كأس أمم أوروبا

تاريخ النشر: 31/10/2022
49
منذ سنة
كأس أمم أوروبا

كاس امم اوروبا بطولة أوروبية ذات شهرة عالمية لما تضم البطولة من أندية ذائعة الصيت يلعب بها الأبطال العالميون. تعرف على تاريخ إقامة هذا الكأس وأشهره أبطاله.

تعتلي النجوم السماء ولا يبدو منها إلا أشدها تألقًا ولمعانًا، هكذا كاس امم اوروبا فهي البطولة التي يتبارى فيها ألمع نجوم كرة القدم في العالم كما أنها البطولة الأقوى، وكذا الأشهر. 

وكما أنها الأكثر احتواءًا على أساطير كرة القدم، فكيف إذًا بدأت هذه البطولة؟ ومن هم أشهر أبطالها؟ من هو اللاعب الأكثر إحرارزًا للأهداف؟ 

كاس امم اوروبا

كانت بدايات كاس امم اوروبا بداية حقيقة للانتشار العالمي لكرة القدم مع الرغم من قدم هذه الرياضة سوى أن العام 1958 هو العام الفعلي الذي انطلقت فيه البطولة بعد أن اقترحت فكرة إنشائها في العام 1927 من قبل أمين عام اتحاد كرة القدم الفرنسي هنري ديلوناي.

أطلق على  كاس امم اوروبا عدة أسماء منها الرسمي، وغير الرسمي وأبرز هذه الأسماء بطولة كرة القدم الأوروبية، وأيضًا بطولة أمم أوروبا، وكذلك يورو أوروبا، وأيضًا كأس الأمم الأوروبية.

اتفقت الرؤية التي وضعها هنري مع القواعد التي وضعت لاحقًا لتنظيم إقامة هذه  البطولة، وقد كان أبرز القواعد المنظمة هو تاريخ إقامة البطولة إذ يقام  كاس امم اوروبا كل 4 أعوام منذ الدورة التي أقيمت في العام 1960 .

ومن القوانين التي قد اتفق عليها أيضًا أن الدولة المستضيفة للبطولة تشارك مباشرة في البطولة بجانب الفرق الأخرى التي تأهلت بعد المبارزة بينها.

مع ذلك وتكريمًا لهنري بعد أن توفي بثلاث سنوات أطلق على لقب البطولة التي منحت إلى أبطال أمم أوروبا اسم مقترح الفكرة الأولى لهذه البطولة هنري ديلوناي.

بعد عامين من إطلاق  كاس امم اوروبا أي في العام 1960  كان عدد المتنافسين عليها من الفرق الأوروبية ما بلغ 17 منتخبًا من أقوى المنتخبات المتواجد حينها غير أن النهائيات لم يصعد لها سوى 4 منتخبات فقط.

انتهت هذه البطولة وقتها بفوز الاتحاد السوفيتي روسيا حاليًا باللقب بعد أن هزم منتخب يوغوسلافيا بهدفين أمام هدف يتيم في مباراة نهائية شرسة أقيمت في باريس.

أعقبت هذه الدورة من البطولة دورات أكثر شراسة وحماسة في التنافس فقد كان كاس امم اوروبا الذي عقد في إسبانيا عام 1964 أكثر حموة، وامتلاءًا بالمنافسين حيث نافس على اللقب 29 منتخبًا.

ولقد كانت للتوترات السياسية في تقييد حضور بعض المنتخبات الأوروبية وقتئذ فلم تشارك ألمانيا الغربية في المنافسة، وانتهت البطولة على عكس المتوقع بفوز منتخب المستضيف إسبانيا على حامل اللقب الأخير الاتحاد السوفيتي.

التوسع في  كاس امم اوروبا

ظلت البطولة على الحال التي كانت عليه منذ بدايتها غير أنها وفي العام 1980 توسع في بعض قوانينها إذ اشتملت على دور المجموعات الذي تنافس على اللقب فيها 8 منتخبات.

كان الفائزان من دور المجموعات يتنافسن على اللقب النهائي لبطل  كاس امم اوروبا، والمنتخبان الثالث، والرابع يتنافسن على لقب الوصيف.

في هذا العام استقر اللقب لصالح خزانة المنتخب الألماني الغربي إذ فاز على بلجيكا بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد فقط.

بعد هذه الدورة وفي الدورة التي أقيمت عام 1984 كان اللقب لصالح المنتخب الفرنسي، حينها عدلت قوانين  كاس امم اوروبا مرة أخرى إذ كان حقًا للفريقين الأفضلين في كل مجموعة في الانتقال للمنافسة في مرحلة نصف نهائي الكأس. حينها أيضًا ألغيت المباراة التي تقام لتحديد الفائز بالمركز الثالث.

كان التوسع الثاني بتنظيم البطولة واحتوائها على 16 منتخبًا في العام 1996 وقد أطلق عليها حينها للمرة الأولى اسم يورو.

وللمرة الأولى في العام 2000 استضاف كاس امم اوروبا دولتين وهما هولندا، وبلجيكا وانتهت البطولة حينها لصالح منتخب فرنسا حامل اللقب الأسبق بعد أن تغلب على المنتخب الإيطالي.

وأما التوسع الثالث فقد كان في العام 2008 بعد أن بلغ عدد المشاركين في البطولة 24 منتخبًا أوروبيًا، ولقد كان هذا الاقتراح من جانب اتحاد كرة القدم الأيرلندي الشمالي، والاتحاد الاسكتلندي في العام 2007. وقد كانت الدورة الأولى التي تشهد تنافس 24 منتخبًا على أرض فرنسا في عام 2016 .

جوائز كاس امم اوروباتعد بطولة  كاس امم اوروبا ثاني أشهر بطولة في العالم كما ثاني أكثر بطولة مشاهدة بحسب تقرير 2012 ولذا بلغت عدد الجوائز المالية رقمًا كبيرًا في العام 2020 إذ بلغ 317 مليون يورو بغير احتساب الجوائز الخاصة بالمجموعات.

بات نصيب الفائز بالبطولة 10 ملايين يورو، بينما ينال الحاصل على المركز الثاني 7 ملايين يورو فقط، وبينما الفريقين الذين صعدا للمنافسة على نصف النهائي سيحصل الفريق منهما على 5 ملايين يورو.

كانت أيضًا الجوائز ذات تقدير عالٍ بالنسبة للمنتخبات التي تعادلت إذ يتحصل المنتخب المتعادل على 750 ألف يورو وهو ما يعد مبالغًا أكثر مما تناله الفرق المتعادلة في البطولات الأخرى.

ومن الألقاب التي أطلقت على اللاعبين خلال إقامة البطولة، وبعد الانتهاء منها:

لقب لاعب البطولة: وهو لقب يمنح لأفضل لاعب خلال مباريات البطولة وقد ظهر هذا اللقب للمرة الأولى في 1996 .

الحذاء الذهبي: يعطي اتحاد الكرة هذا اللقب لأكثر لاعب قد سجل أهدافًا في كاس امم اوروبا.

الحذاء الفضي:  وهو لقب يمنح لثاني لاعب قد استطاع أن يحرز الأهداف خلال مباريات البطولة.

الحذاء البرونزي: وهي تعطي اللاعب الذي قد استطاع أن يسدد أكثر الأهداف بعد اللاعب الأول، والثاني.

أفضل لاعب شاب في البطولة: تمنح هذه الجائزة اللاعب الشاب الذي قد تمكن من تسجيل أكثر عدد من الأهداف أثناء إقامة كاس امم اوروبا.

رجل المباراة: يكون هذا اللقب ممنوحًا من قبل المنظم للبطولة في كل مباراة لأفضل لاعب تألق واستطاع أن يحقق النجاح المميز لمنتخب بلاده.

فريق البطولة: يمثل هذا اللقب الأخير وهو يعطي لأكثر اللاعبين تميزًا أثناء البطولة، ويبلغ عددهم 11 لاعبًا بحسب مركز كل لاعب.

ملاعب كاس امم اوروبا

تظل الملاعب في أية رياضة وخاصة كرة القدم تحاط بحفاوة، واهتمام لا مثيل لها فهي السماء التي تبرز بها النجوم، ويتألق فيها أمهر اللاعبين لتكسبهم شهرة ما شهرة بعدها.

وقد اختلف عدد الملاعب بحسب الفترة التي أقيمت فيها مباريات كاس امم اوروبا فإن الفترة بين 1960 إلى 1976 كانت الملاعب التي أقيمت عليها المباريات بين 3 : 4 ملاعب.

وكانت البطولة التي أقيمت في 1964 قد لعبت على غير المعتاد وقتها على ملعبين فقط، ولقد كان ذلك لعدم الحاجة إلى أكثر منهما فإن عدد المنتخبات التي لعبت في كاس امم اوروبا حينها لم تتجاوز أربع منتخبات أوروبية.

في العام 1980 أقيمت مباريات البطولة على أرضية 8 ملاعب مختلفة إذ زادت عدد المباريات التي لعبت وقتها لتبلغ 15 ومنذ ذلك الحين إلى العام 2016 كان عدد الملاعب التي استخدمت 8 ملاعب.

مع الأيام زادت عدد الملاعب التي شاركت في البطولة إذ وصلت في عام 2020 إلى 24 منتخبًا وقد أقيمت على حدود 11 دولة مختلفة.

كانت بداية المباريات حينها إذ كان ملعبا فيلودروم، و بارك دي برينس هما شعلة الانطلاقة لباقي الأندية الأخرى.

جماهير كاس امم اوروبا

زادت الجماهير المشجعة لمنتخبات البطولة مع الوقت فقد كانت عدد الجماهير المشاركة في الفترات الأولى من كاس امم اوروبا محدودة وذات تأثير ضعيف على سير إجراء الكثير من الإجراءات التي اتخذت لاحقًا.

وهذا ليس بغريب فقد كانت عدد الفرق المنتخبية المشاركة حينها لا تتعدى 4 منتخبات والذي كان الدافع وراء قلة المشاركين الأزمات السياسية بين الدول الأوروبية وقتها.

بجانب المشكلات السياسية، كانت الظروف الاقتصادية حينئذ لا تسمح لكثير من الجماهير بالذهاب لمشاهدة المباريات ولهذا كانت البطولة التي أقيمت في عام 1960 هي الأقل شهودًا لعدد الجماهير.

بعد مضي العديد من السنوات على هذه النسخة من كاس امم اوروبا كانت الدورة التي لعبت في العام 2016 شاهدة لأكثر عدد من المتفرجين فقد تجاوز عددهم وقتها 2 مليون ونصف متفرج.

مع ذلك كانت هذه البطولة ذات أرقام متضاربة فبين الأقل في تاريخها، والأكثر كانت المباراة التي شهدت أقل عدد من الجمهور إذ قدر بثلاثة ألاف هي المباراة التي كانت ضد منتخب الدنمارك، والمجر على ملعب الكامب نو.

الفرق بين دوري الأمم الأوروبية وكأس أمم أوروبا من البطولات الأكثر شهرة دوري الأمم الأوروبية وهي لا تقل كثيرًا في عدد المتابعين لها عن كاس امم اوروبا وقد اشتركا كذلك في العديد من الأمور من أهمها أنهما يقاما في أوروبا ما يجعلهما ذات حفاوة عالمية.

الفرق الأول بين البطولتين بالرغم من عراقتهما هي أن كاس امم اوروبا يتنافس عليها ما يقرب من 24 منتخبًا وعنها في الأخير يحدد الفائز بلقب أفضل منتخب أوروبي.

بينما دوري الأمم الأوروبية هي بطولة حديثة للغاية وليست بقدم كاس امم اوروبا إذ ظهرت في العام 2018 لتضم 55 منتخبًا من منتخبات الدول الأعضاء في UEFA.

قد كانت الفكرة التي بها بدأت الخطوة الأولى في تنفيذ مشروع دوري الأمم الأوروبية هي تنمية المستوى الكروي في البلدان الأوروبية الأقل حظوة في هذه الرياضة.

بجانب هذا الهدف كانت المنتخبات الأوروبية بحاجة إلى سماء أخرى يبرز فيها بعض النجوم التي أخفيت عند مجاورة الشموس التي تتنافس في كاس امم اوروبا مثل رونالدو، وميسي.

نتج من أصل هذه الفكرة مجموعة من الدوريات المشابه في الدول التي هي خارج الاتحاد الأوروبي مثل إنشاء دوري أمم آسيا، ورابطة أمم الكونكاكاف عن طريق مجموعة كبيرة من دول أمريكا الشمالية، والوسطى، ومنطقة البحر الكاريبي.

يمثل الفرق أيضًا من جهة أخرى وهي وقت إقامة كلاً من البطولتين إذ يقام كاس امم اوروبا كل 4 أعوام منذ أنشأ في العام 1960. وأما بطولة الأمم الأوروبية تقام كل عامين فقط منذ أنشأت.

شكل المجموعات أيضًا يمثل فارقًا بين البطولتين حيث أن كاس امم اوروبا يضم الآن 24 منافسًا على لقبه يقسم هؤلاء المنافسين على 6 مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة على 4 فرق.

أما بطولة أمم الأوروبية فهي تضم 16 منافسًا على اللقب مقسمين على 4 مجموعات في كل مجموعة منها 4 فرق منافسة.

بطولة دوري الأمم الأوربية 

يتبن من النظرة الماضية بعض الفروق البارزة بين البطولتين المرموقتين غير أن التعرف بشكل أكثر على خصائص بطولة دوري الأمم سيبرز بعض الجوانب التي تفرق بين البطولتين.

تعد بطولة الأمم حصرًا في إمكانية المشاركة على المنتخبات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إذ لا يسمح لغير المقيدين بالاتحاد من المشاركة فيها، كما لا يسمح للمنتخبات المقيدة النسائية من أن تشارك هي أيضًا.

من المميز أيضًا أنها لا تقام إلا لمنتخبات الدرجة الاولى من الرجال، وقد كانت أول مباراة مشهودة بين هذه المنتخبات في العام 2018 بعد الانتهاء من المشاركة في بطولة العالم لكرة القدم التي قد أقيمت في روسيا.

في هذه المنافسة الأولى خرج المنتخب البرتغالي رافعًا راية الفوز بعد أن تمكن من حسم اللقب لصالحه في المنافسة التي دارت بينه وبين المنتخب الهولندي. 

لم تكن فكرة إنشاء هذه البطولة حديثة العهد، بل قديمة نسبيًا إذ كانت المحادثات عنها منذ العام 2013 والتي ظهرت بصورة علنية رسمية في العام 2014 .

قسمت المنتخبات التي اشتركت في البطولة والتي بلغت 55 منتخبًا إلى 4 دوريات حيث يضم دوري المجموعات الأول على 12 وكذلك الدوري الثاني، بينما يضم دوري المجموعات الثالث 15 منتخبًا، والدوري الرابع 16 منتخبًا.

هذه التقسيمة تحدد المنتخبات التي تتنافس على اللقب هي منتخبات المجموعة الأولى، كما أن باقي المنتخبات سوف تعتمد على أسلوب الصعود، والهبوط  التي تنتهي بخروج المغلوب من المنافسة.

تمثل المستويات الأربعة التقسيم الأساسي الذي عليه تقسم بعد المنتخبات فإن المستوى الأول الذي يضم 16 منتخبًا يقسموا إلى 4 منتخبات في 4 مجموعات والمباريات بين المنتخبات تقام على قاعدة الذهاب، والإياب حيث يتأهل 4 منتخبات فقط تصدرت النتيجة إلى منتصف النهائي.

بعد صعود الأربعة الأعلى تحقيقًا للأهداف تهبط الأربعة المتزيلة للقائمة إلى المستوى الثاني.

يمثل المستوى الثاني الذي يضم 12 مشاركًا قسموا على 4 مجموعات يتصدر فيها الأربعة الأكثر نجاحًا إلى المستوى الأول بينما تهبط الأربعة المتزيلة لقائمة المجموعات إلى المستوى الثالث.

المستوى الثالث يضم 16 منتخبًا إلى 4 مجموعات لكن تختلف عن المستويات السابقة إذ تكون المجموعة الأولى مشتملة على 3 منتخبات، بينما تضم الثلاث مجموعات الأخرى 4 منتخبات.

كمثل المستويات السابقة فإن المنتخبات التي حققت أعلى قدر من الأهداف تتصدر لتنتقل إلى المستوى الثالث، وتهبط الأربعة الأقل حتقيقًا للنجاح إلى المستوى الرابع.

المستوى الرابع وهو المستوى الأخير ويضم 7 منتخبات فقط ولذا تقسم مجموعاته إلى مجموعتين فقط تتأهل فيها المنتخبات المتصدرة إلى المستوى الثالث.

أكثر لاعب سجل في نسخة واحدة في كاس امم اوروبا؟كتب العديد من اللاعبين أسمائهم في التاريخ من خلال بطولة كاس امم اوروبا فمنهم من صنع تاريخًا حافلاً مع منتخب بلاده فقط، ومنهم من صنع تاريخ يفتخر به منتخب بلاده، وفريقه الرياضي بناديه.

ومن أشهر اللاعبين في هذه البطولة، وأكثر تسديدًا للأهداف منذ عصر كاس امم اوروبا الأول:

ميشيل بلاتيني الفرنسي

تمكن ميشيل من تحقيق رقم قياسي في البطولة بعد أن سجل 9 أهداف وهو قائد الفريق الفرنسي الذي استطاع أن يحقق لقب الفوز بالبطولة في العام 1984 بجوار لاعبين من أمهر اللاعبين وأشهرهما أيضًا وهما جان تيغانا، وآلان.

في هذه البطولة سدد ميشيل في كل المباريات الخمس التي لعبها كان فيها 3 أهداف متتالية في منتخب بلجيكا، وكذلك منتخب شرس وهو يوغوسلافيا ليصير بعدها أفضل هداف في تاريخ إقامة مباريات كاس امم اوروبا.

أنطوان جريزمان

ثاني هدافي البطولة إذ صعد لهذه المرتبة بعد أن تمكن من أن يسدد 6 أهداف خلال مشاركاته. أنطوان هو لاعب أتليتكو مدريد، ولاعب بارز في المنتخب الفرنسي إذ قاده بصورة مميزة في كاس امم اوروبا الذي أقيم في 2016.

لم يتمكن الفرنسيون من الفوز في هذه النسخة من البطولة غير أن أنطوان تمكن من أن يفوز بلقب الحذاء الذهبي إذ سجل خلال البطولة ستة أهداف.

من اللقطات البارزة التي سطرت في تاريخ اللاعب مباراته امام المنتخب الالماني فقد تمكن من أن يسدد هدفين في المباراة التي جمعت بين منتخب فرنسا، وألمانيا في نصف النهائي. ولقد عدت هذه اللقطة واحدة من أفضل العروض الفريدة في تاريخ إقامة بطولة اليورو.

ماركو فان باستن 

هو لاعب قديم شارك مع المنتخب الهولندي في الدورة التي أقيمت في العام 1988 وقد كانت لمشاركته دورًا بارزًا في فوز المنتخب الهولندي بلقب البطل.

كان ماركو مهاجمًا محترفًا في نادي إيه سي ميلان وهو ما مكنه من أن يسدد 5 أهداف خلال البطولة بأكثر من طريقة محترفة، ولعل من أمتعها لقطة تسجيله في شباك الاتحاد السوفيتي.

آلان شيرر

هو مثل ماركو فان باستن إذ سجل خلال البطولة 5 أهداف ففي العام 1966 سجل أهدافه الخمس مع منتخبه الإنجليزي وعليها صعد المنتخب إلى نصف النهائي لمواجهة المنتخب الألماني غير أن المباراة حسمت بركلات الترجيح لصالح الألمان.

سافو ميلوسيفيتش

هو لاعب منتخب يوغوسلافيا الذي استطاع أن يسدد 5 أهداف خلال مسيرته في كاس امم اوروبا إذ تمكن في يورو 2000 من أن يبرز بين اللاعبين مع الرغم من عدم تخطي منتخبه دوري الثمانية.

كان اللاعب يلعب لصالح نادي أستون فيلا الذي اكتسب خبرة أطول، وأقوى بعد مشاركته في اليورو على موعد للانتقال إلى نادي بارما الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى بإيطاليا لما حقق من خبرة مميزة.

باتريك كلويفرت

في لقطة فريدة استطاع باتريك أن يتشاطر لقب الحذاء الذهبي في يورو 2000 بعد أن سجل 5 أهداف مع اللاعب ميلوسيفيتش.

وقد تمكن خلالها من أن يبرز العديد من اللقطات الاحترافية الإبداعية في جميع أنحاء الملعب لما تميز به من حرفية عالية في السير بالكرة، والمراوغة السريعة بها.

ميلان باروسهو أسطورة  منتخب التشيك الذي فقد كان سببًا في صعود منتخب بلاده في الدورة التي أقيمت في 2004 وتمكن باروس وقتها من أن يسدد الأهداف لعل من أمتعها هدفه الذي سجله من على خط منطقة الجزاء ضد هولندا.

باروس هو نجم فريق ليفربول إذ استطاع الفريق في السنة التي أقيمت فيها بطولة اليورو من أن يحقق لقب دوري أبطال أوروبا مع زملائه في النادي الأحمر.

كريستيانو رونالدو

بالتأكيد استطاع النجم البرتغالي الأشهر بالعالم اللاعب الذي حقق العديد من الألقاب المميزة خلال تاريخه الكروي، وتاريخ الكرة.

بعد أن انتقل رونالدو إلى نادي اليوفنتوس تمكن رونالدو أن يسجل لقب الحذاء الذهبي في الدوري الإيطالي . نقل بعدها البرتغالي هذه الحماسة، وهذا التألق إلى كاس امم اوروبا 2020 ليسجل خلالها 5 أهداف.

بالرغم من وصول منتخب البرتغال إلى المرحلة النهائية من البطولة مرحلة الإقصاء إلا أنه لم يتمكن من التغلب على منتخب بلجيكا وانتهت البطولة لصالحها.

باتريك شيك

لاقلا اللاعب الهجوم الذي لا يحتمله لاعب بعدما انتقل إلى نادي روما لتجربة كروية جديدة في الدوري الإيطالي إلا أنه فشل فيها.

دفعه هذا الهجوم القاسي إلى إخراج السحر من قدمه في بطولة اليورو في العام 2020 فقد تمكن من تسديد 5 كانت من أروع الأهداف التي يمكن أن تصنع.

إذ استطاع أن يسدد هدفًا من منتصف خط الملعب ضد منتخب اسكوتلندا في أول مباراة لدولة التشيك في اللعب بالبطولة.

لسوءة الحظ طردت التشيك من البطولة ولم تستكمل لعب مباريتها سوى أن شيك تمكن من مهارته أن يضع اسمه على قائمة اللاعبين المحترفين الذين سددو أكثر الأهداف في البطولة.

هاري كين

ليس هو الهداف المميز في بطولة 2020 لصالح منتخب إنجلترا بل هو أيضًا أفضل هداف لصال المنتخب في البطولات الكبرى برصيد أهداف بلغ 10.

كانت بطولة اليورو التي أقيمت في العام 2020 موعدًا لتحقيق إنجاز لهاري حيث أن اللاعب الإنجليزي الشهير تمكن من أن يسدد 4 أهداف.

فقد سجل هدفين أمام المنتخب الألماني، ولم يتمكن الألمان حينها من أن يسددوا أية أهداف.

ثم ألحق أوكرانيا بالمنتخب الألماني بعد أن سجل في شباكها هدفين مقابل لا شيء للأوكران.

في نصف النهائي من البطولة ثابر كين أشد المثابرة غذ واجه المنتخب الإنجليزي منتخب الدنمارك المعلومة بقوة أبطاله وطموحهم في الفوز.

بالرغم من أن المنتخب الإنجليزي استطاع أن يحصل على ركلة جزاء، واستطاع كين أن يرشح لتسديدها مباشرة في قلب شباك الدنمارك، غير أن الحظ لم يحالفه فضيع الركلة على المنتخب.

استطاع كين بعد ذلك من أن يسدد هدفًا هزم بيه المنتخب الدنماركي ليصعد منتخبه إلى النهائي ليصير هذا النهائي الأول الكبير الذي يصعد له المنتخب الإنجليزي بعد 55 عامًا.

 كأس أمم أوروبا 2020كانت هذه النسخة ذات الصيت الأعلى بين النسخ المختلفة بين نسخ كاس امم اوروبا إذ أنها النسخة الـ 16 من البطولة وهي النسخة الفريدة إذ قرر أن تقام مباريتها في 11 مدينة أوروبية مختلفة في 10 دولة أوروبية.

مثلت هذه البطولة التي أجلت بسبب فيروس كورونا حينها إلى العام التالي 2021 تضاربًا إذ ظل اسم البطولة حاملاً للعام 2020 بالرغم من إقامتها في العام 2021.

في هذه النسخة من كاس امم اوروبا وبسبب الظروف التي كان يمر بها العالم وقتها قد غير العديد من قوانين البطولة لتتماشى مع الأحداث الناشئة في العالم. ومن هذه القوانين التي غيرت:

السماح بإجراء المنتخبات 5 تبدلات كحد أقصى، مع الموافقة على إجراء تبديل آخر سادس في الوقت الإضافي.

لقد حدد هذا القانون أيضًا إذ أن فرص السماح لإجراء التبديلات كانت 3 فقط أثناء الوقت الأصلي للمبارة، وبينما يسمح بإجراء آخر في الوقت الإضافي.

أعلن أبضًا على نية زيادة عدد اللاعبين المشاركين إلى 23 لاعبًا ثم أعلن عن زيادة عدد اللاعبين إلى 26 لاعبًا إلى أن أكد عدد اللاعبين بالأخير هذا في شهر مايو من العام 2021.

كانت هناك بعض القواعد الخاصة التي أنشئت بسبب الجائحة، ومنها:

أنه من الممكن لعب المباراة بثلاثة عشر لاعبًا فقط إذ تأكد من صحة أن هناك لاعبًا مصاب باللائحة حيث يتم عزله وإبعاده عن باقي اللاعبين كي لا يصاب أحدهم بالعدوى.

كان من الممكن عدم توفير هذا  العدد الأدنى من اللاعبين لذلك رجح إعادة جدولة المباراة مرة أخرى في خلال 48 ساعة من تاريخ المباراة الأصلي .

في الوقت الذي يتعذر فيه أيضًا جدولة المباراة وتنفيذ لعبها في هذا الوقت، فإن هيئة الضبط بالإتحاد سوف تعيد النظر في المانع الذي منع من إقامة المباراة، وسوف تقضي بعقوبة قد تصل إلى خسارته بنتيجة 3 : 0 

أمم أوروبا 2022 هي أحد أحدث بطولة تقام من بطولة امم اوروبا إذ أنها بدأت في شهر يونيو من العام 2022 وتستمر إلى سبتمبر 2022 اعتبار فترة يقام فيها الدوري وتشارك فيه المنتخبات المختلفة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

بعد التعرف على المنتخبات التي استحقت الصعود لتصفيات الفرق الأعلى فإن الاتحاد قد حدد الشهر يونيو من العام 2023 معادًا لتصفيات البطولة والتي به يحدد الفائز باللقب الثالث من البطولة الحديثة نسبيًا ذات التأثير العالمي الضخم.

مع ذلك ومع انتهاء البطولة بتحديد الفائز إلا أن الشهر مارس من العام 2024 قد حدده اتحاد الكرة الأوروبي لإقامة مباريات التصفية للفرق التي قد هبطت أثناء فترة إقامة البطولة.

لا تختلف هذه المسابقة في تقسيم المنتخبات التي شاركت فيها إلى عدة مجموعات مختلفة ما يجعلها ذات تنظيم أفضل لتتم البطولة وتنتهي بأعلى كفاءة من الإشراف.

دوري المجموعة (أ) أمم أوروبا 2022

هو الدوري الأول الذي يضم أفضل المنتخبات الأوروبية إذ أنها هي من تنافس على اللقب الأممي. قد قسمت هذه المنتخابات كما تقسم في كأس امم اوروبا إلى 4 مجموعات في كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات.

المجموعة الأولى

تضم كلاً من  فرنسا وهي الدولة الحاملة للقب الأخير من البطولة، وإسبانيا ذات التاريخ الحافل المعلوم بإنجازاته في العديد من البطولات من اهمها كاس امم اوروبا، ومنتخب إيطاليا، ومنتخب بلجيكا المتميز بتحقيق أبطاله للكثير من الأرقام القياسية.

المجموعة الثانية 

تحتوي هذه المجموعة على الفرق التي لا تقل في الإنجازات من الفرق الأولى إذ تضم منتخب البرتغال المتميز ببطله العالمي رونالدو، ومنتخب هولندا، ومنتخب الدنمارك، ومنتخب ألمانيا.

المجموعة الثالثة

اشتملت هذه المجموعة على منتخبات ما زالت ذات سيط عال في عالم الاحتراف فهي تضم منتخب إنجلترا، ومنتخب بولندا، ومنتخب سويسرا، ومنتخب كرواتيا وهي منتخبات يعلب الكثير والكثير من النجوم المحترفين في مختلف الأندية العالمية.

المجموعة الرابعةهي المجموعة الأخير في أفضل المنتخبات الأوروبية التي تصدرت الدوري الأول والتي يخرج ويصعد إليها المنتخبات من المجموعة الثانية إذ تحتوي على منتخب ويلز، ومنتخب النمسا، ومنتخب جمهورية التشيك، ومنتخب المجر.

دوري المجموعة (ب) أمم أوروبا 2022

 

في هذا الدوري صعدت بعض المنتخبات، وهبط البعض الآخر فهي مقسمة كما المجموعة أ إلى أربعة مجموعات.

المجموعة الأولى

هذه المجموعة ضمت أربعة منتخبات هبطت في الدوري السابق وتلك المنتخبات هي: منتخب أوكرانيا، ومنتخب السويد، ومنتخب البوسنة والهرسك، ومنتخب آيسلندا.

المجموعة الثانية

تحتوي على المنتخبات ذات الصعود المميز، وكذا الأبطال وهي: منتخب فنلندا، ومنتخب النرويج، ومنتخب اسكتلندا، ومنتخب روسيا صاحب الألقاب في كاس امم اوروبا.

المجموعة الثالثة

شملت عددًا من المنتخبات ذات الأداء الضعيف عالميًا إذ أتى على رأس المنتخبات منتخب الكيان المحتل، ومنتخب رومانيا، ومنتخب صربيا، ومنتخب أيرلندا.

المجموعة الرابعة

المجموعة الأخيرة التي تنتهي بها المجموعة الثانية من أكبر المجموعات في دوري الأمم، وتضم هذه المجموعة منتخبات سلوفينيا، والجبل الأسود، وألبانيا، وأرمينيا.

دوري المجموعة (ج) أمم أوروبا 2022

الدوري قبل الأخير وهو أكثر الدوريات غرابة في إذ يضم مجموعة من المنتخبات المميزة في كاس امم اوروبا، والمميز أيضًا في بطولة الأمم.

المجموعة الأولى

على رأس المنتخبات التي تصدرت ثم هبطت منتخب تركيا، ومنتخب سلوفاكيا، ومنتخب بلغاريا، ومنتخب أيرلندا الشمالية. وقد هبطت جميع هذه المنتخبات في الموسم السابق من البطولة.

المجموعة الثانية

من المنتخبات التي تلعب تحت هذا التصنيف منتخب اليونان، ومنتخب بيلاروس الذي كان جزاءًا الاتحاد السوفيتي الذي حقق الإنجازات في كاس امم اوروبا، ومنتخب لوكسمبرغ، ومنتخب مقدونيا الشمالية.

المجموعة الثالثة

يشارك في هذه المجموعة منتخبات من أجلها صنعت البطولة فهي منتخبات ضعيفة لا تملك سجلاً في تاريخ الكرة. وهذه المنتخبات هي منتخب ليتوانيا، ومنتخب جورجيا، ومنتخب أذربيجان، ومنتخب كوسوفو.

المجموعة الرابعة

هي المجموعة الأخيرة في الدوري المتوسط للمجموعات وهي تضم منتخبات الدول الأقل خبرة، وحنكة في الرياضة إذ تضم كلاً من كازاخستان، وقبرص، وجبل طارق، ومنتخب جزر فارو.

دوري المجموعة (د) أمم أوروبا 2022

هي المجموعة الأخيرة من تصنيفات بطولة الأمم ولذا فهي تضم مجموعتين فقط على الحال التي تكون في كاس امم اوروبا.

المجموعة الأولى

تضم هذه المجموعة أربعة منتخبات اثنين منهما قد هبطا في التصنيف بناءًا على الدوري السابق. والمنتخبان الذين هبطا منتخب إستونيا، ومنتخب مولدوفا. وباقي المنتخبات منتخب ليختنشتاين، ومنتخب مالطا.

المجموعة الثانية 

في هذه المجموعة ثلاثة منتخبات فقط وهي في ذيل البطولة ولا تتنافس على أية لقب فيها كما هو الحال مع كاس امم اوروبا إذ تكون هذه المنتخبات ذات الأرقام الأقل خلال مباريات البطولة.

وتلك المنتخبات هي منتخب لاتفيا، ومنتخب سان مارينو، ومنتخب أندورا.

بهذه المجموعة تكون انتهت تقسيمات المنتخبات التي تشارك في بطولة أمم أوروبا الثالثة للعام 2022 والتي قد سبق وتحديد موعد الانتهاء من تصفياتها في شهر يونيو من العام القادم 2023.

 

الفائز ببطولة كأس أمم أوروبا 2022 للسيدات

كان كاس امم اوروبا هذا العام أشد البطولات صراعًا ومنافسة على نيل اللقب الدولي، ولذلك ترى أن العديد من المنتخبات قد تنافست فيما بينها أشد التنافس للوصول إلى النهائيات التي ترشح الفائز البطل.

في هذه النسخة أيضًا حدثت مجموعة من الموافقات الغريبة إذ فاز البطل باللقب مع كونه لم يصل إليه منذ ما يقرب من نصف قرن.

مع كون البطولة للمنتخبات النسائية في الدول الأوروبية إلا أنها لم تكن ضعيفة بالحد الذي يجعل منها بطولة بغير بطولة ولا منافسة  بغير منافسة.

لقد شهد الملعب العالمي ويمبلي وهو ملعب يشهد منافسات ذات شهرة عالمية المباراة النهائية التي ضمت فيها منتخبين عريقين في رياضة كرة القدم عامة، وأيضًا كرة القدم النسائية.

فقد تنافس المنتخب الأبيض النسائي لدولة إنجلترا، المنتخب الشرس لدولة ألمانيا ومع حسن القدر للنساء الإنجليز فإن النهاية بالفوز كانت من صالحهن.

هذه المباراة التي حسمت الفوز للإنجليز انتهت بنتيجة 2 مقابل هدف يتم للألمان كان هدف الفوز في كاس امم اوروبا 2022 النسائي في الوقت الإضافي الذي انتهي بتسديد الفوز ونيل اللقب الأول للنساء البيض.

في هذه المباراة كان عدد الجمهور على قدر حجم المباراة النهائية في البطولة الدولية إذ شهدها قرابة

التسعين ألف متفرج، ومتفرجة. ولقد كان هذا الحضور معتدًا في الأرقام القياسة بحيث تزاحم مع الأرقام العالية من عدد الجماهير في البطولة الرجالية، وكذا النسائية.

إن النجاح والفوز في مختلف مراحل ظهور كاس امم اوروبا لم يكن إلا طريقًا إلى إبراز العديد من الأبطال العالمين ليس فقط مع منتخبات بلادهم الأوروبية ولكن أيضًا مع الأندية التي لعبوا فيها لاحقًا.

ولقد شكلت البطولة التي ظهرت في القرن الماضي عاملاً في زيادة عدد المعجبين برياضة كرة القدم عالميًا فهي كانت محط أنظار الكثير من الجمهور بسبب ما شهدت من تنافس كبرى المنتخبات العالمية على اللقب بشراسة.

ومن المميز أن تستمر هذه البطولة في تقديم الإبداع الكروي كل عدة أعوام معدودة، فهي في هذا الجنب مثل البطولة الأشهر والأكبر كأس العالم الذي سوف يعقد قريبًا دورته في دولة عربية وهي قطر، ولذلك ستظل كرة القدم هي الرياضة الأولى عالميًا.

اقرأ أيضا

"ديمبيلي برشلونة" يظهر في أمم أوروبا.. موقف الفرنسي من المشاركة أمام البرتغال

قبل يورو الكبار.. ألمانيا تتوج بكأس أمم أوروبا للشباب على حساب البرتغال

حمل تطبيق سعودي الآن