تاريخ بطولة كأس العالم للأندية

تاريخ النشر: 30/10/2022
268
منذ سنة
تاريخ بطولة كأس العالم للأندية

بطولة كأس العالم للاندية هي من أشهر البطولات التي تقام بين أبطال القارات من الأندية الكبرى. هذه البطولة مميزة للغاية حيث أن الفائز يحصل على اللقب العالمي. تعرف الآن على البطولة.

ما أمتع السماء بنجومها اللامعة، وما أمتع البحر بأمواجه المتقلبة إنه الجمال الذي لم يكن ليظهر لولا وجود السماء، ولولا وجود الماء.

بطولة كأس العالم للاندية هي البطولة التي تصعد للعالم البطل الحقيقي والأكثر تألقًا بنجومه، فإن البطولة التي تقام بصورة دورية منذ العام 2000 مغايرة لكل البطولات الأخرى وأقرب لأن تكون شبيهة ببطولة كأس العالم للمنتخبات التي تبرز البلد الأقوى عالميًا.

تاريخ بطولة كأس العالم للاندية

نشأت البطولة على آثار بطولة أخرى كانت من أكبر البطولات العالمية كذلك فإن بطولة كأس العالم للاندية هي اختيار اتحاد الكرة الدولي فيفا الذي أحله مكان بطولة كأس الانتركونتنتال الذي قد ألغاها في العام 1999.

لم تكن الفكرة التي نفذها الاتحاد في فترة متأخرة نسبيًا وليدة اللحظة بل يرجح أنها تعود للعام 1909 إذ أقيمت في هذه الفترة من التاريخ البطولات التي يتنافس عليها أندية أوروبا للتعرف على الفريق الأقوى.

فمثلاً بطولة كأس السير توماس ليبتون ظهرت في إيطاليا في العام 1909 إلى العام 1911 ليشارك فيها أندية من دول أوروبية مختلفة مثل إنجلترا، وألمانيا، وسويسرا، وبالتأكيد إيطاليا، والتي كانت حينها يطلق عليها من قبل المشاركين بطولة كأس العالم للاندية.

بعد ثلاثة عقود فحسب تظهر الفكرة إلى النور العالمي إذ أن الفيفا في العام 1952 قد اعتمدت البطولة العالمية وأقامتها بهيئة تجريبية مصغرة في فنزويلا إذ كانت إلى هذا الحين لا تشتمل كافة الأندية العالمية لكي يسمح بالقول بأنها بطولة عالمية.

فإن بطولة كأس العالم للاندية منذ العام 1952 إلى 1965 كانت مقصورةً على 8 أندية فقط 4 منها من داخل القطر الأوروبي، وأربعة منها من داخل أمريكا الجنوبية.

لم تكن هذه البطولة لتلقى الكف الرحب الذي يساعده على الإنطلاقة في بداية ظهورها حيث أن عدد الأسباب التي تدفع لمنع قيامها أكثر بكثير من التي ترجح. وقد كانت على رأس تلك المعطلات تلك الأندية التي تشارك في البطولة من الدول الأوروبية.

ففي العام 1957 أقيمت البطولة الأولى التي كانت مشابهة بصورة كبيرة جدًا بفكرة بطولة كأس العالم للاندية والتي قد عرفت حينها باسم تومو دي باريس ومن سوء الحظ أن يهزم فيها أهم نادي في العالم بعد ذلك نادي ريال مدريد.

أدت هذه الهزيمة من قبل نادي فاسكو دا غاما إلى اعتبار ريال مدريد أن هذه البطولة هي بطولة ودية ولا يجب أن تتعد هذا القدر وتصبح بطولة عالمية تحدد أفضل نادي في العالم. 

كان هذا التصريح وقتها  مما حفز الاتحاد الدولي إلى إنشاء بطولة أخرى عرفت باسم كأس الانتركونتنتال.

مع ذلك لم تكن هذه البطولة الوليدة ذات حفاوة عند الكثير من الأندية الأوروبية خاصة لرفض الاتحاد الدولي لكثير من المتطلبات التي تنظم إقامة المباريات، ومعاقبة الأندية المخالفة والتي كانت تعتمد أسلوب لعب عنيف.

أتت أواخر السنين في العقد السادس ليطلق الفيفا الاقتراح بمشاركة أبطال القارة الآسيوية، والأمريكية الشمالية لكنها كما كان متوقعًا لاقت هذه الاقتراحات الرفض من قبل الأندية الأوروبية فما كان من الاتحاد الدولي لكرة القدم إلا أن يضرب عن فكرة الاشراف على بطولة كأس العالم للاندية صفحًا.

يأتي العام 2000 وتتغير مقادير بطولة كأس العالم للاندية لتصبح أكثر واقعية في المشاركة العالمية من الأندية المختلفة فقد عقدت حينها في البرازيل وشارك فيها أندية من مختلف البلدان فقد شارك فيها الرجاء المغربي، والنصر السعودي، وريال مدريد، وغيرهم من الأندية الأوروبية.

وعلى عكس المتوقع لم تقام البطولة في العام 2001 وظلت على ذلك إلى 2004 لا تقام بسبب انهيار الشريك التسويقي للفيفا، مع ذلك عادت البطولة منذ العام 2005 وظلت تقام كل عام لتحديد البطل العالمي.

تقام الآن البطولة في العديد من البلدان التي يرجح فيها استضافة البطولة وليست فقط في البلدان الأوروبية فقد أقيمت في البرازيل، والإمارات، والمغرب، وغير هذه البلدان.  

تمثل البطولة المتنفس العالم لأبطال الاتحادات القارية لكرة القدم وهي 7 اتحادات إذ أن بطولة كأس العالم للاندية يتنافس عليها بطل دوري الأبطال الأفريقي، ودوري أبطال أوقيانوسيا، ودوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال الكونكاكاف، وكأس ليبرتادوريس.

 

أشهر أبطال بطولة كأس العالم للاندية

هناك العديد من الأبطال لكن الأفضل هو من يبقى لامعًا في سماء بطولة كأس العالم للاندية وهم عشرة أندية تمكنت أن تفوز في خمس عشرة نسخة مختلفة.

ريال مدريد

وهو البطل العالمي الأول الذي تمكن من أن يفوز باللقب أربع مرات في أعوام 2014 وعام 2016 وعام 2017 وعام 2018  بجانب ثلاث مرات في القرن الماضي وهي في الأعوام 1960 والعام 1998 والعام 2002 ليكون بذلك أفضل نادي عالمي بلا مشارك له في هذا اللقب. 

ريال مدريد هو علامة فريدة في تاريخ كرة القدم إذ أن النادي تمكن من صنع العديد من الألقاب التي مكنته من صنع سجل حافل للغاية فهو صاحب كأس أبطال أوروبا 14 مرة، وهو أفضل نادي في القرن، وصاحب كأس السوبر الأوروبي 5 مرات، وصاحب اللقب في اليويفا مرتين.

هذه الألقاب يعضدها العديد من الألقاب الأخرى فهو الفائز بالدوري الإسباني 35 مرة، وبكأس الملك 19 مرة، وكأس السوبر الإسباني 12 مرة، والكأس الإقليمي 18 مرة وغير ذلك من الألقاب المميزة في عالم الكرة.

 

برشلونة

هو التابع الذي يلحق بريال مدريد من حيث عدد مرات الفوز بلقب بطولة كأس العالم للاندية حيث تمكن النادي من حيازة اللقب ثلاث مرات.

كانت المرة الأولى التي رفع فيها الفريق الكتالوني الكأس، وحمل اللقب في العام 2009 الذي أقيمت فيها بطولة كأس العالم للاندية التي قد أقيمت في الإمارات حينذاك والتي تأهل لها سبعة أندية وهي:

نادي إستوديانتيس الأرجنتيني الذي يتأهل وقتها للمرة الأولى في تاريخه للبطولة، ونادي برشلونة الذي تأهل للمرة الثانية بعد العام 2006 الذي هزم في نهائيات بطولة كأس العالم للاندية ليصير الوصيف، ونادي أتلانتي المكسيكي الذي تأهل للمرة الأولى.

تأهل أيضًا نادي تي بي مازيمبي من إفريقيا من دولة الكونغو وقد كانت مشاركته الأولى أيضًا بالبطولة، ونادي بوهانغ ستيلرز من كوريا الجنوبية و قد كانت هذه المرة الأولى للنادي بالبطولة، وأهلي دبي باعتبار بلده المستضيف وقد كانت هذه المشاركة الأولى.

وأما المشاركة الثانية فقد كانت في العام 2011 والتي أقيمت في اليابان بالرغم من المشكلات المناخية التي ضربت البلد حينها مثل الزلازل. وقد شارك في البطولة كل من:

نادي برشلونة الذي تمكن من نيل لقبه الثاني في النسخة الثامنة من البطولة، ونادي سانتوس البرازيلي، ونادي السد السعودي، ونادي الترجي التونسي، ونادي مونتيري المكسيكي، ونادي أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، ونادي كاشيوا ريسول الياباني.

وأما المشاركة الثالثة التي حصدت فيها برشلونة لقب بطولة كأس العالم للاندية فقد كانت بالعام 2015 والتي قد أقيمت في اليابان.

شارك في البطولة مجموعة من الأندية الكبرى، وهي:

نادي ريفر بليت الأرجنتيني، ونادي برشلونة الإسباني حامل اللقب، ونادي غوانغجو إفرغراند الصيني، ونادي تي بي مازيمبي الإفريقي، ونادي أمريكا المكسيكي، ونادي أوكلاند سيتي النيوزلاندي، ونادي سان فريتشي هيروشيما الياباني.

كورينثيانز

هو نادي برازيلي حصل على لقب البطل في بطولة كأس العالم للاندية مرتين ليكون بذلك شريك النادي الألماني الشهير بايرن ميونخ. 

كان الفوز الثاني للنادي في العام 2012 عندما تغلب على برشلونة وانتزع منه اللقب. وقد شارك في البطولة حينها فريق عربي وهو نادي الأهلي المصري.

شارك في البطولة أيضًا نادي تشيلسي، ونادي أولسان هيونداي، ونادي مونتيري، ونادي أوكلاند سيتي، ونادي سانفريس هيروشيما.

وأما الفوز الأول فقد كان في العام 2000 حينما أقيمت البطولة الأولى بطولة كأس العالم للاندية في البرازيل وشارك فيها ثمانية فرق من مستوى أنحاء العالم.

فقد شارك فيها نادي النصر، ونادي ريال مدريد، ونادي فاسكو دا غاما، ونادي مانشستر يونايتد، ونادي جنوب ملبورن، ونادي تيكاكسا، ونادي الرجاء المغربي.

بايرن ميونخ

هو نادي ألماني شهير تمكن أن يحصل على اللقب العالمي كأفضل نادي يمتلك أمهر اللاعبين مرتين طوال تاريخه.

فاز بايرن ميونخ بالبطولة التي قد أقيمت في العام 2013 بدولة المغرب إذ أنها كانت النسخة العاشرة من البطولة وقد شارك فيها كل من:

نادي أتليتيكو مينيرو،  ونادي غوانغجو إفرغراند، ونادي الأهلي المصري، ونادي مونتيري، ونادي أوكلاند سيتي، ونادي الرجاء.

ساو باولو البرازيلي

حصل هذا الفريق على اللقب لمرة واحدة فقط. فقد شارك في بطولة كأس العالم للاندية التي أقيمت في العام 2005 واستطاع أن يتأهل للنهائي وينتزع اللقب لصالحه من بين كل من:

نادي ليفربول الذي واجهه في النهائي، ونادي الأهلي المصري، ونادي الاتحاد السعودي، ونادي سابريسا، ونادي سيدني.

إنتر ميلان

هو نادي إيطالي تمكن من الفوز باللقب مرة واحدة خلال المشاركة في بطولة كأس العالم للاندية التي قد أقيمت في العام 2010 بدولة الإمارات.

شارك في البطولة مجموعة من الفرق الكبرى ذات التميز العالمي وهي:

أنترناسيونال، ونادي سيونغنام ايلهوا تشونما، وناي تي بي مازيمبي، ونادي باتشوكا، ونادي هيكاري يونايتد، ونادي الوحدة.

مانشستر يونايتد

تمكن النادي الأسباني من نيل لقب بطل العالم مرة واحدة خلال مشاركته في بطولة كأس العالم للاندية التي أقيمت في العام 2008.

كانت هذه المشاركة مميزة إذ أنها أخرجت العديد من الفرق العالمية من نيل البطولة بطولة كأس العالم للاندية إذ قد شارك فيها:

نادي الأهلي المصري، ونادي غامبا أوساكا الياباني، ونادي ليجا كيتو الإكوادوري، ونادي باتشوكا المكسيكي، ونادي وايتاكيري يونايتد النيوزلاندي، ونادي  أديلايد يونايتد الأسترالي.

ليفربول 

النادي الإنجليزي الأشهر لدى العرب لما يضمه من النجوم وعلى رأسهم محمد صلاح، لقد تمكن ليفربول من الفوز باللقب مرة واحدة فقط خلال تاريخ مشاركته في بطولة كأس العالم للاندية، وذلك في العام 2019.

شارك في البطولة وقتها كلًأ من: 

نادي فلامنغو، ونادي الهلال، ونادي الترجي التونسي، ونادي مونتيري، ونادي هانجين سبورت، ونادي السد. وقد كانت هذه البطولة مميزة إذ شارك فيها أكثر من فريق عربي، كما قد حصل فيها محمد صلاح على جائزة الكرة الذهبية.

الهداف التاريخي لبطولة كأس العالم للأندية

تحتوي بطولة كأس العالم للاندية على العديد من الألقاب المميز إذ أنها أصعدت الكثير من النجوم ورفعت الأبطال الذين كانت لهم اليد من قبل مع أنديتهم في كرة القدم.

ومن الجوائز المهمة التي تمنح في البطولة لقب الهداف التاريخي في جميع نسخ البطولة التي أقيمت بهذا الاسم بطولة كأس العالم للاندية منذ العام 2000.

كريستيانو رونالدو

أقرت الأرقام أن الهداف الذي لم تر المسابقة مثله هو اللاعب الأفضل في العالم وكذا الأشهر إذ شارك في 8 نسخ من البطولة فقط استطاع خلالها أن يسدد 7 أهداف إنه البطل العالمي لاعب نادي ريال مدريد سابقًا كريستيانو رونالدو.

استطاع رونالدو أن يحقق اللقب التاريخي الذي لم يتنافس عليه أحد إلى اليوم فقد كانت مشاركة رونالدو الأولى مع نادي ريال مدريد في العام 2008 وسجل هدفه الأول ليلحقه بمجموعة من الأهداف بلغت ست أهداف.

أتى ثاني أهداف رونالدو في بطولة كأس العالم للاندية كانت في العام 2016 ثم ألحقها بالهدف الثالث في النسخة التي أقيمت في العام 2017.

لم تكن كل أهداف رونالدو التي أحرزها في شباك بطولة العالم للأندية إذ أنه قد شارك فيها وسجل تحت رداء نادي مانشستر يونايتيد ما جعله البطل المميز خلال تاريخ البطولة الذي يتمكن من التسجيل لأكثر من نادي شارك في البطولة.

ليونيل ميسي

يتبع ميسي رونالدو في الكثير من البطولات، وفي كثير من الإنجازات كذلك إذ أنه كان ثاني هداف تاريخي في  بطولة كأس العالم للأندية فقد تمكن من تسجيل خمسة أهداف خلال مشاركاته في البطولة تحت رداء برشلونة.

ظل ميسي محافظًا على هذا اللقب مدة طويلة حتى أصبح وقد اختطف منه اللقب فقد تمكن لاعب آخر أن يسدد 6 أهداف في البطولة ما جعله يسبق البرشلوني ميسي ليصير الكاتلوني هو ثالث هداف في تاريخ البطولة.

جاريث بيل

هو الهداف التاريخي الثاني في بطولة بطولة كأس العالم للاندية إذ تمكن من تسجيل 6 أهداف في كافة مشاركاته تحت رداء النادي الأسباني الأكبر ريال مدريد.

جاريث بيل هو لاعب عالمي من مواليد عام 1989 يلعب تحت رداء نادي ريال مدريد الذي حصد معه العديد من الجوائز بجانب تحقيقه إلى العديد من الجوائز العالمية مع منتخب بلاده.

كانت بداية جاريث مع نادي ساوثهامبتون كبداية لاعب على طريق الاحتراف وقد كان ذلك في العام 2006 إذ بلغ عمره وقتها 16 ونصف فقط.

لقد كانت مهارة جاريث بادية للغاية إذ لم يدم ثوائه مع النادي لينتقل بعدها بفترة قصيرة إلى نادي توتنهام الذي انطلق به سحر اللاعب الويلزي.

في عمره الثامن عشر استطاع أن يسجل تحت قميص توتنهام هدفين في الدوري الممتاز الذي لم يشارك سوى في 9 مباريات فقط وقتها ليصنع بذلك أداء لاعب يمتلك من السنين فوق الثلاثين.

هذا التألق أدى إلى صعود اللاعب الشاب إلى سماء الاحتراف فقط كان ذلك بعد انتقاله إلى نادي ريال مدريد الذي ظل يحقق معه الإنجازات الكروية إلى اليوم هذا.

لويس سواريز 

هو اللاعب الرابع على قائمة أفضل لاعب في التاريخ بمسابقة بطولة العالم للأندية فهو الهداف التاريخي الرابع الذي تمكن من أن يسجل 5 أهداف لصالح النادي الإسباني المميز برشلونة.

سواريز هو لاعب دولي ولد في العالم 1987 في دولة أوروجواي ولحبه الشديد بجانب مهاراته المميز فقد انتقل مبكرًا للعب في نادي تاسيوتال الذي لم يستمر معهم سوى عام واحد لينتقل إلى نادي هولندي يسمى غرونينغن الذي لم يستمر فيه طويلاً أيضًا.

كانت النقلة المميزة التي جعلت من سواريز أحد الأبطال على قائمة الهداف التاريخي لدى بطولة كأس العالم للاندية هو انتقاله إلى نادي ليفربول الإنجليزي  في العام 2011 .

هذا الانتقال أحرز له مناصفة مع رونالدو الحذاء الذهبي، واستطاع من خلاله أن يسجل 68 هدفًا في 110 مباراة خاضها ليصبح بذلك على  قائمة الانتقالات التي سوف تأتي إلى نادي برشلونة في العام  2014.

انتقل سواريز إلى برشلونة في العام 2014 ليكتسب بذلك المغامرة الأكبر في عالم كرة القدم إذ بهذا الإنضمام استطاع أن يلعب عدة مواسم مميزة تمكن من خلالها أن يكتب اسمه في العديد من الجوائز المهمة تحت رداء الأزرق.

بالرغم من النجاح الذي ظل يحققه اللاعب إلى العام 2020 غير أنه في هذا العام قد انتقل إلى نادي أتليتكو مدريد بعد أن انتقل إلى إيطاليا وحصل على الجنسية الإيطالية.

لقد كانت مشاركته الدولية لا تقل قيمة عن مشاركته مع  الأندية إذ أنها صنع تاريخ حافل في العديد من البطولات منها كأس العالم نسخة 2010 إذ سجل خلاله ثلاثة أهداف، وفي بطولة كوبا أمريكا التي أقيمت في العام 2011 والتي انتهت بصالح تاريخ اللاعب.

وقد شارك أيضًا في الألعاب الأولمبية 2012 وفي كأس القارات التي قد أقيمت في العام 2013 إذ جعل لمنتخب بلاده السجل الأكبر في الأهداف في هذه البطولة التي بلغ مجموع الأهداف لصالح منتخب الأورغواي 35 هدفًا.

تتابعت كذلك النجاحات في البطولات العالمية الأشهر ففي العام 2014 شارك منتخب بلاده في بطولة كأس العالم والتي انتهت لسوء الحظ بأن يعاقبه الاتحاد الدولي لكرة اليد بمنعه من المشاركة في جميع الأنشطة الكروية لمدة 4 أشهر ومنعه من المشاركة في 9 مباريات دولية لعضه لاعب إيطالي.

كانت مشاركته في النسخة التالية من كأس العالم التي أقيمت في العام 2018 مساهمة بعض الشيء في ثبات منتخب بلاده لبعض الوقت في البطولة قبل أن يخرج، ثم شارك في بطولة كوبا أمريكا التي قد بلغت نسختها المئوية.

كل هذه المشاركات تثبت أن اللاعب صاحب اللقب في تاريخ هدافي بطولة كأس العالم للاندية لاعب ذو قدرة عالية من المهارة التي خالطها الممارسة، والاحتراف.

سيزار ديلجادو

هو اللاعب الأخير في قائمة الهدافين فقط تمكن اللاعب من تسجيل أهداف في بطولة كأس العالم للاندية تحت رداء نادي مونتيري المكسيكي.

كانت بداية اللاعب العالمي المحترف وهو صغير ليصير اللاعب الذي ولد في العام 1981 في فترة قصيرة أحد أشهر اللاعبين العالمين.

لعب ديلجادو في بدايته مع نادي روساريو سينترال الذي لم يدم لعبه تحت قميصه لفترة زمنية طويلة فقط انتقل إلى نادي مكسيكي في العام 2003 وهو نادي كروز أزول.

يعد اللاعب الهداف لدى بطولة كأس العالم للاندية من أشهر لاعبي منتخب بلاده إذ قد شارك منتخب الأرجنتين في العديد من المباريات الدولية التي في أكثر الأوقات كانت تنتهي إلى صالح المنتخب العالمي.

فمن المشاركات التي كانت مع المنتخب تصفيات كأس العالم التي أقيمت نسخته في العام 2006 ثم لم يلبث كثيرًا المنتخب تحت يصل إلى التصفيات النهائية التي لم يستطع اللاعب العالمي من المشاركة فيها حينها لإصابته.

قبل هذه البطولة بعامين أي في العام 2004 قد شارك ديلجادو في بطولة كوبا أمريكا التي تمكن أن يسدد هدفًا فيها. هذا العام كذلك هو عام خير بالنسبة إلى المنتخب الأرجنتيني الذي شارك في الدورة الأولمبية وقتها والتي انتهت الميدالية الذهبية بها لصالح منتخب الشمس.

أثبت القائمة أن الهداف التاريخي لدى بطولة كأس العالم للاندية ليس فقط الأفضل من جانب المهارة الكروية مثل ميسي، ورونالدو، لا بل إن الهداف قد يكون أحد أكثر اللاعبين حنكة في التعامل مع الكرة مثل باقي الأبطال بالقائمة.

أول فريق عربي يشارك في البطولة

تعد الأندية العربية ذات سمعة طيبة بلاعبيها المحترفين إذ تحتوي الأمة العربية على العديد من اللاعبين المحترفين الذين يرفعون من قدر الكرة العربية من ذلك أن المشاركات العربية في بطولة كأس العالم للاندية مشاركة كثيفة وقديمة كذلك.

كانت المشاركة الأولى لنادي عربي في بطولة كأس العالم للاندية قديمة إذ بدأت بالبطولة الأولى التي أقيمت في العام 2000 فقط شارك فيها نادين عربيين، وليس فقط ناديًا واحدًا.

كان نادي الاتحاد السعودي، ونادي الرجاء الغربي ممثلين عن الكرة العربية في البطولة إذ استطاعوا منذ ذلك الحين أن يرفعوا من تصور القدر العربي لدى العديد من الشعوب حول العالم.

بعد هذه المشاركة الفريدة في النسخة الأولى التي مثل العرب ناديان من أصل ثمان أندية لعبت في النسخة الأولى من البطولة. وقد كانت تلك الأندية هي:

 نادي مانشستر يونايتد، وكذا نادي جنوب ملبورن، وكذا نادي نيكاكسا الذي يلعب في اتحاد الكونكاكاف، ونادي ريال مدريد الذي يلعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ونادي فاسكو دا غاما، ونادي كورينثيانز الذين يلعبان في الاتحاد الكروي كونميبول.

بالرغم من أن الناديان العربيان لم يستطيعا أن يحققا نجاحًا في البطولة وبالرغم من انتهاء البطولة لصالح نادي كورينثيانز، إلا أن هذه المشاركة فتحت الطريق أمام العديد من الأندية.

فإن بطولة كأس العالم للاندية التي أقيمت في العام 2019 بلغ عدد الأندية العربية بها ثلاثة أندية وهي: نادي الهلال السعودي، ونادي السد القطري، ونادي الترجي التونسي.

وقد تتابعت المشاركات العربية حافلة بالبطولة ما جعلها بداية مميزة يأمل أن تأتي في يوم ما باللقب إلى إحدى الأندية العربية لتكون الفرحة الكبرى للأندية العربي.

أكثر نادي شارك في بطولة كأس العالم للأندية

تمثل الأندية الإسبانية أكثر الأندية مشاركة في بطولة كأس العالم للاندية وأكثرها أيضًا تحقيقًا للقب العالمي فما إن يذكر ريال مدريد أو برشلونة لترجح أن يكون أحدهما الأكثر فوزًا باللقب، وكذا الأكثر مشاركة.

مع ذلك هذا التصور ليس بالوجه الصحيح بالكامل فنعم الأندية الإسبانية هي الأكثر مشاركة في البطولة، والناديان الأشهران عالميًا هما الأكثر فوزًا باللقب إذ فاز الريال أربع مرات باللقب، وفاز نظيره باللقب ثلاث مرات.

فمن هو إذًا أكثر الأندية مشاركة في بطولة كأس العالم للاندية؟ إنه نادي في أقصى الأرض وهو نادي أوكلاند سيتي النيوزلاندي فقد تمكن من المشاركة في البطولة ما بلغ 9 مرات ليكون بذلك الندي المميز عالميًا من حيث عدد المشاركات.

بالرغم من كثيرة تلك المشاركات فإن النادي لم يتمكن من الفوز باللقب، ولم يتمكن من الصعود إلى المرتبة الثانية إذ لم يستطع سوى في العام 2014 أن يصعد إلى المرتبة الثالثة على مستوى أفضل الأندية العالمية ليكون بذلك أكثر الأندية مشاركة في بطولة كأس العالم للاندية، وأقلها تحقيقًا للألقاب.

الاتحاد الدولي لكرة القدميمثل الاتحاد الدولي لكرة القدم الطريق الذي من خلاله تقام العديد من البطولات ليس فقط في المنطقة العربية، بل في كل أرجاء العالم الذي تتكفل إدارة الاتحاد بتنظيمها والإشراف عليها.

نشأ الاتحاد الدولي لكرة القدم بفكرة واحدة وهي رفع الشأن من الرياضة الكروية في العديد من بلدان العالم إذ أن الهدف هو اتحاد ينظم العملية الكروية في العالم بصورة أشد أثرًا على ما كانت عليه من السابق.

وبهذه الفكرة بدأ وضع الحجر الأول للإتحاد في العام 1904 الذي يمثل العام الحافل للعالم بصورة أجمع إذ أن العاصمة الفرنسية وقتها باريس كانت على موعد مع الانطلاقة الكروية المشهودة إلى اليوم.

بعد هذا التأسيس اختير للاتحاد مدينة في سويسرا وهي زيورخ لتكون العاصمة الكروية التي بها سوف تنير أشعة الكرة حول العالم. لقد أصبح الاتحاد الآن يضم ما يبلغ من 211 اتحاد كروي حول العالم ليصير واحدًا من أكبر الاتحادات العالمية الرياضية.

لم تكن فكرة وضع الاتحاد بحديثة ولم يكن المؤتمر الذي عقد في باريس إلا تقريرًا لما قد دار في العام 1863 من هاجس حول تنمية الوضع الكروي داخل القارة الأوروبية ثم لاحقًا عند باقي دول العالم. 

كان أشهر من خطط لإقامة الفكرة، وكذلك من شارك في الاجتماع الذي عقد في باريس كانوا من مندوبي الأندية الإنجليزية وقتها.

كان الدافع لمندوبي الأندية الإنجليزية هو بذرة لفكرة  بطولة كأس العالم للاندية إذ أنه لا يمكن إقامة هذه البطولة مع وجود الكثير من القوانين المختلفة، فإن الأندية الكروية وقتها كان لكل نادي منها قانونه الخاص في ممارسة الرياضة.

أدى نشوء الاتحاد إلى توحيد القوانين وتطبيقها على كافة الأندية التي صارت تحت إدارة اتحاد صار تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

أول اتحاد كروي في العالم

أدى ظهور الاتحاد الدولي لكرة القدم من تحسين القواعد الكروية لكنها بصورة تقريرية نظرية لم تكن لتطبق على أرض الواقع إلا بأن تنشأ الاتحادات الكروية التي تنظم الشأن الكروي في البلد، والذي من خلاله سوف تتبع القوانين التي قد أقرت من قبل الفيفا.

فبعد الاجتماع الذي عقد في العام 1863 بما يقرب عقدًا من الزمان شكل الاتحاد الكروي الأول عالميًا وهو الاتحاد الويلزي، وفي نفس المدة ظهر الاتحاد الثاني عالميًا الذي صار ردافًا يتبع وهو الاتحاد الاسكتلندي.

لم تمض مدة طويلة حتى انضم إلى الاتحادين السابقين اتحاد ثالث وهو اتحاد دولة أيرلندا المعروف بـ الاتحاد الايرلندي.

هذه الاتحادات الاربعة هي في الواقع التي أسست الاتحاد الدولي لكرة القدم فقد اجتمعت وطبقت القواعد التي شرطها الاتحاد الدولي وقتها لتنظيم الرياضة، وإلغاء جميع الممارسات التي كانت تختلف من نادي إلى نادي آخر في تلك الفترة.

أصبحت فكرة إقامة بطولة كأس العالم للاندية، وقبلها فكرة إقامة كأس العالم أمرًا أقرب إلى الحقيقة فإنها قد حددت بعد أول اجتماع للاتحاد الكروي الدولي الجديد في العام 1904 مع ذلك لم تلقى الفكرة وقتها قابلية التنفيذ.

لقد خافت المنظمات الكروية، والرياضية الكبرى وقتها من سيطرة الاتحاد الجديد على المجال الكروي حول العالم، حيث رفضت لجنة الدورة الأولمبية الدولية من إقامة بطولة كأس العالم، ورفضت الفكرة أيضًا مخافة على تقليل الاهتمام لدى الأندية بالمشاركة في الدورات الأولمبية.

أول بطولة أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم

بعد الرفض الذي تلقاه الاتحاد وقتها من اللجنة الأولمبية بشأن إقامة بطولة عالمية تشارك فيها المنتخبات، إلا أنه في العام 1928 قد أقيمت البطولة العالمية الأولى التي عرفت حينها باسم بطولة كأس النصر.

لقد كان الرجل الذي شجع إقامة هذه البطولة، وكان ذا قوة في تنفيذها هو الرئيس الأول الذي تولى قيادة الاتحاد جول ريميه المحامي الفرنسي الشهير في ذلك الوقت.

كان بطولة كأس النصر قائمة حينها إلى اليوم كل أربع سنوات حيث نظمت للمرة الأولى تحت إشراف دولة الأرغواي التي كانت لها من الخبرة في هذا المجال ما يجعلها الكفء المناسب لختياره.

بطولات نظمها الفيفا

بجانب تنظيم البطولة الأشهر عالميًا وهي كأس العالم للأندية وبجانب تنظيم بطولة كأس العالم للاندية فقد نظم الاتحاد العديد من البطولات الأخرى والتي منها:

بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت سن الـ17 وبطولة كأس العالم لكرة القدم تحت سن الـ 20 وبطولة كأس القارات لكرة القدم، وبطولة كأس العالم لكرة القدم للنساء.

لقد نظم الاتحاد العديد من البطولات العالمية أيضًا بجانب هذه البطولة فمنها كأس العالم لكرة القدم النسائية تحت سن الـ 20  التي أقيمت في العام 2002 .

ومن أبرز هذه البطولات التي قد أقامها الاتحاد، وبدأ في التحسين من القواعد وتغيرها بحسب المستجدات التي تحدث خلال كل نسخة منهما وهي بطولة كأس العالم للاندية، وبطولة كأس العالم التي تقام كل أربعة أعوام.

القوانين التي قررها الاتحاد الدولي

من أهم القوانين التي قد قررها الاتحاد في الفترة التي عقد فيها الاجتماع الأول بباريس قانون رمي كرة القدم من خط التماس باستخدام اليدين، وقانون الذي يسمح بضربات الجزاء، وقانون يمنع مهاجمة حارس المرمى إلا إذا كانت بيده الكرة.

من القوانين المهمة التي ساعدت على تحسين الرياضة وأمتعت المتابعين هو قانون يمنع الحارس من التقاط الكرة من أية موضع في الملعب بل يلتزم بأخذها منطقة مخصصة.

وقد كان خلف هذا القانون حادثة كروية غريبة حدثت في العام 1910 إذ استطاع حارس مرمى من أن يسجل هدف في شباك الخصم المنافس، وهو ما لم يعد موجدًا بعد هذا التاريخ الذي ظهرت فيه قانون من قبل الفيفا يمنع ذلك.

أشهر الحكام في بطولة كأس العالم للاندية 2021

يمثل الحكام العامل الأول لنجاح إقامة البطولات إذ أن الحكم ليس مسؤلاً فقد عن تنظيم سير المباراة بل يمنع من استخدام أية طريقة مخالفة للفوز بها.

وقد اختار الفيفا في النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم للاندية مجموعة من أشهر الحكام، وأكثرهم تألقًا في عالم التحكيم.

الحكام الرئيسيين

كانت النسخة الأخيرة يحكم فيها 5 حكام وهم:

كريس بيث

هو حكم أسترالي شارك في التحكيم الدولي بعد أن حقق العديد من الأرقام الممتازة في الدوري الاسترالي، وقد كان اعتراف الاتحاد الدولي بكريس كحكم دولي في العام 2011 .

مصطفى غربال

هو من أشهر الحكام داخل الدولة العربية الجزائر، وقد استطاع أن يثبت مكانه في التحكيم الدولي في العام 2014.

سيزار أرتورو

هو حكم إسباني من مواليد عام 1983 يحكم في الدوري المكسيكي وأصبح حكمًا دوليًا في العام 2014. وقد شارك في تحكيم عددًا من المباريات في اتحاد الكونكاكاف، وبتصفيات أمريكا للتأهل لبطولة كأس العالم 2018.

فرناندوهو حكم أرجنتيني يحكم في المباريات الهامة في الدوري الأرجنتيني، وقد أصبح حكمًا دوليًا في العام 2014. 

كليمان توربان

هو الحكم الأخير الذي اختاره الفيفا للتحكيم في بطولة كأس العالم للاندية 2022 وهو حكم فرنسي ولد في العام 1982 وقد حكم بعد اختياره كحكم دولي في 2010 في العديد من الدوريات المهمة مثل دوري أوروبا 2012.

 

من هنا تبقى بطولة كأس العالم للاندية بطولة ذات تأثير عالمي متميز الذي من خلاله أبقت العديد من الأبطال المحترفين يتنافسون على الانتقال إلى الأندية الفائزة لتكون فرص تسطير تاريخهم المميز أبقى.

تمثل البطولة العالم الأكبر للأندية الذي يرى من خلاله الطريق إلى العديد من الإنجازات الكروية فإنها الهدف الذي به تبقى كرة القدم ذات حفاوة عالمية مميزة.

اقرأ أيضا

فيفا يصدم الهلال بعد ترشيحه للمشاركة في كأس العالم للأندية 2022

حقيقة ترشيح النصر بدلا من الهلال في كأس العالم للأندية 2022

حمل تطبيق سعودي الآن