمهورية مصر العربية وكان عمره حين فاز بها ستة عشر عامًا.

بعد سنوات ليست بالكثيرة انتقل أمين ليلعب تحت قميص الأصفر قميص النادي الإسماعيلي والذي ظل يحقق معه الإنجازات الصغيرة إلى أن كان اليوم المنتظر الذي سيواجه فيه نادي الأهلي المصري.

في هذه المباراة التي تترقبها الصحف، ويترقبها جماهير الأهلى بفارغ الصبر فهي مباراة في دوري الثمانية ببطولة كأس مصر والتي توقع المحللون والجمهور حينها أن الأهلى هو الفائز بالمباراة غير أن النتيجة كانت على عكس المتوقع إذ سدد أمين للإسماعيلي هدف الفوز الوحيد في المباراة ليخسر الأهلي من نادي الإسماعيلي بفضل هدف أمين.

وهذا النجاح هو الذي جعل اسمه يشيع في المصريين، إلا أن نادي الإسماعيلي لم يهتم بما يتعلق بمستحقاته المادية، وهو ما دفعه للانقطاع عن حضور التدريب، ثم الرحيل إلى نادي أهلي جدة بعد أن تلقى الإسماعيلي عرض بيعه بمئة ألف دولار.

كان انتقاله إلى نادي الأهلي السعودي بداية طريق النجاحات للاعب التي أدت إلى تلقيبه من قبل جماهير الأهلي بلقب الثعلب الماكر لما كان منه في المباراة التي فاز فيها الأهلي بكأس ملك السعودية عام 1403 هجريًا.

تلقى بعدها الثعلب الماكر الجنسية السعودية هو وأسرته، والتحق بكلية الآداب بسبب رسوبه مرتين حينما كان في مصر في امتحانات الجامعة مما حرمه من الحصول على شهادة جامعية، وحرمه أيضًا من استكمال دراسته الجامعية.

كان على إثر حصوله على الجنسية السعودية الفرصة للمشاركة في صفوف المنتخب السعودي الوطني، وهو ما حصل بالفعل والذي من خلال مبارياته الرائعة سطر اسمه في تاريخ الكرة الخليجية وقد كاد أن يحظى بوسم أفضل لاعب سعودي.

فقد حقق من البطولات كأس الملك 97 و 98 و 99 و 1403 هجريًا. إضافة إلى أن أمين فاز بجوائز أخرى منها درع الدوري الممتاز 98 وكأس المصيف 1402 هجريًا ، وكأس مجلس دول التعاون الخليجي عام 1405 هجريًا.

انتهت مسيرة اللاعب المحترف في عام 2020 حينما أصابه المرض وصارعه مدة ليست بالقصيرة، لينتقل بعدها إلى جوار ربه وتنتهي بذلك مسيرة الثعلب الماكر.

فؤاد أنور

هو لاعب نادي الشباب، ونادي النصر السعودي المولود في العام 1972 والذي تمتع بالمهارة التي من خلالها صار يمكنه اللعب في أرضية الملعب المستطيل بصورة جيدة فهو جوكر نادي الشباب الذي حقق من خلاله انتصارات مهمة في تاريخ النادي.

بدأ أنور مشواره الكروي مع فريق محلي صغير وهو فريق نادي الأحمدي، لكن هذه البداية لم تستمر كثيرًأ حيث أن نادي الشباب سارع في ضمه إلى فريق الناشئيين لما بدى عليه من الاحترافية في التعامل مع الكرة في ساحة الأخضر المستطيل.

كان لقب أفضل لاعب سعودي هو حلم يتمنى أن يحققه أنور، فمنذ الأيام الأولى في النادي الجديد كان يحرز أنور الأهداف، فإن المباراة التي لعبها أمام فريق الدرعية استطاع أن يسجل ثلاثة أهداف من أصل ستة سددت في شباك المنافس.

هذا التميز في مباراته الأولى كناشئ في النادي، دفعت الإدارة إلى ترقيته لصفوف الفريق الأول والذي لعب مباراته الأولى حينها ضد فريق القادسية.

كانت هذه بداية الانطلاق فهو بعد ذلك سينضم إلى منتخب الناشئين ومن حسن فائله أن وقت ضمه كان وقت مشاركة المنتخب في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في دولة اسكتلندا في العام 1989 . 

وكما هو متوقع أدت مشاركة أنور إلى فوز المنتخب السعودي بالكأس لتكون المرة الأولى الذي يفوز فيها المنتخب السعودي بهذه البطولة، بل إنها المرة الأولى في تاريخ منتخباتنا العربية.

وتوالت الإنجازات التي حققت بفضل وجود أنور سواء أكانت على مستوى المنتخب الوطني السعودي، أو على مستوى نادي الشباب.

فقد حقق مع النادي ألقاب عدة منها:

 الدوري السعودي الممتاز لـ ثلاث مرات في أعوام 1991 و 92 و 93 . كما فاز نادي الشباب ببطولة كأس الخليج للأندية مرتين 93  و 94 والعديد غير هذه البطولات والتي كان آخرها في عام 1999 عندما فاز النادي بكأس ولي العهد السعودي.

وعلى مستوى المنتخب الوطنى فإن الفتى الطامح لنيل وسام أفضل لاعب سعودي ساعد منتخبه في الكثير من البطولات، منها :

 كأس العالم للناشئين 89 وكأس الخليج للمرة الأولى 94 وكأس آسيا 96 وقد صعد مع المنتخب مرتين في عامي 94 و 98 وانضم كذلك للمنتخب الأولمبي للمشاركة في أولمبياد أثينا عام 96 .

اعتزل أنوار الللعب في عام 2000 بعدما أصيب إصابة بليغة في المباراة التي لعبها مع فريق النصر ضد فريق الهلال السعودي ليتجه بعد ذلك لتدريب الناشئين في نادي النصر، ونادي الشباب، ثم لم يستمر الحالم بلقب أفضل لاعب سعودي في عالم التدريب ليعتزل بعدها النشاط الكروي.

محمد الدعيع

هو لاعب سعودي معتزل كان يحرس مرمى نادي الهلال السعودي والمنتخب الوطني في كأس العالم طوال أربع دورات متتالية.

ولد محمد الدعيع أفضل لاعب سعودي وقف أمام الشبكة ليحميها من هجمات المهاجمين، في  عام 1972 بمدينة حائل لأسرة رياضية عريقة. حيث أن أخويه الأكبر منه كانا لاعبين في نادي الطائي، وابن أخيه كان حارسًأ لنادي النصر. كما أن الأسرة بها العديد من لاعبي كرة القدم، فإن ابن أخيه الثاني لاعب في نادي الشعلة في خط الدفاع بالفريق.

مبكرًا لعب الدعيع الكرة، إذ كان في صغره يمارسها في الحارة التي كان يسكنها مع أطفال حارته والذي بدت عليه حينها أنه طفل بارع سيكون له المستقبل المشرف بالإنجازات في كبره.

فالطفل الصغير قد انضم بالفعل إلى نادي الطائي في عمر الثامنة ولعب حينها في مركز الحارس ليحمي شباك ناديه الأول والتي من خلالها برزت مهارة الدعيع فما كان إلا اختياره للمشاركة مع منتخب الناشئين للمشاركة في بطولة كأس العالم التي أقيمت في اسكتلندا العام 1989.

في هذه الدورة من كأس العالم حصل محمد على لقب أفضل لاعب سعودي، لا بل لقب أفضل حارس مرمى في العالم من فئة الناشئين لما قدمه لمنتخب بلاده من تصديه لركلات الترجيح طوال فترة إقامة الكأس.

أثمر هذا النجاح من الاستعانة بالدعيع لحراسة مرمى المنتخب الأول والذي كانت كما هو المتوقع استعانة في محلها. فقد شارك في العديد من البطولات مع المنتخب الوطني في الفترة التي بين 89 إلى 91 حقق خلالها أكثر من لقب دولي مميز.

تعرف على اخر اخبار اللاعب سالم الدوسري أهم لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم

فالحارس السعودي الشاب توج بلقب أفضل حارس بعدما فاز المنتخب الوطني ببطولة كأس الصداقة الدولية، وهو نفس اللقب الذي حصل عليه حينما شارك مع منتخب الشباب السعودي في بطولة فلسطين.

انتهت بطولة فلسطين بإصابة أفضل لاعب سعودي حرس المرمى في ركبته أدت لإصابة الرباط الصليبي منع بسببها لمدة عامين من أن يرى الساحة الخضراء.

عاد مرة أخرى الدعيع، لكنها كانت عودة مليئة بالنشاط والحماس إذ شارك مع المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم والذي أدى خلالها أداءً مشرفًا. 

فقد كان سببًا لتأهل المنتخب للمشاركة في كأس العالم الذي أقيم في العام 1994 وهو كأس العالم الذي لعبت فيه السعودية خمس مباريات لم يسدد في شباكها غير ستة أهداف بالرغم من التنافس مع منتخبات دولية عريقة.

 وعلى أن المنتخب السعودي خرج في دور الـ 16 حينها إلا أن الدعيع اختارته الفيفا ليكون أفضل لاعب سعودي يوجد ضمن قائمة أفضل حراس المرمى خلال فترة إقامة البطولة.

وللدعيع مشاركات في بطولات أخرى مثل كأس الخليج تمكن خلالها أن يحقق الأرقام المميزة لمنتخبه أيضًا. ففي نفس العام الذي شارك فيه المنتخب في كأس العالم 1994 شارك أيضًا في بطولة كأس الخليج التي لعبت على أرض الإمارات والتي انتهت بعدما قاد منتخبه الدعيع بفوز المنتخب السعودي بأول كأس خليج في تاريخه.

وأما كأس آسيا فقد تمكن أن يصل بمنتخبه إلى نهائيات الكأس الذي أقيم في عام 1996 والتي لاقى المنتخب السعودي حينها المنتخب الإماراتي والذي استطاع أن يقتنص منه لقب الفوز بالكأس.

بعد انتهاء المباراة أعلن أن الدعيع هو أفضل حارس شارك خلال فترة إقامة الكأس، والذي شارك فيها منتخبات متميزة مثل: منتخب الصين، وإيران، والإمارات.

ولم يمر سوى عامين حتى شارك المنتخب السعودي مرة ثانية في كأس العالم الذي أقيم في فرنسا، بعدما استطاع الدعيع أن يصعد بمنتخبه من التصفيات الشرسة التي لعب مبارياتها المنتخب في العام 1997.

لقد خرج المنتخب السعودي من المنافسة على الكأس بعدما واجه المنتخب الدنماركي الذي انهزم منه بهدف، والمنتخب الفرنسي الذي أحرز لاعبوه أربعة أهداف صحيحة في  شباك الدعيع، وثمت كان التعادل مع منتخب جنوب إفريقيا، لتنتهي مشاركة المنتخب السعودي في البطولة ويحصل الدعيع على لقب أفضل لاعب سعودي في المباراة التي واجه فيها المنتخب الفرنسي.

توجه بعدها المنتخب السعودي للمشاركة في بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر العام 1998 والتي انتهت بنجاح الدعيع في تحقيق لقب البطولة العربية الأول في تاريخه. 

لم تكن انتصارات الدعيع فقط مع المنتخب، بل إن مشاركاته مع نادي الهلال كان لها نفس القدر من تحقيق الإنجازات. إذ استطاع أن يحقق لناديه الفوز بكأس لا يقام إلا كل مئة عام وهو كأس المؤسسة، كما كان له دور مهم في فوز الهلال بكأس الأندية العربية، وكأس السوبر الآسيوي.

وقد نال المزيد من البطولات قبل أن يقرر اعتزاله، فقد فاز مع الهلال في العام 2003 بكأس ولي العهد، وفاز بالدورة الإسلامية الدولية التي أقيمت مبارياتها في العام 2005 ليكون بذلك أفضل لاعب سعودي يستطيع أن يحقق البطولات العربية، والإسلامية، والآسيوية، والعالمية.

انتهت مسيرة الدعيع بعد سنوات عطاء للكرة السعودية تمكن خلالها أن يقيم بناء هذه الرياضة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي- في العام 2010 بعدما اتخذ القرار النهائي للاعتزال ليفسح الطريق لأجيال صغيرة تستكمل الدرب الذي بدأه.

أفضل لاعب سعودي 2022

مثلما كان الحديث عن أفضل لاعب سعودي في تاريخ كرة قدم شيقًا، فإن الحديث عن أفضل لاعب سعودي في الدوري الحالي أكثر تشويقًا إذ أن المنافسة بين لاعبي الدوري على أشد وطئتها. ولذا فإن اختيار اللاعب الأفضل سيتم من خلال النجاحات التي حققها اللاعب مع ناديه إلى اللحظة هذه، والذي من الوارد أن تتحسن نتائج بعض اللاعبين قبل انتهاء الدوري.

وعلى تقدير الأرقام فإن لاعب نادي الاتحاد رومارينيو هو الأفضل إلى الآن، لما حققه مع ناديه من نجاحات أدت إلى تصدره قائمة الدوري. فقد سجل البرازيلي في شباك منافسيه ما بلغ عشرين 20 هدفًا، وصنع لزملائه ستة 6 أهداف، وراوغ بالكرة ثلاثين 30 مراوغة سليمة، لتصير نسبة التمريرات الصحيحة 85 % .

واللاعب الأقرب له في المنافسة على هذا اللقب هو لاعب نادي الهلال أوديون إيجالو إذ أحرز اثنى عشر 12 هدفًا مع ناديه الذي انتقل منه إلى الهلال وهو نادي الشباب، وثم عشرة 10 أهداف مع الهلال، كما أنه صنع خمسة 5 أهداف لزملائه، وراوغ عشرين 20 مراوغة مكتملة، وكانت نسبة تمريراته الصحيحة 77 %.

تعرف معنا على آخر أخبار كأس العالم "المونديال"

في الختام

كرة القدم هي الرياضة التي تسعد وتفرح الملايين حول العالم الكبار والصغار على نسق سواء، وهي التي صنعت نجومًا ليسوا فقط متنافسين فيما بينهم على لقب أفضل لاعب سعودي، بل متنافسون على تحقيق سعادة جمهورهم، ورسم البسمة على وجوههم.

فكيف وجدت كرة القدم بالنسبة لك ؟  شاركنا الآن رأيك في تعليق.

اقرأ أيضا

عودة سامي الجابر؟.. مطالبات بـإقالة اسمين كبيرين في الهلال

اختيار مفاجئ.. سامي الجابر يرشح ثنائي الهلال للفوز بالكرة الذهبية

حمل تطبيق سعودي الآن