المنتخب السعودي للشباب في رياضة كرة القدم

تاريخ النشر: 27/10/2022
80
منذ سنة
المنتخب السعودي للشباب في رياضة كرة القدم

في أجواء صاخبة تسمع منها الهتافات من كل جانب، وتعلو فيها الأضواء على كل لاعب، ولا يبقى فيها غير فائز كان أبطال المنتخب السعودي للشباب يتقلدون ذهبية الفوز بكأس آسيا عام 1986.

إنه الفوز الأول ببطولة عالمية للمنتخب الأخضر، وهي الانطلاقة التي من خلالها شارك المنتخب في بطولة كأس العالم ثمان مرات بعد الفوز بإيذاء مرة قبله في عام 1985.

تعرف مع سعودي سبورت على من هم هؤلاء الأبطال؟ وماذا تعرف عن إنجازات المنتخب السعودي للشباب؟ 

دوري المحترفين السعودي

ضم المنتخب السعودي أمهر اللاعبين في الدوري السعودي ذاك الدوري الذي عُرف بعد باسم أبطال كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الذي صُنف كثاني أغلى دوريات كرة القدم الآسيوية حيث وصلت قيمته إلى أكثر من 400 مليون يورو.

نشأة الدوري 

رفعت القبسة الأولى في تاريخ دوري كرة القدم السعودي العام في العام 1957 إذ حملها كل من لاعبي أندية مكة، ولاعبي أندية جدة والتي لحقهم فيها أندية الرياض، والمناطق الشرقية، ومدينة القصيم، وحائل.

وقد كانت السعودية تعرف كرة القدم وتلعبها بتنظيمات غير رسمية قبل ستة أعوام من تأسيس الدوري أي في عام 1951 إذ لعبت البطولة الرسمية الأولى بقانون خروج المغلوب والتي كانت تنظمها وزارة الداخلية حينها والتي أيضًا كانت تعرف باسم وزير الداخلية عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز.

انتهت البطولة بفوز نادي الاتحاد الذي استطاع أن يصمد أمام مجموعة الأندية التي كانت تضم مجموعة من أمهر لاعبيها في ذلك الوقت.

ليبدأ بعد ذلك عهد جديد لكرة القدم السعودية إذ ظهر الدوري السعودي العام الذي عرف باسم  كأس الملك السعودي والتي كانت جميع البطولات التي أقيمت في الفترة بين 57:74 بطولات رسمية مسجلة في تاريخ الكأس.

وافتتحت حينها البطولات بمباراة بين نادي الاتحاد، ونادي الشيبة وكانت مباراة مثيرة بها من اللقطات الممتعة الكثير. إذ حاول كل من لاعبي الناديين أن يقتنص لقب الفوز لناديه من الآخر. 

ومع هذا الحماس الشديد لدى اللاعبين فقد كان القدر في صالح نادي الاتحاد الذي استطاع أن يفوز بالمباراة.

ولا عجب فإن أبطال المنتخب السعودي للشباب كان منهم مجموعة كبيرة من أبطال الاتحاد، لذلك ظل النادي إلى اليوم محافظًا على المكانة التي صنعها طوال هذا التاريخ.

وقد اختتمت البطولة حينها عندما لاقى الاتحاد نظيره المميز أيضًا فريق الوحدة، ذلك الفريق الذي اشتد ولعب بروح عالية حتى استطاع أن يغلب الاتحاد ويفوز باللقب الأول في تاريخ الكأس.

 

الأندية الأكثر تحقيقًا للقب بطل كأس الملك

استطاعت مجموعة كبيرة من الأندية السعودية التي استقطب لاعبوها للانضمام إلى المنتخب السعودي للشباب، من أن تصنع تاريخًا حافلاً في هذه البطولة:

فقد كان نادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقًا للقب الفوز بالكأس حيث حصل عليه ثمان عشرة مرة، وكما حصل على لقب وصيف الكأس ثلاث عشرة مرة ليعد أكبر الأندية السعودية حصولاً على هذا اللقب.

بعد نادي الهلال يوجد نادي النصر السعودي الذي نال اللقب عدة مرات نصف ما ناله نادي الهلال السعودي أي تسع مرات وعدد المرات التي كان بها وصيف البطولة لم يختلف كثيرا، إذ ناله النادي ست مرات فقط على طول تاريخه.

وفي المرتبة الثالثة كان نادي الاتحاد السعودي ذلك النادي الذي صنع جزءً حافلاً في سجل المنتخب السعودي للشباب إذ أن لاعبيه تمكنوا من لقب الفوز وكذلك لقب الوصيف بنفس العدد وهو ثمان مرات فقط.

بعد هذه الثلاثية الكبيرة كان نادي الشباب السعودي الذي فاز بكأس الملك منذ نشأته ست مرات فقط، وحصل على وصيف الدوري بعدد أقل وهو خمس مرات فقط.

كان نادي الأهلي السعودي هو صاحب هذا المركز الخامس فقد تمكن أن يفوز ببطولة كأس الملك ثلاث مرات فقط، غير أنه حصل على لقب الوصيف ثلاثة أضعاف هذا العدد وهو تسع مرات.

يأتي بعد ذلك نادي الاتفاق السعودي الذي استطاع انتزاع اللقب من حامليه مرتين كما استطاع الحصول على وصيف الدوري مرتين ايضًا.

وأما في المركز قبل الأخير كان نادي الفتح السعودي الذي لم يفوز بالبطولة سوى مرة واحدة، ولم يتمكن من الحصول على المركز الثاني بالرغم من المباريات التي لعبها بصورة جيدة.

في المرتبة الأخيرة من قائمة الأندية التي حققت ألقاب في بطولة الكأس نادي الرياض السعودي الذي لم يشارك سوى مرة واحدة في البطولة في موسم العام 93-94 والتي حقق حينها لقب الوصيف ولم يحققه بعدها.

تعرف معنا على أهم مباريات اليوم

المنتخب السعودي للشباب

هو منتخب السعودية تحت 20 سنة لكرة القدم الذي يلعب فيه طليعة اللاعبين الشباب في البطولات الإقليمية، والدولية وفي أهم البطولات العالمية التي من بينها كأس العالم، وكأس آسيا، وغيرهما الكثير.

تشكيلة المنتخب السعودي للشباب 2022

في الآونة الأخيرة أعلن المدير الفني عن تشكيلة المنتخب السعودي للشباب التي سيبدأ بها مباريات المنتخب السعودي للشباب في بطولة كأس العرب. تلك البطولة التي ستبدأ بمواجهة المنتخب العراقي للشباب الذي ينظم فعاليات بطولته الاتحاد العربي لكرة القدم، والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية.

إذ أن المجموعة الأولى التي سيشارك فيها المنتخب السعودي للشباب ستقام في أبها السعودية على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز السعودي.

وقد أحسن المدير الفني إذ اختار في حراسة مرمى الخضر الحارس الشاب ذو المستقبل الواعد أسامة المرمش، ولم يكن الدفاع أقل كفاءة من المرمش حيث شمل كلاً من اللاعب عبد العزيز فرج، واللاعب محمد سليمان، واللاعب محمد الدوسري، واللاعب سالم النجدي.

وأما منطقة الوسط فقد ضمت كلاً من المميز فيصل الصبياني، والبطل الصاعد عبد الملك العييري، واللاعب البارع مصعب الجوير، وآخرهم ابن عنيز المهاري عبد الله العنزي.

ويا له من خط هجوم يضم اثنين من المراوغين المهاريين وهما: اللاعب عبد العزيز العليوة، وعبد الله الرديف.

وكان على دكة الاحتياط شباب من الذين يصنعون التاريخ، ولا بد لهم أن يصنعوه مع المنتخب السعودي للشباب فهم: اللاعب بلال الدواء، واللاعب حامد الشنقيطي، واللاعب أحمد الجليدان، واللاعب وليد عياش، واللاعب سويلم المنهالي، واللاعب عبد الله الزيد، واللاعب ياسين الزبيدي، واللاعب يزيد جوشان، واللاعب محمد المري، واللاعب صالح الرحماني، واللاعب ثامر الشهراني، واللاعب مشاري النمر.

بطولات شارك فيها المنتخب السعودي للشباب 

شارك المنتخب السعودي للشباب منذ أصبح فريقًا رسميًا يتبع الاتحاد السعودي لكرة القدم في الكثير من البطولات المميزة التي حقق في بعضها ألقابًا، وفي بعضها كان شرف مشاركته فيها يسطر في تاريخ الكرة السعودية.

كأس العالم

على رأس البطولات التي شارك فيها المنتخب السعودي للشباب بطولة كأس العالم في أكثر من دورة مختلفة.

كانت المشاركة الأولى في كأس العالم عام 1985 الذي أقيم حينها في الاتحاد السوفيتي روسيا حاليًا.

ثم في الدورة التي أقيمت في العام 1987 الذي شارك فيها بدور المجموعات والتي أقيمت في تشيلي حينئذ.

والمرة الثالثة التي شارك فيها المنتخب السعودي للشباب كانت في الدورة التي أقيمت في السعودية في العام 1989 حيث شارك في دور المجموعات ولم يستطع تخطيه.

وفي العام 1993 كانت المشاركة الرابعة التي أقيمت في أستراليا والتي شارك في مباريات دور المجموعات، ولم يتمكن الخضر من الصعود منه.

وفي العام 1999 أقيم كأس العالم في نيجيريا ولم تكن مشاركة المنتخب السعودي للشباب سوى في دور المجموعات مثل الحال في الدورات السابقة.

أقيم في 2003 في الإمارات كأس العالم لكرة القدم للشباب الذي شارك فيه المنتخب السعودي للمرة السادسة ولم تكن سوى مباريات في دور المجموعات.

 هذه المرة من البطولة تمكن المنتخب من تجاوز دور المجموعات ليصعد لدور الـ16 لتصبح بذلك المرة الأولى في تاريخ النادي.

وقد أقيمت حينها في كولومبيا في العام 2011.شارك في كأس العالم للمرة السابعة المنتخب السعودي للشباب في العام 2017 حينما أقيم الكأس على أرض كوريا الجنوبية والتي استطاع حينها المنتخب أن يتقدم لدور الـ16.

في 2019 كانت المرة الأخيرة، والتي لم يكن المنتخب السعودي للشباب يحقق كأس العالم فيها إذ لم يتجاوز في البطولة التي أقيمت في بولندا دور المجموعات.

كأس آسيا

استطاع أن يحقق المنتخب السعودي للشباب اللقب في هذه البطولة طوال الفترة التي شارك فيها، إذ كانت المشاركة الأولى في العام 1986 على أرض السعودية والتي انتهت حينها بفوز المنتخب بلقب بطل كأس آسيا.

كانت المشاركة الثانية في العام  1992 في البطولة التي أقيمت على أرض الإمارات والتي استطاع فيها المنتخب السعودي من مواجهة المنتخبات الآسيوية الكبرى واستطاع التغلب عليها جميعًا ليفوز باللقب للمرة الثانية. 

والمرة الثالثة كانت في العام 2018 في إندونيسيا وهي البطولة التي شارك فيها المنتخب بعد انقطاع دام ستة وعشرون سنة عن نيل اللقب الثاني. غير أن أبطال المنتخب استطاعوا أن يحوزوا لقب الفوز، ليتوج المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم  تحت الـ 19 بلقبه الثالث في تاريخه.

وأما الوصيف في كأس آسيا فقد حصل عليه المنتخب الأخضر مرتين، وقد كانت الأولى في العام 1985 في النسخة التي أقيمت على أرض الإمارات والتي شارك فيها اللاعبون تحت سن الـ 19 والتي انتهت بنيلهم اللقب الثاني.

وأما المرة الثانية ففي البحرين في العام 2016 حينما لم يتجاوز بطل الكأس ونال لقب الوصيف للمرة الثانية في البطولة. 

تعرف على اخر اخبار  نادي الهلال السعودي سالم الدوسري

كأس الخليج

كان حضور المنتخب السعودي للشباب تحت عمر الـ 19 لأول مرة في العام 2016 ولقد حقق أبطال المنتخب حينها أقصى ما يمكن من الأداء المشرف الذي من خلاله نال اللقب في البطولة التي لُعبت على أرض قطر.

كأس العرب للشباب 

أدى المنتخب السعودي للشباب في هذه البطولة بطريقة رائعة تمكن من خلالها أن يحصل على اللقب لمرتين، وأن يكون الوصيف ثلاث مرات.

حيث كان اللقب الأول في العام 1985 في الجزائر حين شاركت مجموعة كبيرة من المنتخبات العربية القوية، ولكن الحظ كان من نصيب المنتخب السعودي فحاز على اللقب.والبطولة الثانية في العام الماضي 2021 حينما أقيمت البطولة على أرض مصر في فترة الصيف ليستطيع المنتخب من الفوز باللقب حينها.ولقب الوصيف الأول كان عام 1983 في الدورة التي أقيمت على أرض الجزائر.والمرة الثانية لنيل لقب الوصيف الثاني كانت في المغرب في العام 2011.وأما المرة الثالثة فهي في العام 2012 في البطولة أقيمت في الأردن.

مدرب منتخب الشباب السعودي

تولي قيادة المنتخب الأخضر الصغير المدرب المميز سعد الشهري الذي استطاع به أن يصل لبطولات كبيرة مهمة.

سعد الشهري هو من مواليد 1980 في الدمام والذي بدأ مسيرته الكروية مبكرًا حينما لعب لصالح نادي الاتفاق السعودي وقد انتقل معه في كافة الدرجات الكروية إذ لعب في فريق الناشئين ثم الشباب ثم انتقل إلى الفريق الأول بالنادي.

لقد ظهر تميز اللاعب سعد الشهري مبكرًا إذ لم يمر سوى بضع سنين ليصير لاعبًا في المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم للشباب في العام 1999 التي أقيمت في نيجيريا وكان قائد المنتخب حينئذ الشهري.

أدت مشاركته مع المنتخب من زيادة صيت اللاعب الصغير حتى انتقل بعد انتهاء البطولة إلى نادي النصر السعودي الذي مُنع من أن يحقق معه كثير من البطولات لإصابة تعرض لها في الرباط الصليبي بالركبة، وإصابة كذلك بالحوض.

لهذه الإصابة لم يتمكن من خوض المباريات مع ناديه إلى أن مضت أربع سنوات ليصير بعدها أستاذًا للتربية البدينة في مدرسة بمنطقة نجران السعودية التي انتقل بعدها إلى المنطقة الشرقية، ثم انتقل من خلالها في العام 2006 إلى نادي القادسية.

لم تطل فترة اللاعب بعد أن انتقل إلى نادي القادسية ثم في مجموعة أندية من الدرجة الثالثة مثل نادي الجبيل، ونادي الثقبة والفترة التي اتخذ فيها سعد الشهري قرار الاعتزال ليغدوا بعدها أحد المدربين الذين دربوا المنتخب السعودي للشباب.

فقد انتقل لتدريب نادي شباب النصر السعودي بعد أن ترك نادي القادسية والذي من خلاله انتقل لتدريب منتخب الشباب إذ حقق مع المنتخب عدة انتصارات كان أبرزها وصوله لكأس العالم للشباب، وبطولة كأس آسيا، وبطولة الخليج أيضًا.

لقد كان ومازال سعد الشهري أحد أبرز مدربي منتخب الشباب إذ كان مميزًا في الفترة التي درّس فيها مادة التربية الرياضية، واستطاع أن يحقق بعض اللقطات مع فريق منطقة نجران في بطولة الأمير فهد الأولى للمدارس والتي كانت تدل على احترافية المدرب في التدريب.

والتي على إثرها انتقل إلى منطقة نجران، بعد أن انتهت بطولة الأمير فهد بفوز منطقته التعليمية وحسم اللقب لصالح مدارس تلك المنطقة التعليمية.

 منتخب السعودية تحت 20 سنة لكرة القدم

لقد ضم لاعبي المنتخب السعودي للشباب الأبطال من مختلف أنحاء المملكة الذين نشأوا في الأندية السعودية العريقة، وتشكيل المنتخب السعودي للشباب هو:

عبدالله العنزي

هو مهاجم المنتخب السعودي للشباب المولود في العام 2003 والذي شارك مع المنتخب في فئة تحت الشباب تحت 19 بعدما حقق ظهور قوي مع ناديه الفتح السعودي في المباريات التي لعبها بـ قميصه.

عبدالملك العبري

هو لاعب وسط المنتخب السعودي للشباب الذي يلعب لصالح نادي التعاون السعودي. ولد العييري في العام 2003 وشارك منذ صغره في المباريات التي كانت تقام في حيه السكني، حتى انضم إلى نادي التعاون كلاعب خط وسط يحمل قميص رقم 15.

عبدالعزيز العليوي 

هو أحد لاعبي منتخب الشباب الذي يمتلك مهارة عالية في رياضة كرة القدم، إذ أنه أحد لاعبي المنتخب السعودي للشباب وهو لاعب خط وسط محترف يلعب لصالح نادي النصر تحت قميص رقم 25.

محمد علي برناوي

هو لاعب منتخب الشباب تحت سن الـ19 وهو أيضًا لاعب مميز بنادي الهلال السعودي الذي يرتدي قميص رقم 58 لتصير له الفرصة مجاورة مجموعة الفرص التي أتيحت له لإظهار مهارته وحرفيته في لعب كرة القدم.

محمد الدوسري

لاعب نادي الهلال السعودي المميز الذي تمكن من وجود مكانه في المنتخب السعودي للشباب. وقد كان اللاعب ومازال يمتلك المهارة الكروية المميزة التي من خلالها استطاع أن يدافع عن شباك الأخضر من هجمات الفرق المنافسة على البطولات التي يشارك فيها المنتخب.

مشاري النمر

هو اللاعب المولود في العام 2003 الذي يلعب في صفوف نادي النصر السعودي ذلك النادي الذي ضم المئات من الأبطال على تاريخ إنشائه، ولقد كان مشاري النمر أحد هؤلاء الأبطال. 

فقد كانت مباراته الأولى مع نادي النصر ضد نادي العمران في الدوري السعودي الممتاز تحت سن الخامسة عشر.

و سجل في هذه المباراة هدفين من أصل ثلاثة ليحقق النصر لفريقه على المنافس. وأما دوره مع المنتخب السعودي للشباب فلم يكن أقل أهمية من دوره مع النادي. ففي بطولة العرب التي لعبت في العام الماضي 2021 بمصر استطاع أن يبرز ما لديه من مهارات كروية مميزة.

وسجل مجموعة من الأهداف المميزة خلال المباريات التي لعبها وشارك فيها منها مباراة اليمن الذي استطاع أن يحرز في شباك حارس المنتخب اليمني للشباب بعد أن سجل صديقه في الفريق عبدالله رديف.

ولقد سجل كذلك في المباراة التي لعبتها السعودية أمام تونس، مع الرغم من انتهاء المباراة بهزيمة المنتخب السعودي للشباب وكان هدفه هو الوحيد الذي سجله المنتخب السعودي مقابل هدفين للمنتخب التونسي.

انتهت مباريات الكأس بفوز المنتخب السعودي حينما استطاع لاعبو المنتخب السعودي للشباب من اقتناص الفوز من منتخب الجزائر.

سليمان هزازي

هو اللاعب المهاري المميز المدافع مع المنتخب السعودي للشباب، ونادي الوحدة السعودي في ما سبق. ولد هزازي في مكة المكرمة من العام 2003 وبدأ مسيرته الكروية منذ الصغر حيث بدت عليه مظاهر التميز، مما جعله واحدًا من أبرز الشباب في نادي الوحدة السعودي في الفترة التي لعب خلالها حاملاً لقميصه.

لم يستمر اللاعب لصالح نادي الوحدة لفترة طويلة حيث انتقل سليمان هزازي من نادي الوحدة السعودي إلى نادي التعاون السعودي ليظل مدافعًا مميزًا كما كان من قبل الانتقال.

لعب سليمان هزازي في المنتخب السعودي للشباب وكان من ضمن حماية الجانب الأيسر للفريق الأخضر في بطولة كأس العرب التي أقيمت في مصر العام الماضي 2021 ذلك العام الذي لم تستجب فيه إدارة نادي الوحدة لمطالب الجماهير في الحفاظ على اللاعب الدولي الذي انتقل على إثر هذا الإفراط لنادي التعاون بعقد يستمر لمدة ثلاث سنوات.

 

أسامة المرمش

حارس المرمى الذي تمكن أن يحمي شباك المنتخب السعودي للشباب في العديد من المباريات التي خاضها المنتخب الأخضر في العديد من البطولات التي شارك فيها. 

المرمش

من مواليد العام 2003 وقد بدأ حياته الكروية في نادي الجبلين ذلك النادي الذي تمكن من خلاله أن يصنع أول خطوة في حياته الكروية لتبدأ حياته الكروية الحافلة.

كانت مسيرة المرمش مع الجبلين مسيرة مهارية أدت لاهتمام باقي الأندية الكروية في الدوري السعودي لمحاولة استقطاب ذلك اللاعب الشاب الصاعد في حراسة مرمى والحفاظ على الشبكة خالية من الأهداف.

لذا انتقل المرمش من نادي الجبلين إلى نادي اللواء على سبيل الإعارة ليشارك معه في بطولة البراعم في الدوري الممتاز والذي استطاع من خلاله أن يؤدي مجموعة من اللقطات التي أشارت إلى مدى براعة ذلك الحارس الشباب.

وعلى إثر هذه الإعارة انتقل المرمش حارس المنتخب السعودي للشباب إلى نادي التعاون السعودي الذي جلت فيه موهبة الحارس حينما خالط مجموعة من الأبطال المحترفين ليصبح على قائمة الحراس الذين لا يمكن أن يستغني النادي عنهم حين لعب المباريات.

في تلك المدة التي ظل المرمش فيها يحرس شباك التعاون تمكن من أن يفرض مهارته في الحراسة، ليشجع على اتخاذ قرار من إدارة نادي الاتحاد السعودي لضمه في صفوف حراس النادي لمدة تستمر لأربع سنوات.

 

صهيب الزيد

هو لاعب نادي الهلال السعودي المولود في العام 2004 الذي شارك في العديد من البطولات المحلية و الإقليمية و الدولية.

يلعب صهيب الزيد كخط وسط مع نادي الهلال السعودي الذي انتقل له مؤخرًا من نادي العروبة الذي استمر في اللعب تحت قميصه لمدة كانت من أمتع الفترات التي شارك فيها الزيد داخل أرض الملعب.

لعب صهيب الزيد مع المنتخب السعودي للشباب في أكثر من بطولة منها: بطولة كأس العرب للشباب التي أقيمت في العام الماضي بمصر وشارك فيها مجموعة كبيرة من المنتخبات العربية والتي كان المنتخب السعودي فيها أشد مهارة واحترافية استطاعت ان تمكنه من أن ينال لقب الكأس حينها.

 

عبدالله الزيد

هو اللاعب الشاب عبدالله الزيد الذي يلعب في خط الوسط مع نادي الهلال السعودي المولود في العام 2004 .

لعب الزيد في نادي الهلال السعودي بقميص رقم 32 الذي استطاع من خلاله، ومن خلال مهاراته في الحفاظ على خط الوسط من أن ينضم إلى المنتخب السعودي للشباب الذي تميز بلاعبيه المميزين من مختلف أندية المملكة.

استطاع الزيد بواسطة مهارته بأن يكون على قائمة المنتخب السعودي للشباب 2022 بعدما حقق مع المنتخب البطولة الأخيرة التي خاضها وهي بطولة كأس العرب التي أقيمت في العام الماضي 2021 على أرض مصر.

 

عثمان العثمان

تميز عثمان العثمان في نادي الفتح ليصبح واحدًا من أهم لاعبي النادي وأحد أفضل اللاعبين في المنتخب السعودي للشباب. فقد كان اللاعب الذي ولد في العام 2003 الحامل للقميص رقم 43 مع نادي الفتح أن يبرز مهارته الكروية بصورة مميزة ليصير لاعبًا لا يمكن أن يستغني النادي السعودي في خوض المباريات عنه.

لم يكن اللاعب الشاب الذي تمكن أن يصنع العديد من المشاهد الكروية التي دللت على قدرة اللاعب في اللعب بخط الوسط بدون أن يعترضه أية مشكلة في الحفاظ على الكرة من المرور إلى نصف ملعب فريقه.

يظل عثمان العثمان على قائمة اللاعبين الذي لا يتوقع لهم سوى مستقبل احترافي مميز يبني من خلاله تاريخ الكرة السعودية والكرة العربية بين جميع الدوريات العالمية المختلفة.

 

مصعب الجوير

هو لاعب المنتخب السعودي للشباب الذي احترف رياضة كرة القدم مع نادي الهلال السعودي. ولد مصعب الجوير في العام 2003 ولعب كخط وسط بالفرق السنية بنادي الأهلي الذي انتقل له في العام الماضي بعقد يستمر لمدة عامين.

وقد كان عقد مصعب الجوير عقد احترافي لشاب طموح مثله. حيث كان عقد نادي الهلال السعودي على أن يمثل الجوير الفريق الأول بالنادي. وقد حقق الجوير مع الهلال ثلاث بطولات مما دفعت الإدارة الفنية بالنادي إلى تجديد عقد الجوير ليستمر إلى العام 2025.

فمن خلال 15 مباراة شارك خلالها الجوير استطاع خلالها أن يسدد هدفين. وقد كانت مشاركة الجوير مع المنتخب السعودي للشباب ذات أهمية لما يتمتع به الجوير من مهارة في مراوغة الكرة في خط وسط الملعب.

وفي بطولة كأس العرب التي أقيمت على أرض ملعب الدفاع الجوي بمصر استطاع أن يسجل هدفه الأول في مباراة النهائي ضد منتخب الجزائر للشباب في الدقيقة الثالثة من بداية المباراة فقط.

 

عبدالله رديف

مهاجم نادي الهلال السعودي الذي انتصر بفريق الأخضر في العديد من البطولات التي خاضها مع المنتخب السعودي للشباب. ولد عبدالله الرديف العام 2003 الذي بدأ مسيرته الكروية بالانضمام إلى ناشئين نادي الهلال واللعب تحت ردائه في العديد من المباريات تحت فئته العمرية.

وقد شارك الرديف في المباريات تحت سن الـ 17 واستطاع أن يسجل في الدوري السعودي المنظم له ما بلغ ست عشرة هدفًا في موسم عام 2019 .

ثم أتى الموسم التالي 2020 وهو يحمل اخبارًا سارة إلى عبدالله الرديف إذ نال في هذا الموسم مع الهلال لقب هداف الدوري السعودي تحت سن الـ 19 .

بعد هذين الموسمين الذي من خلالهما استطاع عبدالله رديف أن يظهر مهارته في الهجوم وقع عقد احتراف مع نادي الهلال لمدة 3 سنوات بعد أن انتهى موسم 2020\2021 .

وأما مسيرته مع المنتخب السعودي للشباب فقد كانت على قدم من الاحترافية مثل التي كانت مع ناديه، إذ أنه سجل أربعة أهداف في بطولة كأس العرب الأخيرة التي من خلالها تمكن أن يشارك مع الفريق الأول بنادي الهلال السعودي.

اتحاد السعودية لكرة القدم 

ينظم الاتحاد السعودي مجموعة كبيرة من البطولات داخل المملكة إذ أن الاتحاد هو المسؤول عن كرة القدم داخل السعودية.

بدأ الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي وفقًا لنصوص القانون هيئة مستقلة عمله في العام 1375 هجريًا الذي وافق 1958 لينظم ويراقب مجموعة من النشاطات التي قد من أجلها أنشأ الاتحاد.

أُسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في مدينة الرياض التي نص القانون على عدم نقله منها إلا بموافقة الأغلبية من الجمعية العمومية بالاتحاد إلى أي محافظة أخرى بالمملكة.

كان الاتحاد منذ نشأته إلى اليوم عضوًا في مجموعة من الاتحادات الدولية والإقليمية المهمة مثل الاتحاد العربي لكرة القدم، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

اتخذ الاتحاد السعودي الذي يطلق عليه اختصارًا اسم ساف SAFF  من علم السعودية وخاصة اللون الأخضر الذي اتخذته أغلب المنتخبات السعودية مثل المنتخب السعودي للشباب، ومن راس البازي، ومن النخلة التي على هيئة الكرة شعارًا للاتحاد السعودي لكرة القدم.

لقد ضم الاتحاد السعودي لكرة القدم مجموعة من الأقسام المختلفة مثل الأمانة العامة التي تهتم بتنفيذ كافة الأمور الإدارية التي تعهد إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم. ويضم أيضًا الجمعية العمومية التي من خلالها يجتمع أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم.

تعد الجمعية العمومية هي السلطة العليا بالاتحاد السعودي التي من خلالها تتخذ التشريعات، والقرارات التي تؤثر على كافة الدوريات الكروية بالمملكة. 

وتعقد الجمعية العمومية بالصورة العادية، وغير العادية والتي بواسطتها تصدر اللوائح النافذة التي تعد نهائية مُلزمة على الجهة التي اصدر عليه القرار.

وأعضاء الجمعية العمومية هم سبعة وأربعين عضوًا من بينهم ستة عشر ليمثلوا أندية الدرجة الممتازة بحيث يكون عضو واحد عن كل نادي.

وعشرة أعضاء ليمثلوا أندية الدرجة الأولى التي تصدرت الترتيب قبل الميعاد المعلن لجتماع الجمعية العمومية.

وعشرة أيضًا يمثلون اندية الدرجة الثانية التي لعب لاعبوها في المنتخب السعودي لكرة القدم، وكذلك المنتخب السعودي للشباب، وتلك الأندية تكون متصدرة للقائمة قبل انعقاد الاجتماع العمومي.

ثم ثمانية أعضاء يمثلون ثمانية أندية بالدرجة الثالثة بالدوري السعودي لحضور الجمعية العمومية، بجانب ثلاثة أعضاء كل عضو يمثل نادي من أندية الدرجة الرابعة المتصدرة قائمة تلك الدرجة في الدوري السعودي لكرة القدم.

الأندية المحترفة 

هناك ست عشرة نادي محترف بالجمعية العمومية بالاتحاد السعودي لكرة القدم وهم:

 نادي الهلال السعودي

صاحب البطولات والتاريخ الكروي الحافل، واللاعبين المحترفين في المنتخب السعودي للشباب.  نادي الشباب السعودي وهو أحد أكبر الأندية السعودية التي ضمت أبطالاً على طول تاريخه.

نادي الاتحاد السعودي

العريق الذي تميز بالبطولات التي خاضها ونالها على مر السنوات.

نادي التعاون السعودي

هو من ضمن المجموعة المحترفة في الدوري السعودي التي استقطبت الأبطال في جميع المراحل العمرية المختلفة الذي من خلالهم حصل النادي على العديد من البطولات.

نادي الاتفاق السعودي

الذي أنشأ في العام 1945 وظل محافظًا إلى هذا الوقت على مركزه في الأندية المحترفة بدوري كرة القدم السعودي لمهارة لاعبيه وحنكتهم الكروية.

نادي النصر السعودي

صاحب الابطال الكثيرين في المنتخب السعودي للشباب والذي أُسس في العام 1955 ليكون أحد أكبر الأندية في السعودية والوطن العربي.

نادي الفتح السعودي

وهو نادي اتخذ من الأحساء مقرًا له حين أنشأ في العام 1958 ليصبح مع السنوات أحد أكبر وأهم الأندية السعودية في العديد من الرياضات المختلفة.

نادي الأهلي السعودي

الذي ظل متصدرًا مجموعة من البطولات المهمة داخل المملكة ليبقى من ضمن القائمة الاحترافية بالدوري وقد أنشأ النادي في العام 1937 بمدينة جدة.

نادي الفيصلي السعودي

هو نادي رياضي أنشأ سنة 1954 وأسس مقره بمدينة الرياض وقد ضم النادي العديد من الرياضات المختلفة التي من أهمها كرة القدم.

نادي الرائد السعودي

هو رأس الأندية التي أنشئت في مدينة القصيم السعودية والذي اعتبر نادي رياضي اجتماعي يشمل مجموعة من الرياضات منها كرة القدم التي تصدر بها قائمة المحترفين بدوري كرة القدم السعودي.

نادي ضمك السعودي

اشتهر بأكثر من رياضة وخاصة رياضتي ألعاب القوى، وكرة القدم والنادي ظهر في سنة 1972 بالمنطقة الغربية بالمملكة السعودية واشتهر العديد من لاعبي سواء بالانتقال إلى أندية أخرى أو المشاركة في المنتخب السعودي للشباب.

نادي الباطن السعودي

أحد الأندية التي تأسست في عام 1399 هجريًا في منطقة حفر الباطن، وقد عمل منذ نشأته على التعاقد مع اللاعبين المحترفين في مختلف المراحل السنية، حتى صار ضمن القائمة المحترفة في رياضة كرة القدم.

نادي أبها السعودي

هو من أندية منطقة العسير وقد كان النادي غائبًا عن هذه القائمة المحترفة إلى العام 2007 حينما انضم لها وظل محافظًا عليها إلى أن هبط ثم صعد في موسم 2018.

نادي القادسية السعودي

أو كما يسميه المشجعون بنو قادس هو نادي أنشأ في عام 1935 وكان قائمًا على رياضة كرة القدم حينها فقط.

نادي الوحدة السعودي

الثقافي، والرياضي، والاجتماعي بدأ نشاطه في عام 1916 واعتمد على إمضاء العقود مع اللاعبين المهاريين الذين شارك بهم في بطولات من ضمنها المنتخب السعودي للشباب، وبطولة كأس آسيا، وغيرهما.

نادي العين السعودي

من أندية القائمة المحترفة وقد تأسس في العام 1978 كنادي رياضي لقب حينها باسم زهران ثم اسم العميد ثم إلى اسمه الحالي نادي العين. والعين لم يصعد في هذه القائمة إلا في الموسم الماضي 2020\20221.

لقد تعرفنا في هذه المسيرة على مجموعة أبطال المنتخب السعودي للشباب، كما لم  نحد عن التعريف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والدوري السعودي فماذا تعرف عن هؤلاء الأبطال أيضًا؟

اقرأ أيضا

النصر يكرم نجوم منتخب الشباب بعد التأهل لكأس آسيا

إعلامي: نجوم منتخب الشباب "انتهوا" بسبب الأجانب.. وهذا الحل الوحيد

حمل تطبيق سعودي الآن